الطاقة الشمسية تسطع في سوق الطاقة العالمية

الاثنين 27 أبريل 2015 07:04 ص

عمدت اليابان إلى إطفاء محطات الكهرباء العملاقة التي تعمل بالنفط الواحدة تلو الأخرى رغم أنها هي التي رفعتها إلى مصاف الدول الصناعية الكبرى في العالم.

ولأن الطاقة النووية دخلت مرحلة ركود بعد كارثة فوكوشيما أصبحت الطاقة الشمسية هي البديل المتاح.

تقول مؤسسة اليابان للطاقة المتجددة إن الطاقة الشمسية ستصبح مصدر ربح في اليابان خلال الربع الحالي ما يحررها من ضرورة الحصول على الدعم الحكومي ويجعل اليابان آخر الدول الاعضاء في مجموعة السبعة للقوى الاقتصادية الكبرى التي أصبحت فيها هذه التكنولوجيا ذات جدوى اقتصادية.

وتعد اليابان واحدة من أكبر أربعة أسواق للألواح الشمسية في العالم الآن كما أن عددا كبيرا من محطات الكهرباء ستدخل الخدمة محطتان منها فوق المياه في مدينة كاتو ومحطة تبلغ استثماراتها 1.1 مليار دولار مقامة على حقل ملحي في أوكاياما وكلها غربي أوساكا.

وقال «توماس كابرجر» رئيس المجلس التنفيذي لمؤسسة اليابان للطاقة المتجددة «الطاقة الشمسية بلغت مرحلة النضج في اليابان ومن الآن فصاعدا ستحل محل اليورانيوم المستورد والوقود الأحفوري».

وأضاف في إشارة إلى المؤسسات الاقليمية العشر التي تحتكر الكهرباء وهيمنت على انتاجها منذ الخمسينات «لا يمكن لشركات الكهرباء اليابانية سوى تأخير التطور هنا بمحاولة حماية (محطات) الوقود الأحفوري والنووي».

وفي إطار تحولها إلى أنواع بديلة من الوقود، ستوقف اليابان بحلول مارس/آذار من العام المقبل تشغيل محطات للكهرباء تعمل بالنفط المكلف والملوث للبيئة لانتاج ما يقرب من 2.4 جيجاوات.

وكانت اليابان أوقفت عن العمل محطاتها النووية البالغ عددها 43 محطة في أعقاب كارثة محطة فوكوشيما للكهرباء عام 2011 التي أعقبت زلزالا وموجات مد عملاقة «تسونامي» ومنذ ذلك الحين ارتفعت طاقة توليد الكهرباء من مصادر متجددة لثلاثة أمثالها ليصل انتاجها إلى 25 جيجاوات تمثل الطاقة الشمسية منها أكثر من 80%.

وما أن تتعادل الايرادات مع التكلفة في مجال الطاقة الشمسية باليابان سيعني ذلك أن هذه التكنولوجيا أصبحت قابلة للانتشار تجاريا في دول مجموعة السبعة وفي 14 دولة من أعضاء مجموعة العشرين وفقا لبيانات من الحكومات وصناعة الطاقة وجماعات حماية المستهلكين.

ويقول محللون إن انخفاضا كبيرا في أسعار الألواح الشمسية وتحسين تكنولوجيا توليد الكهرباء من الشمس وضع هذه التكنولوجيا على أبواب طفرة عالمية تشبه الطفرة التي شهدها النفط الصخري.

وتقول شركة «أكسون موبيل» عملاق صناعة النفط إن من المتوقع أن تنمو قدرات الطاقة الشمسية لتصبح في 2040 أكبر بما يتجاوز 20 مرة مما كانت عليه في 2010.

كذلك فإن المستثمرين يعيدون اكتشاف الطاقة الشمسية إذ ارتفع مؤشر الطاقة الشمسية العالمي 40% منذ بداية العام لتخرج من دائرة الركود التي سقطت فيها في أعقاب الأزمة المالية العالمية في2008-2009 وهو أداء يتجاوز بكثير أداء سلع أولية مثل خام الحديد والغاز الطبيعي والنحاس والفحم.

ويقول معهد «فراونهوفر» الألماني إن الصين أصبحت من خلال البدء في انتاج الألواح الشمسية على نطاق واسع القوة الدافعة وراء خفض تكاليف الطاقة الشمسية بنسبة 80% في السنوات العشر الأخيرة.

ففي اليابان انخفضت كلفة انتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية للأغراض المنزلية أكثر من النصف منذ عام 2010 لتصبح أقل من 30 ينا (0.25 دولار) للكيلووات/ساعة بما يجعلها مماثلة لمتوسط أسعار الكهرباء المستخدمة في المنازل.

وتتوقع شركة وود ماكنزي الاستشارية أن تواصل تكلفة الطاقة الشمسية انخفاضها.

وقد ترسخت الطاقة الشمسية بالفعل في أوروبا وأمريكا الشمالية لكن الطفرة المتوقعة في اسيا هي التي ستحقق لها نقلة كبيرة.

ومن العوامل الرئيسية في هذا الصدد السياسات الجديدة التي تتبعها الصين لمكافحة التلوث إذ تسعى بكين لايجاد بدائل للفحم الذي يمثل تقريبا ثلثي استهلاك الطاقة.

وبلغت قدرات توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية 26.52 جيجاوات في عام 2014 أي أقل من اثنين في المئة من اجمالي القدرات البالغة 1360 جيجاوات.

لكن الحكومة تريد إضافة طاقة توليد شمسية تبلغ 17.8 جيجاوات هذا العام وقد أضافت خمسة جيجاوات في الربع الأول وحده. وتخطط الصين لزيادة انتاج الطاقة الشمسية إلى 100 جيجاوات بحلول عام 2020.

 

  كلمات مفتاحية

الطاقة الشمسية سوق الطاقة العالمية الطاقة المتجددة الطاقة النووية

تطوير نفط القطب الشمالي يستهدف إطالة أمد أمن الطاقة في أميركا

«فورين بوليسي»: هل يُنهي ”النفط الرخيص“ عصر ”الطاقة الرخيصة“ في الشرق الأوسط؟

دبي تطلق مشروعا لانتاج 200 ميغاوات من الطاقة الشمسية

الإمارات تطلق «ترولي دبي» في 2015 .. واختراع أول سيارة بالطاقة الشمسية في أبوظبي

منحة أمريكية لمشروع توليد الطاقة الشمسية من رمال السعودية

تراجع بورصتي السعودية ودبي والسوق المصرية تقترب من أدنى مستوى في 2015

بناء أول مسجد ذكي «صديق للبيئة» بالعالم يعمل بالطاقة الشمسية في مكة المكرمة

أبوظبي تقرض مالي 9 ملايين دولار لتمويل مشروع للطاقة الشمسية

«موضة» انقطاع الكهرباء

سلطنة عمان تبني أكبر محطة للطاقة الشمسية في العالم

السعودية تتجه لتوليد 40% من الكهرباء بالطاقة الشمسية

الكويت توقع عقد إنشاء أول محطة طاقة شمسية في البلاد بتكلفة 384 مليون دولار

الإمارات ونيوزيلندا توقعان اتفاقية تعاون لإنشاء محطة طاقة شمسية في جزر سليمان

الإمارات تبدأ في مشروع وضع الألواح الشمسية فوق المنازل

تعاون قطري تركي في مجال الطاقة الشمسية

السعودية تعتزم استخدام الطاقة الشمسية لتشغيل مرافق المساجد

طائرة الطاقة الشمسية تقترب من الإمارات في آخر جولاتها حول العالم

«أكواباور إنترناشيول» السعودية تخطط لزيادة استثمارها في المغرب