الإمارات تحمل «الإخوان» مسؤولية ذبح «الدولة الإسلامية» أقباطا في ليبيا

الاثنين 16 فبراير 2015 05:02 ص

أعربت دولة الإمارات العربية المتحدة عن استيائها الشديد، لإعدام تنظيم «الدولة الإسلامية» 21 مصريا في ليبيا، محملة جماعة «الإخوان المسلمين» بالدرجة الأولى مسؤولية ما يجري.

وقال وزير الدولة للشؤون الخارجية «أنور قرقاش»، في تصريحات صحفية له أمس الأحد، إن «إعدام الدولة الإسلامية 21 مصريا في ليبيا، مؤشّر لمحاولة سيطرة للتطرّف والإرهاب في ليبيا، وحربه المفتوحة على الدولة والشعب المصري».

وأشار «قرقاش» أن الإرهاب الذي يعبث بليبيا ويهدّد مصر لا يمكن بأي حال من الأحوال اعتباره تيّارا سياسيا، إنما هي جرائم يقوم بها مجرمون وتستهدف الأبرياء بأبشع الصور.

وأضاف «كل يوم تتضح العلاقة بين التطرّف والإرهاب، فالأول يحرض ويمهّد البيئة القابلة، والثاني يمارس العنف ويتفنّن في بشاعة القتل، العلاقة طردية واضحة، أزمات عالمنا العربي وعنفه المجنون تحيرنا وتحير العالم، التطرّف والإرهاب والطائفية المسؤول الأول عن العنف والدم، آن الأوان لخلق واقع جديد».

وزعم وزير الدولة أنّ «المتهم الأول فيما يجري نظم طائفية وتيّار الإخوان الذي يمثّل جوهر التحريض والتطرّف، وجماعات تكفيرية استسهلت العنف والقتل، أزمتنا سببها هؤلاء»، على حد قوله.

وأظهر تسجيل مصور بُثّ مساء الأحد قيام مسلحين يعلنون انتماءهم لتنظيم «الدولة الإسلامية» بإعدام 21 عاملا مصريا قبطيا تعرضوا للاختطاف في ديسمبر/كانون الأول الماضي.

وحمل التسجيل المصور الذي بثته مواقع مؤيدة لتنظيم «الدولة» على الإنترنت عنوان «رسالة موقعة بالدماء لأمة الصليب»، ويظهر فيه قتل المختطفين ذبحا.

وكان تنظيم يطلق على نفسه «جند الخلافة -ولاية طرابلس» قد بث الخميس الماضي صورا للمختطفين بملابس برتقالية على مقربة من شاطئ البحر، ويُرَجح أن الرهائن تعرضوا للخطف والاحتجاز في محيط مدينة سرت (450 كلم تقريبا) شرق طرابلس.

وقال التنظيم حينها إن الهدف من عملية احتجاز هؤلاء المصريين الأقباط هو «الثأر» مما أسماه «اضطهاد» الأقباط في مصر للمسلمات، في إشارة إلى بعض نساء قبطيات تردد قبل سنوات أنه تم احتجازهن في أديرة بعدما أعلنّ إسلامهن.

وقبيل بث الشريط على الإنترنت، قال مسؤول مصري إن العمال المصريين لا يزالون على قيد الحياة حتى عصر الأحد.

من جهتها قالت الرئاسة المصرية قبيل بث التسجيل إن الرئيس «عبدالفتاح السيسي» التقى رئيس الوزراء «إبراهيم محلب» وبحث معه قضية العمال المختطفين في ليبيا. 

وقال المتحدث باسم الخارجية المصرية «بدر عبدالعاطي» إن مصر قامت باتصالات مكثفة مع جهات مختلفة من أجل الإفراج عن الرهائن.

من جهته توعد الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي» بالقصاص من تنظيم «الدولة الإسلامية» الذي أعلن الأحد إعدامه 21 قبطيا مصريا كان قد خطفهم في ليبيا.

وأضاف «السيسي» في كلمة إلى الشعب المصري مساء الأحد، أن بلاده تحتفظ «بحق الرد في الوقت المناسب وبالأسلوب المناسب» على تنظيم «الدولة» و«القصاص من القتلة والمجرمين».

وقال إن مصر ودول العالم تخوض «معركة شرسة مع تنظيمات إرهابية تتبنى الفكر المتطرف»، مشيرا إلى أنه «آن الأوان للتعامل معها جميعها بدون انتقائية أو ازدواجية في المعايير».

وأكد «السيسي» أن مصر قادرة على دحر الإرهاب والقضاء عليه، وأنها «تدافع عن الإنسانية جمعاء».

وكشف أنه دعا مجلس الدفاع الوطني إلى الانعقاد بشكل دائم لبحث الموقف، وأنه وجه الحكومة «للوقوف إلى جانب أسر الشهداء واتخاذ الإجراءات اللازمة»، وكذا «تأمين وتسهيل عودة المصريين الراغبين إلى أرض الوطن».

وأضاف «السيسي» أن وزير الخارجية سيتوجه على الفور إلى نيويورك للاتصال مع «الأمم المتحدة» و«مجلس الأمن» لوضع المجتمع الدولي أمام مسؤولياته، معتبرا أن ما يحدث في ليبيا تهديد للأمن والسلم الدوليين.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الدولة الإسلامية مصر ليبيا الإمارات الإرهاب الإخوان المسلمين أنور قرقاش عبدالفتاح السيسي إبراهيم محلب

مقتل 7 بينهم 3 أطفال وامرأتين في هجمات للطائرات المصرية ضد أهداف بـ«درنة» الليبيبة

مقتل 7 بينهم 3 أطفال وامرأتين في هجمات للطائرات المصرية ضد أهداف بـ«درنة» الليبيبة

«الدولة الإسلامية» يؤكد سلامة مقاتليه عقب الغارات المصرية على درنة ويتوعد برد عنيف

«المؤتمر الوطني العام» يدين ”العدوان المصري على درنة“ ويعتبره انتهاكا لسيادة الدولة

مصر وفرنسا تدعوان «مجلس الأمن» للاجتماع لبحث تدابير جديدة ضد «الدولة الإسلامية»

«مجلس شورى مجاهدي درنة» يدين الهجوم المصري محذرا: دماؤنا ليست رخيصة

«وول ستريت جورنال»: قصف ليبيا الأخير يهدد بدفع النزاع الداخلي خارج حدودها

موقع إماراتي يقول أنه حدد مكان تصفية الأقباط على يد داعش

«كومنتاري»: هل سيستخدم «الدولة الإسلامية» ليبيا كنقطة انطلاق لمهاجمة مصر؟

مصريون: قوات «حفتر» اختطفت أبناءنا منذ شهرين ونحمل السلطات المصرية المسؤولية

وزير خارجية الإمارات ونظيره الروسي يبحثان الأوضاع في ليبيا واليمن

السيسي يستقبل إثيوبيين خطفوا في ليبيا بمطار القاهرة

«السيسي» استقبل مهاجرين «غير شرعيين» وليسوا رهائن أو مختطفين!

إثيوبيون عائدون من ‏ليبيا: لا صحة لتحرير الجيش المصري لنا

«الدولة الإسلامية» يختطف 12 عاملا مصريا في سرت الليبية

موقع ليبي: مسلحون يختطفون 23 عاملا مصريا في البريقة

مسؤول مصري: نبحث إعادة رفات الأقباط المذبوحين في ليبيا