أكثر من مليار ريال .. مكافآت أجور توطين لـ20 ألف منشأة بالسعودية

السبت 7 مارس 2015 01:03 ص

أودع صندوق تنمية الموارد البشرية «هدف»، مكافآت مالية تجاوزت مليار ريال لـ20 ألف منشأة في القطاع الخاص حققت نموا في أجور موظفيها السعوديين، وذلك خلال 15 يوم عمل من بدء صرف الدفعة الثانية من برنامج مكافأة أجور التوطين بتاريخ 15 فبراير/شباط 2015م.

ويستمر التسجيل والصرف في البرنامج حتى نهاية يوم الخميس 14 مايو/آيار 2015م، إذ يأتي البرنامج لمكافأة المُنشآت نظير نمو أجور موظفيها السعوديين خلال الستة أشهر الأولى لعام 2014م مقارنة بالستة أشهر الأخيرة لعام 2013م حسب البيانات المُسجلة في المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.

وتتم عمليات التقدم لطلب المكافأة عن طريق زيارة صفحة البرنامج على الموقع الإلكتروني فيما شهدت فروع «هدف» في مختلف مناطق زيارة لممثلي المنشآت التي لم تشارك في الدفعة الأولى والمستحقة للمكافأة.

وكان «هدف» قد أعلن بدء صرف مكافآت الدفعة الثانية من البرنامج بعد أن خصص لـ55 ألف منشأة في المناطق مكافآت مقدارها 1.54 مليار ريال، لتتبقى 521.2 مليون ريال لـ 36.2 ألف منشأة مستحقة في المناطق.

وحازت المنشآت الصغيرة في الدفعة الثانية من البرنامج على النسبة الأكبر من المكافأة من بين المنشآت، حيث بلغت نسبتها 74% من إجمالي المنشآت، بينما مثلت نسبة المنشآت المتوسطة 24%، فيما بلغت نسبة المنشآت الكبيرة والعملاقة 2%.

وتبدأ مكافأة أجور التوطين من (5.000) ريال وتصل إلى (10) ملايين ريال للكيان الواحد، وهو ما يمثل نسبة 50% من إجمالي زيادة رواتب موظفيها السعوديين التي تم دفعها خلال الفترة السابقة، ويستند البرنامج على معيار قياس التغيرات في إجمالي رواتب الموظفين السعوديين بشكل نصف سنوي، فيما يعتمد احتساب قيمة المكافأة على أمرين، هما تصنيف المنشأة في نطاقات، ونسبة زيادة الأجور.

(1 دولار أمريكي = 3.7504 ريال سعودي)

  كلمات مفتاحية

هدف السعودية التوطين السعودة وزارة العمل

العمل السعودية تعلن تعديل نسب «التوطين» في برنامج «نطاقات»

«الشورى السعودي»: انتقادات لاذعة لـ«هدف» ومطالبة برقابة مستقلة على «أرامكو»

أخيرا تعترف وزارة العمل بالتوطين الوهمي

السعودية: «هدف» يحذر مستفيدي «حافز» من إفشاء بياناته أو التلاعب بها

مدير «هدف»: كيف يمكن توظيف 1.2 مليون سعودية فى مجال التعليم فقط !

«التوطين الوهمي» يستنزف «السعودة» وعقوبات رادعة للمخالفين

اتهام رسمي لـ6 جهات حكومية بإهدار 300 ألف وظيفة مخصصة للسعوديين