«الحريري» من القاهرة: نقف في صف الاعتدال ضد «تطرف» إيران وداعش والنصرة

الأحد 8 مارس 2015 03:03 ص

قال رئيس الحكومة اللبناني الأسبق وزعيم «تيار المستقبل» «سعد الحريري»، إنهم يقفون في صف الاعتدال ضد «تطرف» كلا من إيران و«الدولة الإسلامية» و«جبهة النصرة». 

وفي تصريحات صحفية عقب لقاءه الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي»، أضاف «الحريري»: «نحن جميعا نواجه التطرف والإرهاب، وكلنا في مركب واحد، نواجه عدوا للدين وللقيم وللحضارة العربية والإسلامية، ولا مجال في مثل هذه المواجهة للحياد، ونحن في صف الاعتدال العربي والإسلامي».

وتابع «الحريري»: «لا شك أن هناك أخطارا محيطة بالعالم العربي اليوم، ويجب وضع استراتيجية عربية لمواجهة كل هذه الأخطار لمصلحة العالم»، مضيفا: «الاعتدال هو السبيل لمواجهة كل أنواع التطرف، وليس نوعاً واحداً من التطرف».

وعدد «الحريري» أنواع التطرف قائلا: «التطرف موجود.. إن كان التطرف الإيراني أو التطرف الذي نراه في تنظيم داعش أو في جبهة النصرة»، وحول الملف الإيراني، أضاف «الحريري»: «أقول بصراحة، أنه في موضوع إيران لدينا ملاحظات، ولكن هذا لا يعني أننا ضد إيران، نحن نريد أن تكون علاقاتنا بإيران لمصلحة لبنان ولمصلحة إيران معا، وليس لمصلحة إيران فقط».

وحول الأزمة السورية، أكد «الحريري» أن «مصر وكل الدول هي مع مقررات جنيف 1 وجنيف 2،  وأنا لا أرى أن مصر لديها موقفا مختلفا عن ذلك، ولكن المشكلة أن النظام السوري يقول شيئا ويفعل شيئا آخر، وهناك إجماع عالمي على أن هذا النظام لا يمكن أن يكمل بالشكل الذي يوجد فيه حاليا».

وأضاف أن «حلول جنيف 1 وجنيف 2، تقضي بأن يخرج نظام بشار الأسد من السلطة، لذلك إذا كان النظام السوري يقبل بجنيف 1، فعليه أن يتنحى وتنتقل السلطة كما ينص عليه مؤتمر جنيف 1».

وكان «الحريري» قد وصل القاهرة مساء أمس السبت، قبل أن يلتقي الرئيس «السيسي» في تمام العاشرة صباح اليوم بقصر «الاتحادية» الرئاسي.

وأضافت الصفحة الرسمي للحريري عبر «فيس بوك» أن اللقاء تم بحضور الوزير السابق «باسم السبع» ومستشار الحريرى «غطاس خورى»، وتناول البحث مجمل التطورات الراهنة العربية والإقليمية، بالإضافة إلى العلاقة بين البلدين».

  كلمات مفتاحية

الحريري إيران السيسي لبنان داعش النصرة تطرف

«الحريري» يصل إلى القاهرة اليوم ويلتقي «السيسي» غدا

الإمارات تمنع وزيرا لبنانيا من دخول أراضيها

«حزب الله» يواجه خيارات صعبة في لبنان وسوريا واليمن

عودة الحريري مؤشر على تقارب إيراني سعودي

وزير الإعلام السوري: «سعد الحريري ببغاء النظام السعودي»

«الحريري»: عاصفة الحزم فجرت بركان الكره الإيراني للعرب

«الحريري»: «نصرالله» يتعامل مع «عاصفة الحزم» باعتبارها «هزيمة شخصية» له ولإيران

«الحريري» في القاهرة للقاء «السيسي» وتعزيز التعاون الاقتصادي