انتفاضة بين أكراد مهاباد بعد انتحار فتاة هربا من الاغتصاب .. والأمن الإيراني يقمع المحتجين

السبت 9 مايو 2015 07:05 ص

اشتبك مئات من الأكراد المحتجين في مدينة مهاباد بإقليم كردستان شمال غرب إيران، مع رجال الأمن الإيراني، بعد انتحار فتاة كردية أُشيع هربا من محاولة اغتصابها.

وكان النشطاء والمغردون على موقع التواصل الاجتماعي المختلفة، خاصة تويتر، قد تداولوا خبر انتحار عاملة نظافة في فندق «تارا» بمدينة «مهاباد»، بإلقاء نفسها من الطابق الرابع بعد أن حاول أحد موظفي السياحة الاعتداء عليها جنسيا بموافقة صاحب الفندق، مقابل منح الفندق درجة خمس نجوم فندقية، وفقا للرواية المتداولة. 

وتداول النشطاء مقطع فيديو (وصلة خارجية) يوضح محاولة عشرات الشباب الأكراد حرق الفندق الذي كانت تعمل فيه «فريناز خسروي» وألقت بنفسها من إحدى شرفاته.

وبحسب ناشطين أكراد ومعارضون، فإن قوات الأمن لجأت إلى العنف المفرط خلال تصديها للجماهير الغاضبة، حيث انهالت عليهم بالضرب المبرح فجرحت واعتقلت العديد منهم.

وتداول ناشطون فيديو لقوات الأمن الإيرانية وهي تفرق المحتجين وتدهس أحدهم دون اكتراث. (طالع الفيديو)

وأدلت عائلة الفتاة الكردية المنتحرة «فريناز خسروي» بتصريحات لشبكة «رووداو» الإعلامية الكردية، مفادها أن: «السلطات الأمنية فتحت ملف التحقيق في ملابسات الحادث»، داعية سكان مهاباد إلى التريث حتى الوقوف على سير التحقيقات. وكان متظاهر كردي قد لقي مصرعه، وأُصيب عدد آخر على يد الأمن الإيراني في أثناء الاحتجاجات التي وقعت أول أمس الخميس.

وفي سياق آخر متصل، قال قائمقام قضاء مهاباد «جعفر كتاني» في تصريح لشبكة «رووداو» الإعلامية إن «ما نشر على مواقع التواصل الاجتماعي بخصوص انتحار فريناز هو أضعف رواية للحادثة، داعيا الناس في المدينة إلى التأني لحين إعلان النتائج ومنح السلطات الأمنية وقتا كافيا للبت في حقيقة التحقيقات الجارية».

وكان المغردون على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، قد دشنوا أوسمة لمتابعة أخبار الاحتجاجات والاشتباكات بين الأكراد ورجال الأمن الإيراني. حيث أكد الناشط السياسي والإعلامي الأحوازي «محمد مجيد الأحوازي» أن التظاهرات ستستمر لعدة أيام.

وتجدر الإشارة إلى أن إقليم مهاباد، كان قد انفصل عن إيران وكون دولة صغيرة عام 1946 بدعم من الاتحاد السوفيتي، لكنها لم تدم أكثر من 11 شهرا، بعدما مارست الولايات المتحدة ضغوطا على الاتحاد السوفيتي لسحب القوات السوفيتية وإسقاط جمهورية مهاباد. وتتسم علاقة الحكومات الإيرانية مع الأكراد الذين يتركزون في المناطق الشمالية ويمثلون نحو 7% من السكان، بالتوتر.

 

  كلمات مفتاحية

مهاباد الأكراد إيران

ائتلاف المعارضة السورية يعلن تضامنه مع «انتفاضة مهاباد» ... والمظاهرات مستمرة

«خامنئي»: أمريكا تستغل «النعرة القومية» لدى أكراد إيران لزعزعة الأمن

«مجاهدي خلق»: 100 ألف إيراني سيحضرون المؤتمر السنوي للمقاومة في باريس