مقتل ضابطين ومجندين في انفجار عبوة ناسفة برفح شمالي سيناء

الخميس 14 مايو 2015 11:05 ص

لقي 4 عسكريين مصريين مصرعهم، بينهم ضابطان، أمس الأربعاء، في انفجار عبوة ناسفة على طريق بمدينة رفح، شمالي سيناء.

وقال الناطق باسم الجيش المصري في بيان أمس: «في إطار مهام مكافحة الإرهاب، وردت معلومات استخباراتية عن زرع 7 عبوات ناسفة في منطقة طويل الأمير التابعة لمدينة رفح شمال سيناء معدة للتفجير، فتم على الفور الدفع بطاقم اختصاصي في التعامل مع تلك النوعية من العبوات الناسفة، تمكن من تحديد أماكن 6 عبوات وتفجيرها من بعد بنيران الرشاشات، ولم يتم العثور على العبوة السابعة».

وأشار إلى أن «قائد الطاقم والأفراد المرافقين رفضوا العودة إلى أماكن التمركز من دون العثور على العبوة الأخيرة وتفجيرها خشية أن تصيب مجموعة أخرى من زملائهم، فتم توسيع نطاق البحث والتدقيق والاشتباه، إلا أن يد الغدر والإرهاب الجبان سبقتهم بتفجير العبوة، ما أدى إلى مقتل الطاقم المكون من ضابطين ومجندين».

وكانت قبائل سيناء قد عقدت اجتماعا الأسبوع الماضي أفضى إلى اعتماد خطة شبه عسكرية لمواجهة جماعة «ولاية سيناء» التابعة لتنظيم «الدولة الإسلامية».

وكان الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي» قد أكد في كلمة له أول أمس، أن «أجهزة الأمن حققت نجاحات كبيرة خلال الفترة الماضية». وشدد على «ضرورة اقتلاع جذور التطرف والإرهاب والثأر لمصر وشهدائها، والوفاء بالمهام المقدسة من أجل حماية إرادة الوطن وصون مستقبله»، مشيدا بـ«التنسيق والتعاون الجيد بين قوات الجيش والشرطة لرصد وتتبع الخلايا الإرهابية وتنفيذ الضربات الإستباقية الناجحة ضد الأوكار والبؤر التكفيرية، ما كان له أكبر الأثر في ضبط العديد من العناصر الإرهابية الشديدة الخطورة ومقتل العديد منهم خلال المواجهات». بحسب قوله.

وزار أمس وزيرا الدفاع «صدقي صبحي»، والداخلية «مجدي عبدالغفار»، محافظة شمال سيناء. وقال «صبحي» إن أهالي سيناء «خط الدفاع الأول عن أمن مصر القومي، وهم العيون الساهرة على تأمينها جنبا إلى جنب مع رجال القوات المسلحة والشرطة»، مؤكدا أن «مصر تخطو خطوات جادة وسريعة نحو بناء مستقبل أفضل يلبي تطلعات المصريين».

على الجانب الأخر، ألقت أجهزة الأمن القبض على رئيس مجلس شورى «الجماعة الإسلامية»، «عصام دربالة»، لدى مروره على أحد المكامن في محافظة قنا الواقعة في صعيد مصر.

وقالت وزارة الداخلية في بيان صادر حديثا إن القبض على «دربالة» «جاء تنفيذاً لقرار نيابة أمن الدولة العليا بضبطه لاتهامه بالإنضمام إلى تحالف دعم الشرعية» المؤيد للرئيس «محمد مرسي». وأضاف أنه «بتفتيش مسكنه في المنيا، عُثر على بعض الأوراق التنظيمية التي يتم فحصها حالياً، وتم اتخاذ جميع الإجراءات القانونية اللازمة، ويجري عرضه على نيابة أمن الدولة العليا التي تتولى التحقيق».

يذكر أن تنظيم «ولاية سيناء» التابع لـ«الدولة الإسلامية» بث أول أمس الثلاثاء الإصدار الثاني من «صولة الأنصار» ومدته 20 دقيقة بعد مضي قرابة الـ6 أشهر على الإصدار الأول الذي ظهر  في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

ووجه أحد منفذي العملية كلمة إلى «السيسي» خلال المقطع قائلا: أبشر بما يسؤك يا عدو الله لقد جئناك برجال لا قبل لك بهم، أبشر بما يسؤك وتحسس رقبتك فإنا قد سللنا عليها سيوفنا، وقد جربتونا في الحروب وجربناكم فما وجدناكم إلا أرانب تفر لا تنوى على شئ وما وجدتونا إلا كأسود جائعة تنقض على فرائسها، وأقول لكم أن من سينجو من رصاصتنا سوف تناله سكيننا ويومها لن تغنى عنكم قاداتكم، وقد سبقكم في هذا المضمار جنود فرعون وهلكوا جميعا وأورث الله الأرض عباده الصالحين».

واختتم الفيديو بمشهد تفجير قسم ثالث العريش وسط تكبيرات أعضاء التنظيم، وتصاعد الدخان.

  كلمات مفتاحية

مصر السيسي سيناء ولاية سيناء رفح انفجار عبوة ناسفة

«المونيتور»: هجمات «ولاية سيناء» تزداد شراسة .. وتدابير الجيش تفقده الظهير الشعبي

15 قتيلا من الجيش والشرطة في تفجيرات بسيناء .. وتغييرات في القيادة العسكرية على وقع الإخفاق

مصر: مقتل ضابط و5 مجندين في تفجير مدرعة بالعريش.. و«ولاية سيناء» يتبنى

مقتل 11 مدنيا من عائلة واحدة في سقوط قذيفتي هاون على منزلين شمال سيناء

«جيش كامب دايفيد» وساعة الحقيقة .. جذور الفشل العسكري في سيناء

«الدولة الإسلامية» يحرض «ولاية سيناء» على تنفيذ عمليات ”جهادية“ في مصر

مقتل عميد شرطة وإصابة 5 آخرين في تفجير مدرعة بالعريش شمالي سيناء

مقتل ضابط وإصابة 4 آخرين في انفجار عبوة ناسفة بالعريش شمالي سيناء

65 قتيلا على الأقل في أوسع هجوم لـ«ولاية سيناء» على نقاط عسكرية في سيناء

هل وقعت مصر وإسرائيل اتفاقا استراتيجيا ضد حماس وولاية سيناء؟

مقتل شرطي وإصابة 3 في هجوم على سيارة سجناء وسط مصر

مصر .. مقتل رجل أمن برصاص مسلحين في جنوب القاهرة

مصر: مقتل جندي وإصابة 3 آخرين في هجومين شمالي سيناء