رئيس جماعة علماء العراق يدعو شيخ الأزهر لزيارة البلاد عقب تصريحاته ضد «الحشد الشعبي»

الأحد 26 أبريل 2015 10:04 ص

قال «خالد الملا»، رئيس جماعة علماء العراق، أمس السبت، إنه سلّم خلال زيارته الأخيرة لمصر دعوة رسمية لشيخ الأزهر الدكتور «أحمد الطيب» لزيارة العراق، ولقاء المسؤولين والمراجع الدينية السُنية والشيعية فيه، مشيرا إلى أن «الطيب» أبدى استعداده لتلبية تلك الدعوة.

يأتي توجيه الدعوة إثر أزمة بين الأزهر وجهات عراقية على خلفية اتهامات أطلقها شيخ الأزهر بحق «الحشد الشعبي» بتنفيذ «انتهاكات وعمليات تهجير وقتل وإعدامات ميدانية ومجازر» بحق المدنيين السنة.

وأضاف رئيس الجماعة أن شيخ الأزهر «أبدى استعداده لتلبية الدعوة وزيارة العراق بأقرب وقت للاطلاع على ما يجري فيه عن كثب وعلى أرض الواقع».

وأشار رئيس الوفد العراقي إلى أن شيخ الأزهر أخبرهم بأنه يفكر بعقد مؤتمر يجمع بين ممثلين عن الطائفتين (الشيعية والسنية)، وأن فكرته لاتزال قيد الدراسة من الأزهر قبل الإعلان عنها بشكل رسمي، دون أن يبيّن تفاصيل أكثر حول الموعد المقترح لانعقاد المؤتمر أو المدعويين له أو مكان انعقاده والهدف الرئيس منه.

واتهم الأزهر مارس/آذار الماضي، في بيان أصدره قوات «الحشد الشعبي» بـ«عمليات تهجير وقتل وإعدامات ميدانية ومجازر بحق المدنيين السنة، وحرق مساجدهم، وقتل أطفالهم ونسائهم بدم بارد بدعوى محاربة تنظيم الدولة الإسلامية في محافظتي صلاح الدين والأنبار».

وعلى خلفية البيان استدعت وزارة الخارجية العراقية، في 17 مارس/آذار الماضي، السفير المصري في بغداد «أحمد درويش» وسلمته مذكرة احتجاج رسمية بخصوص بيان شيخ الأزهر الذي وجه فيها اتهامات للميليشيات الشيعية الموالية للحكومة المعروفة باسم «الحشد الشعبي».

وفي بيان أصدرته، طالبت الوزارة في مذكرة الاحتجاج التي سلمتها للسفير المصري في بغداد، إبداء موقف القاهرة الرسمي تجاه تصريحات شيخ الأزهر، والتي وصفتها بأنها «تسيء إلى طبيعة العلاقات الأخوية المتميزة بين البلدين الشقيقين».

ورفض «الحشد الشعبي»، بيانات وتصريحات صادرة عن مسؤولين فيه، اتهامات الأزهر واعتبروها مخالفة للحقائق، وأكدوا أن الانتصارات التي تحققت في صلاح الدين (شمال) على تنظيم «الدولة الإسلامية» «كانت انتصارات للسُنة قبل أن تكون انتصارات للشيعة.

و«علماء العراق»، هي جماعة تضم علماء دين سنة، تأسست عام 2007 إثر تصاعد أعمال العنف الطائفي في العراق بين السنة والشيعة، ومواقفها مؤيدة للحكومة الحالية التي يقودها الشيعة، ويرأس الجماعة «خالد الملا»، الذي يتزعم التيار الديني السني في مدينة البصرة (جنوب) ذات الأكثرية الشيعية.

وأشار «الملا» إلى أن الوفد الذي ضم وزراء ومسؤولين عراقيين من الطائفتين السنية والشيعية، أطلع شيخ الأزهر بشكل مفصل على ما يدور في العراق، والجرائم التي ارتكبها تنظيم «الدولة الإسلامية» بحق العراقيين خاصة مجزرة «سبايكر»، وكذلك أطلعه على موقف المرجعية الدينية في النجف الأشرف (شيعية) من قتال «الدولة الإسلامية» وحرصها على وحدة الصف العراقي بالوقت نفسه.

هذا وقتل نحو 1700 من طلبة القاعدة الجوية في مدينة تكريت بصلاح الدين، المعروفة باسم سبايكر في يونيو/حزيران الماضي عندما أعدمهم مسلحو «الدولة الإسلامية» وفق تصريحات مسؤولين عراقيين.

وضم الوفد العراقي، الذي التقى شيخ الأزهر: «قاسم الفهداوي» وزير الكهرباء، و«قتيبة الجبوري» وزير البيئة، والشيخ «عبدالحليم الزهيري» مستشار رئيس الوزراء، و«رائد الجبوري» محافظ صلاح الدين، والمفكر الإسلامي العراقي «عبداللطيف هميم».

ويسيطر «الدولة الإسلامية» على مساحات واسعة شمالي وغربي العراق قبل أن يضمها إلى أراض استولى عليها في شمال شرقي سوريا، وأعلن في يونيو/حزيران الماضي قيام ما أسماها بـ«دولة الخلافة».

  كلمات مفتاحية

العراق مصر الأزهر أحمد الطيب الحشد الشعبي محافظة صلاح الدين الأنبار

مفتي العراق يوافق الأزهر في تنديده بمجازر ميليشيات شيعة ضد أهل السنة

العراق تستدعي سفير مصر احتجاجا على إساءة الأزهر لـ«الحشد الشعبي»

«السيستاني» يشدد على سيادة العراق .. ويتجاهل اتهامات «الأزهر» لـ«الحشد الشعبي»

«البرادعي»: مصر تلقت 3 مليارات دولار من السعودية مقابل تنديد الأزهر بـ«الحشد الشعبي»

الأزهر يدعو لـ«قتل وصلب وتقطيع أيدي وأرجل» منتسبي «الدولة الإسلامية»

رئيس الوقف الشيعى العراقى: ننتظر بفارغ الصبر زيارة شيخ الأزهر بلادنا ولقاءه بـ«السيستاني»

ممثلون مصريون يحيون ذكرى «مذبحة تكريت» في استضافة «الحشد الشعبي»

«الأوقاف» تحقق في إقامة طقوس شيعية بمساجد مصر.. والأزهر يحذر من زيارة إيران

شيخ الأزهر يواصل حملته ضد التشيّع ويصف سب الصحابة بـ«كلام شيطاني»

مصر تعتذر لـ«نوري المالكي» عن ظهور شعار حزبه في مسلسل «أستاذ ورئيس قسم»

شيخ الأزهر: مبايعة «علي» للخلفاء الراشدين تسقط «نظرية الإمامة» عند الشيعة

ممثلة مصرية تشارك في فيلم من إنتاج «الحشد الشعبي» ضد الطائفية

تساؤلات حول سر تواجد المتحدث باسم «الحشد الشعبي» العراقي في مصر