العاهل السعودي يعفي وزير الإسكان من منصبه

الخميس 12 مارس 2015 06:03 ص

أعفى الملك «سلمان بن عبد العزيز» - في وقت متأخر من مساء الأربعاء - وزير الإسكان من منصبه بعد يوم من تعهد العاهل السعودي باتخاذ خطوات عاجلة لتوفير السكن للمواطنين.

وقالت الوكالة إن الملك «سلمان» أصدر أمرا ملكيا بإعفاء «شويش بن سعود الضويحي» من منصبه وتكليف «عصام بن سعد بن سعيد» وزير الدولة وعضو مجلس الوزراء بالقيام بعمل وزير الإسكان.

وكان الملك «سلمان» ألقى كلمة مساء الثلاثاء حدد فيها معالم عهده وقال إنه سيعمل على بناء اقتصاد قوي ومتين لا يعتمد بشكل رئيسي على النفط وتعهد بوضع «الحلول العملية العاجلة التي تكفل توفير السكن الملائم للمواطن».

وتعاني السوق العقارية السعودية من عدد من المشاكل أبرزها ارتفاع أسعار الإيجارات والمضاربة على الأراضي غير المطورة وطول فترة الحصول على التراخيص إلى جانب عدم توافر القدرة المادية بين معظم الشرائح التي يتركز فيها الطلب.

وبحسب تقديرات شركة الاستشارات سي.بي ريتشارد إيليس يعيش نحو 60% من المواطنين السعوديين الذين يقارب عددهم 20 مليونا في شقق مستأجرة.

وفي ظل القيود على الملكية لا تستطيع الشركات الأجنبية دخول القطاع العقاري السعودي في حين يصعب الحصول على التمويل سواء للمطورين أو لراغبي شراء المنازل وهو ما يؤدي لضعف المنافسة.

وفي خطوة تهدف للتغلب على مشكلة نقص المعروض السكني لاسيما لذوي الدخل المنخفض في البلاد التي يعيش فيها نحو 30 مليون نسمة أعلن الملك الراحل «عبدالله بن عبد العزيز» في عام 2011 عن تخصيص 250 مليار ريال (67 مليار دولار) لبناء 500 ألف وحدة سكنية للمواطنين خلال عدة سنوات.

لكن وتيرة تنفيذ برنامج الإسكان الطموح ظلت بطيئة الخطى رغم الثروة النفطية التي تتمتع بها المملكة إذ واجهت وزارة الإسكان صعوبات في الحصول على الأراضي اللازمة لتنفيذ مشروعاتها وطالبت بفرض رسوم على الأراضي غير المطورة كأحد سبل حل المشكلة.

وكانت وزارة الاقتصاد توقعت أن يبلغ حجم الطلب على المساكن في المملكة 1.2 مليون وحدة سكنية خلال 2009 - 2014 لكن السوق لم يلب كل هذه الأرقام.

وبحسب بيانات وزارة الاقتصاد من المتوقع نمو الطلب على المساكن خلال 2014 - 2024 إلى أربعة ملايين وحدة سكنية أي أربعة أضعاف الطلب على المساكن في الخمس سنوات الماضية.

والدكتور «عصام بن سعد» حاصل على درجة البكالوريوس في كلية العلوم الإدارية بجامعة الملك سعود كما حصل منها على ليسانس الأنظمة، قبل أن يحصل على درجة الماجستير في القانون الدستوري بجامعة القاهرة (كلية الحقوق) بتقدير ممتاز، ثم درجة الدكتوراه في القانون العام بجامعة القاهرة (كلية الحقوق) بتقدير ممتاز.

وفيما يخص خبراته العملية، فقد عُين باحثاً قانونياً في هيئة الخبراء بمجلس الوزراء عام 1985، ثم مساعداً لرئيس هيئة الخبراء بمجلس الوزراء عام 2003، إلى أن كُلف بعمل رئيس هيئة الخبراء بمجلس الوزراء في مارس/آذار 2006.

وفي عام 2007 عُين رئيسًا لهيئة الخبراء بمجلس الوزراء، قبل أن يُصدر الملك الراحل «عبدالله بن عبدالعزيز» في الـ18 من ديسمبر/كانون الأول 2014 أمرا ملكيا بتعيينه وزير دولة وعضوا بمجلس الوزراء بالإضافة إلى عمله.

  كلمات مفتاحية

السعودية العاهل السعودي إعفاء وزير الإسكان شويش بن سعود الضويحي عصام بن سعد بن سعيد

السعودية .. أوامر ملكية أبرزها رئيس جديد لمؤسسة الصناعات العسكرية وإعفاء نائب وزير الإسكان

الإسكان.. مواطن ينتظر.. وأراضٍ تحتضر!!

97% من السعوديين غير راضين عن أداء وزارة الإسكان

«الإسكان السعودية» تخلف وعودها .. ومواطنون يصفوها بـ «فقاعة الصابون»

الإسكان السعودية: فرض رسوم الأراضي بهدف خفض أسعار العقار وليس جباية الأموال

«مجتهد» يؤكد: «محمد بن سلمان» وراء إعفاء وزير الإسكان

السعودية: «صندوق التنمية العقارية» يعتمد 6 آلاف قرض جديد بقيمة 3 مليار ريال

إعفاء وزير الصحة السعودي من منصبه عقب مشادة كلامية مع مواطن