اتفاق مصري روسي على إمداد قوات «حفتر» بالأسلحة

السبت 14 فبراير 2015 08:02 ص

زار اللواء «عبد الرازق حسين الناظوري»، رئيس أركان حرب جيش طبرق الموالي للواء المنشق «خليفة حفتر»، العاصمة المصرية القاهرة أواخر الأسبوع الماضي ومطلع الأسبوع الحالي، في ستار من السرية، والتقى عدداً من المسؤولين العسكريين والرئيس «عبد الفتاح السيسي».

وكشف قائد عسكري مقرّب من «الناظوري»، في تصريحات لـ«العربي الجديد»، أن «الزيارة استغرقت أربعة أيام، التقى فيها «الناظوري» عددا من القادة العسكريين المصريين، وعلى رأسهم وزير الدفاع المصري «صدقي صبحي» ورئيس أركان حرب القوات المصرية الفريق «محمود حجازي».

ولفت إلى أن «الناظوري» التقى «السيسي» لحوالي نصف ساعة، ثم التقى مع مسؤول روسي بارز، كان ضمن وفد الرئيس «فلاديمير بوتين» الذي زار القاهرة يومي الاثنين والثلاثاء.

وأوضح القائد العسكري، أنه «جرى الاتفاق بين الأطراف الثلاثة (المصري والروسي والليبي) على تقديم الجانب الروسي شحنات كبيرة من السلاح لقوات حفتر خلال الفترة المقبلة، على أن تكون مصر الوسيط في نقل الأسلحة».

وبحسب «العربي الجديد» الهدف من الإمدادات الروسية هو تجهيز قوات «حفتر» للسيطرة على مدينة بنغازي ودخولها، وإنهاء سيطرة قوات المتطرفين عليها خلال الأيام القليلة المقبلة، حسبما قال القائد العسكري.

وكان الأمين العام لجامعة الدول العربية «نبيل العربي»، قد وصف الوضع في ليبيا بـ«الخطير للغاية»، مشدداً في تصريحات له منتصف الأسبوع الحالي على «ضرورة وقف الاقتتال قبل انفلات الوضع إلى ما تشهده سوريا حاليا». مشيرا إلى أنه «طلب في اتصال مع الأمين العام للأمم المتحدة بتوحيد جهود مبعوثي الدول الأوروبية المعنية بليبيا تحت مظلة المبعوث الأممي، لإيجاد حل للأزمة عبر تشجيع الحوار بين الأطراف الليبية».

وكانت مصادر مطلعة في العاصمة البريطانية لندن، قد كشفت لموقع «الخليج الجديد»، أن الشيخ «محمد بن زايد» ولي عهد أبوظبي حاول خلال زيارته للعاصمة الفرنسية باريس إقناع الحكومة الفرنسية، وحكومات أوروبية من وارئها، بأهمية التدخل العسكري في ليبيا.  

وأكدت المصادر التي تحدثت لموقع «الخليج الجديد»، أن «بن زايد» توجه للعاصمة البريطانية لندن - في زيارة غير معلنة - للهدف ذاته.

وبحسب المصادر، فإن الشيخ «محمد بن زايد»، الذي يشغل أيضا منصب نائب وزير الدفاع في الإمارات، لم تكلل مهمته بالنجاح. حيث أُبلغ أنه لا توجد خطط لدى تلك الدول لتدخل عسكري في ليبيا.

 

وأكدت المصادر أن لندن وباريس أبلغتا «بن زايد» اتفاقهما - وحكومات أوروبية أخرى - على أن عواقب التدخل العسكري الأوروبي في ليبيا لن تكون جيدة، وأن الموقف الصحيح هو ما تتبناه دول أوروبا، والذي يتمثل في دعم الحوار الوطني في ليبيا، والتوصل إلى حل سياسي بين الأطراف الليبية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

خاص لـ«الخليج الجديد»: ولي عهد أبوظبي أخفق في إقناع دول أوروبية بالتدخل العسكري في ليبيا

«حفتر» يعترف: حصلنا علي سلاح من الإمارات ومصر يكفينا لإنهاء المعركة

رئيس أركان جيش طبرق يبحث في القاهرة دعم الجيش المصري لقواته فى مجال التدريب والتسليح

أمريكا ودول أوروبية يدعون إلى وقف العنف في ليبيا ويلوحون بعقوبات

تعهدات مصرية بتدريب عسكري لجيش طبرق المدعوم من مصر والإمارات

لماذا يجدد الإعلام المصري حملات التحريض والأكاذيب حول تسلل خلية فلسطينية إلى سيناء؟

«المونيتور»: مصر تخرق قرار «الأمم المتحدة» وتتوسط لتزويد قوات «حفتر» بأسلحة روسية

الغرب ينقلب على «حفتر»: مسؤولون غربيون يطالبون برلمان طبرق بإبعاده عن المشهد الليبي

قبضة حكومة البيضاء المحاصرة بشرق ليبيا تضعف مع تنامي نفوذ «حفتر»

إيطاليا تسير قطع عسكرية في المتوسط وتتقاسم مع الجزائر الرؤية حول ليبيا

تقرير أممي: مصر والإمارات هربتا طائرات مقاتلة وأسلحة إلى ليبيا

«حفتر» يصل الأردن في أول زيارة خارجية له منذ توليه منصبه

بالصور .. تنظيم «أنصار الشريعة» في ليبيا يغتنم أسلحة مصرية من قوات «حفتر»