إيران والسعودية والعراق ومصر يتصدرون الشرق الأوسط في تنفيذ أحكام الإعدام في 2014

الاثنين 6 أبريل 2015 09:04 ص

قال تقرير لمنظمة العفو الدولية حول حالات الإعدام التي جرت في منطقة الشرق الأوسط خلال عام 2014 أن 90% من حالات الإعدام التي جرت خلال عام 2014 حدثت في السعودية وإيران والعراق ومصر، وأن بعض الدول استخدمت عقوبة الإعدام في «محاولة معيبة» للتصدي لما قالت إنها جرائم «الإرهاب والقلاقل الداخلية».

وقال التقرير الذي نشره «موقع ميدل ايست أي» أن الزيادة الكبيرة في أحكام الإعدام ترجع في معظمها إلى الأحكام التي صدرت في مصر ونيجيريا أيضا، حيث تم شنق 743 في إيران وينتظر 81 آخرين نفس المصير، بينما أعلنت وسائل الإعلام الرسمية في إيران إعدام 289 في عام 2014، كما تم قطع رقبة وإطلاق الرصاص على 90 شخصا في السعودية بالفعل وينتظر 44 نفس المصير.

وفي العراق جري شنق 61 وينتظر 38 المصير نفسه، بينما في اليمن قتل 22 بالرصاص وينتظر 26 المصير نفسه، أما في مصر فتم إعدام 15 بالفعل وينتظر 509 تنفيذ أحكام بالإعدام عليهم، والأردن (11 إعداما) والأراضي المحتلة الفلسطينية (2)، والإمارات العربية المتحدة (1).

وبشكل عام صدر ما لا يقل عن 2466 حكماً بالإعدام في مختلف أنحاء العالم، عام 2014 بزيادة قدرها نحو 28 بالمئة عما صدر في عام 2013، وسُجل تنفيذ 607 أحكام بالإعدام، بانخفاض بنسبة تقارب 22 بالمئة مقارنةً بعام 2013 (باستثناء أحكام الإعدام التي نُفذت في الصين حيث أُعدم هناك عدد من الأشخاص يفوق مجموع منْ أُعدموا في العالم كله).

وقال «ميدل ايست أي» إن الزيادة في أحكام الاعدام ترجع إلى حد كبير إلى حكم محاكم مصرية على 509 شخصا بالإعدام، وهي نسبة تمثل 65% من جميع أحكام الإعدام في المنطقة، مشيرا لأن «الرئيس عبد الفتاح السيسي اتبع حملة قمع وحشية ضد مؤيدي جماعة الإخوان والمعارضين منذ الانقلاب العسكري في 3 يوليو/ تموز 2013 »، ووصفت منظمة العفو أحكام الإعدام في مصر بأنها جاءت «بعد محاكمات جماعية جائرة».

وخلصت منظمة العفو الدولية، في مراجعتها السنوية لتطبيق عقوبة الإعدام على مستوى العالم، إلى أن عام 2014 شهد لجوء عدد متزايد من الدول إلى استخدام عقوبة الإعدام «من أجل التصدي لتهديدات حقيقية أو مُتصوَّرة لأمن الدولة ترتبط بالجريمة والإرهاب والقلاقل الداخلية».

الدول الأكثر تنفيذًا للإعدامات

وجاءت الصين في الصدارة مرة أخرى، حيث أُعدم فيها عدد من الأشخاص يفوق عدد من أُعدموا في دول العالم مجتمعة، وتعتقد منظمة العفو الدولية أن آلاف الأشخاص يُعدمون أو تصدر ضدهم أحكام بالإعدام في الصين كل سنة، ولكن من المستحيل تحديد العدد الفعلي على وجه الدقة، حيث تُعتبر هذه الأرقام من أسرار الدولة في الصين.

أما الدول الأخرى التي تصدرت قائمة الدول الخمس التي نُفذ فيها أكبر عدد من الإعدامات خلال عام 2014 فكانت إيران والسعودية والعراق والولايات المتحدة الأمريكية (وأُعدم فيها 35 شخصاً)، ومصر ونيجيريا.

زيادة كبيرة في أحكام الإعدام

وبحسب التقرير، كانت هناك زيادة كبيرة في عدد أحكام الإعدام المُسجَّلة في عام 2014 بالمقارنة بالعدد المسجَّل في العام السابق، حيث صدر ما لا يقل عن 2466 حكماً في عام 2014 بينما صدر 1925 حكماً في عام 2013، أي بزيادة تربو على الربع. ويرجع ذلك في المقام الأول إلى التطورات في نيجيريا ومصر، حيث صدرت أحكام بالإعدام ضد مئات الأشخاص.

ففي نيجيريا، سُجِّل صدور 659 حكما بالإعدام خلال عام 2014، بزيادة تربو على 500 حكم بالمقارنة بعدد الأحكام المُسجَّلة في عام 2013 وهو 141 حكما. وأصدرت المحاكم العسكرية أحكاما جماعية بالإعدام ضد نحو 70 جنديا في محاكمات منفصلة خلال العام، وكان هؤلاء الجنود قد أُدينوا بالعصيان في سياق النزاع المسلح مع حركة «بوكو حرام».

وفي مصر، أصدرت المحاكم ما لا يقل عن 509 أحكام بالإعدام في غضون عام 2014، بزيادة نحو 400 حكم مقارنة بعدد الأحكام المُسجَّل خلال العام السابق. ويشمل هذا العدد أحكام الإعدام الجماعية التي صدرت ضد 37 شخصاً في إبريل، وضد 183 شخصاً في يونيو، في أعقاب محاكمات جماعية جائرة.

وكان من بين أساليب تنفيذ الإعدام في عام 2014 قطع الرأس والشنق والحقن بمادة سامة والرمي بالرصاص، ونُفذت عمليات إعدام علنية في كل من إيران والسعودية.

 

  كلمات مفتاحية

إيران مصر السعودية عقوبة الإعدام الإعدام

«نيويورك تايمز»: العدالة في السعودية ”قاسية“ .. لكنها قادرة على منع سقوط السيف

«العفو الدولية» تحذر من زيادة معدلات تطبيق عقوبة الإعدام في السعودية

249 حكما بالإعدام لرافضي الانقلاب العسكري في مصر خلال 2014

الإذاعة الألمانية تصف أحكام الإعدام في السعودية بأنها «رسالة ضد أي إرادة للتغيير»

«صاندي تايمز»: إعدام الإيرانية «جباري» يُعد «صفعة» على وجه الولايات المتحدة

717 حكما بالإعدام على معارضين سياسيين في مصر منذ الانقلاب العسكري

تنفيذ حكم القتل تعزيرا بحق سعودي قتل عاملته المنزلية وحرقها بعد تحرشه بها

إعدام سعودي بتهمة القتل وآخر بتهمة تهريب المخدرات

ارتفاع عدد الإعدامات في السعودية إلي 72 حالة خلال أربعة أشهر

السعودية تطلب تعيين 8 «سيافين» لتنفيذ حد الإعدام وأحكام قطع الأيدي والأرجل

العدالة الجزئية: كيف تخدم عمليات الإعدام في السعودية النظام الملكي؟

«هيومن رايتس» تطالب العراق بالامتناع عن تخفيف إجراءات تنفيذ عقوبة الإعدام

الرئيس العراقي يصادق على إعدام 662 متهما بعضهم منذ عام 2006

تنفيذ حكم الإعدام بحق 3 «جناة» في جرائم مختلفة بالسعودية

الرئيس العراقي يوقع على إعدام 21 مدانًا بـ «الإرهاب»

إعدام سعودي قتل رجل أمن رميا بالرصاص