تنفيذ أول حكم إعدام ضد رافضي الانقلاب في مصر

السبت 7 مارس 2015 11:03 ص

أعلنت وزارة الداخلية المصرية، أنها نفذت اليوم السبت، حكم الإعدام شنقا بحق «محمود رمضان»، المدان بـ«الاشتراك مع آخرين في إلقاء أشخاص من أعلى عقار» بمدينة الأسكندرية، شمالي البلاد.

ويعد تنفيذ حكم الإعدام في حق «رمضان»، المعروف عنه عدم الانتماء لـ«جماعة الإخوان المسلمين»، هو الأول لأحد أنصار الرئيس «محمد مرسي»، منذ الانقلاب عليه في 3 يوليو/تموز 2013، كما يعد الأول في قضية ذات خلفية سياسية منذ ثورة 25 يناير/كانون الثاني 2011.

وقال بيان لوزارة الداخلية المصرية إنه «تنفيذا للأحكام القضائية الصادرة عقب استنفاذ جميع مراحل التقاضي، حيث أصبحت نهائية وواجبة النفاذ، قام قطاع مصلحة السجون بتنفيذ حكم الإعدام شنقا على محمود حسن رمضان عبدالنبي، المتهم في واقعة إلقاء الأطفال من أعلى عقار بمحافظة الأسكندرية خلال أحداث الشغب لتنظيم الإخوان الإرهابي التي وقعت في 5 يوليو/تموز 2013»، بحسب بيان الوزارة.

واتهمت «لين محمد» -زوجة محمود رمضان- القضاء المصري في وقت سابق بأنه «مسيس ومنحاز للسلطة الحاكمة»، مؤكدة أن القضاء والنيابة تعنتا كثيرا مع زوجها، وباقي المتهمين في هذه القضية التي تم الترويج لها إعلاميا، بداية من اقتياد زوجها إلى مديرية أمن الإسكندرية، وإجباره على تسجيل فيديو الاعتراف، وهو ما نفاه لاحقا في المحكمة.

وأضافت أن قوات الأمن اعتقلت محامي زوجها «حسني دويدار» قبل بدء المرافعات بحوالي عشرة أيام، وظل رهن الاحتجاز طوال فترة المحاكمة، ولم يتم الإفراج عنه إلا بعد انتهاء المرافعة في القضية وبعد حجزها للحكم.

كما أشارت إلى أن المحكمة استندت في حكمها إلى فيديو الاعتراف الذي وقع تحت التعذيب في مديرية أمن الإسكندرية وبدون إذن من النيابة العامة التي كان المتهم في حوزتها أثناء تصوير التسجيل، إضافة إلى مقاطع مصورة لإلقاء بعض المتظاهرين من غرفة فوق السطح إلى السطح وليس من السطح إلى الشارع.

وكانت وسائل إعلام محلية بثت تسجيلا مصورا لأعمال عنف شهدتها مدينة الإسكندرية في 5 يوليو/تموز 2013 بين معارضين ومؤيدين للانقلاب، وظهر في التسجيل شخص ملتحي، يحمل علم تنظيم «القاعدة»، وقالت النيابة المصرية إن الشخص الذي ظهر في التسجيل يدعى «محمود رمضان»، واتهمته بالتسبب في قتل طفل بعدما ألقاه من أعلى البناية.

لكن نشطاء شككوا في صحة هذا التسجيل المصور، وقالوا إنه تم تعديله ببرامج مونتاج، متسائلين عن سر وجود طفل صغير في الاشتباكات بين المؤيدين والمعارضين للانقلاب، وصعوده فوق البناية والخزان، فيما تناقل بعضهم تسجيلا مصورا آخرا يتضمن لقطات من زاويا تصوير مختلفة للحظة إلقاء شخص كبير من أعلى البناية، ويقف «محمود رمضان» في الأسفل وليس في أعلى الخزان ما ينفي تورطه في إلقاء الأطفال من فوقه.

وكشفت مصادر من داخل مبنى الإذاعة والتليفزيون «ماسبيرو»، أن مراسل التليفزيون تمكن من تصوير أخر اللحظات في حياة المتهم «محمود رمضان» الذي تم تنفيذ حكم الإعدام فيه صباح اليوم، مضيفاً أنه سيتم إذاعة تقرير خاص بلحظة إعدامه مدته 4 دقائق في نشرة الخامسة مساء.

وكانت محكمة النقض المصرية (أعلى درجات التقاضي)، أيدت في 5 فبراير/شباط الماضي، الحكم الصادر من محكمة جنايات الأسكندرية، شمالي مصر، بتاريخ 19مايو/أيار 2014، بإعدام «محمود حسن رمضان» بعد إدانته بـ«الاشتراك مع آخرين بإلقاء أشخاص من فوق سطح إحدى البنايات» بمدينة الأسكندرية، شمالي مصر، وأيدت أيضا الأحكام الصادرة بحق 62 من المدانين في القضية ذاتها، والتي تراوحت بين السجن 7 أعوام و25 عاما.

وصدرت أحكام غير نهائية بالإعدام بحق نحو 1080 من أعضاء ومؤيدي جماعة «الإخوان»، التي ينتمي لها «مرسي» وعلى رأسهم المرشد العام للجماعة الدكتور «محمد بديع».

  كلمات مفتاحية

مصر محمد مرسي الانقلاب الإخوان المسلمين الإعدام القاعدة

إقالة وزير الداخلية المصري «محمد إبراهيم» ضمن تعديل شمل 8 وزراء

التليجراف: الانقلاب على «مرسي» كان مخطط له من قبل الجيش

«أمريكان انتريست»: مساعدة السعودية في الإطاحة بـ«مرسي» تسببت في فوضى شاملة بالمنطقة

الرئيس «مرسي»: جهة سيادية يرأسها «السيسي» وراء قتل ثوار 25 يناير فى التحرير

21 أبريل النطق بالحكم على الرئيس «مرسي» وعدد من معاونيه في قضية ”الاتحادية“

المغرب تنقلب علي «السيسي» ويؤكد: 3 يوليو انقلاب عسكري .. و«مرسي» رئيس شرعي منتخب

249 حكما بالإعدام لرافضي الانقلاب العسكري في مصر خلال 2014

«هافينغتون بوست» الأمريكية تهاجم إدارة «أوباما» لسماحها بالانقلاب على الرئيس «محمد مرسي»

أول حكم عسكري علي فتاة بمصر: سجن عامين بتهمة «التظاهر دون تصريح»!

المحكمة الاتحادية العليا تنظر قضية اتهام «عصام العريان» بالإساءة لدولة الإمارات

«اتحاد علماء المسلمين» يستنكر أحكام الإعدام الجماعي ضد «رافضي الانقلاب» في مصر

«هيومن رايتس»: إدانات جماعية بأدلة واهية ضد 51 مصري بينهم صحفيون

مصر.. إحالة أوراق 10 من رافضي الانقلاب للمفتي وتأييد إعدام 4 آخرين بالمنصورة