الاستخبارات الأمريكية ترفع السرية عن وثائق فريدة لـ«أسامة بن لادن»

الخميس 21 مايو 2015 10:05 ص

أفادت وثائق كشفت عنها الاستخبارات الأمريكية أمس الأربعاء أن زعيم تنظيم «القاعدة» السابق «أسامة بن لادن»، كان يدعو أنصاره إلى مواصلة التركيز على شن هجمات على الولايات المتحدة.

كما تظهر بعض الوثائق أن «أسامة بن لادن» تصرف كمدير فعلي للموارد البشرية لإدارة تنظيمه.

وكتب «بن لادن» في واحدة من هذه الوثائق التي عثر عليها في منزله في أبوت أباد في باكستان حيث كان مختبئا، خلال هجوم القوات الأمريكية الخاصة في الثاني من مايو/أيار 2011 أن «الأولوية يجب أن تكون قتل ومقاتلة الأمريكيين وممثليهم».

وذكر «جيف انشوكايتيس» الناطق باسم الإدارة الوطنية للاستخبارات الأمريكية أن الرئيس «باراك أوباما» دعا إلى «شفافية أكبر» بشأن ما تمت مصادرته في باكستان، وصوت الكونغرس على قانون يلزم الاستخبارات بدراسة أي الوثائق يمكن نشرها.

لكن من غير الممكن التحقق من مصدر مستقل من مصدر الوثائق ولا من نوعية ترجمتها.

ويأتي الكشف عن هذه الوثائق بعد نشر الصحافي الاستقصائي الشهير «سيمور هيرش» مقالا يشكك في الرواية الرسمية لقتل «بن لادن»، لكن الناطق باسم وكالة الاستخبارات المركزية (سي آي ايه) «راين تراباني» قال إن العملية بدأت منذ أشهر ولا يمكن اعتبارها ردا على المقال.

وعبر رسائل ومسودات وملاحظات وتوجيهات، تتكشف اهتمامات تتراوح بين الشؤون الاستراتيجية والقضايا العادية.

وطلب «بن لادن» الذي كان يدرك خطر ضربات الطائرات بدون طيار على كوادر تنظيمه، الامتناع عن إجراء الاتصالات بالبريد الالكتروني وعن الالتقاء في اجتماعات كبيرة، وكان يشعر بالقلق من احتمال وجود شرائح إلكترونية مخبأة في ملابس زوجته.

وكان مهتما بتجديد الكوادر ويبحث عن وسيلة ليتمكن ابنه «حمزة» الذي كان الخليفة المرجح له حسب الاستخبارات الأمريكية، من الانضمام إليه في أبوت أباد.

وفي 2010 أصدر «بن لادن» توجيهات حول المفاوضات التي يجب إجراؤها بشأن الفرنسيين الذين خطفهم تنظيم «القاعدة» في بلاد المغرب الإسلامي أو صحافيين فرنسيين اثنين في أفغانستان.

وفي الحالتين أصر على الحصول على تعهد من فرنسا بالانسحاب من أفغانستان وفدية في قضية رهائن «القاعدة» في بلاد المغرب الإسلامي.

وعلى مستوى إستراتيجي أكبر، كان يرى «بن لادن» أن «القاعدة» يجب أن يخطط لهجمات كبيرة ضد الولايات المتحدة مثل اعتداءات 11 سبتمبر/أيلول 2001 وليس ضد الأنظمة في الشرق الأوسط.

وكتب في رسالة: «علينا وقف العمليات ضد الجيش والشرطة في كل المناطق وخصوصا في اليمن»، وأضاف أن «الأولوية يجب أن تكون ضرب أمريكا لإجبارها على التخلي عن أنظمة الشرق الأوسط وترك المسلمين وشأنهم».

وكان زعيم تنظيم «القاعدة» قلقا من أن الانقسام في الحركة الجهادية قد يؤدي إلى هزيمتها.

وقالت الاستخبارات الأمريكية إن بعض المقربين من «بن لادن حاولوا إقناعه بشن هجمات أكثر تواضعا وأكثر سهولة بسبب تهديد الطائرات بدون طيار بينما التنصت جار في كل مكان. وأوضحت أن وثيقة عثر عليها في أبوت أباد كشفت في إطار محاكمة جرت مؤخرا في نيويورك وليس مع الوثائق التي رفعت عنها السرية الأربعاء، تشير إلى أن «أبو مصعب السور»ي الذي كان قريبا من« بن لادن كان يدعو إلى هذا النوع من الهجمات.

وأضافت هذه المصادر أن مسؤولي «القاعدة» يعتقدون أن عمليات صغيرة مثل الهجمات التي يشنها أفراد معزولون يمكن أن تضعف الغرب اقتصاديا.

لكن «بن لادن» لم يقتنع إلا أنه خسر الرهان بعد موته، فبعد مقتله دعا تنظيم «القاعدة» إلى شن مثل هذه الهجمات وتغلبت فكرة «الجهاد الفردي».

وأوضحت الوثائق استمارة التجنيد في التنظيم تبدأ بطلب البيانات الشخصية المعهودة: «رجاء تعبئة الاستمارة بالمعلومات المطلوبة بشكل دقيق ونزيه، اكتبوا بخط واضح ومقروء الاسم واللقب والعمر والوضع الاجتماعي، وهل ترغبون في تنفيذ عملية استشهادية؟».

ثم يأتي سؤال آخر في الاستمارة «بمن يجب أن نتصل إذا استشهدت؟».

وهذه الاستمارة التي يحمل أعلاها عبارة «اللجنة الأمنية - تنظيم القاعدة» كانت ضمن مئات الأوراق التي رفعت عنها السرية الأربعاء من قبل السلطات الأمريكية واطلعت وكالة «فرانس برس» عليها.

وتظهر الوثائق ومعظمها مذكرات داخلية أو مسودات لخطب لم تلق، «بن لادن» كرجل مهووس بالإدارة.

وجاء في مذكرة تدعو إلى الإقبال على تدريبات مهنية إن إحدى التخصصات التي نحتاج إليها ولا يجب أن نهملها هي علم الإدارة.

ويدعو إلى تدريب الأكثر اندفاعا، ومن يملكون اقوي القناعات الدينية وخصوصا أصحاب الشهادات الجامعية في أماكن آمنة بباكستان.

وأضافت المذكرة «سنرسل بعض الأخوة المتميزين (..) للدراسة بما يتيح توفير جيل جديد من المقاتلين المجازين في العلوم السياسية والاقتصادية والهندسة».

كما أشارت المذكرة إلى ضرورة توفير كيميائيين من أجل صنع متفجرات.

ويحتاج التنظيم أيضا، بحسب هذه الوثائق، إلى متخصصين في الإعلام والاتصال لأن «أسامة بن لادن» كان ينوي إحياء الذكرى العاشرة لهجمات سبتمبر/أيلول 2001 من خلال إطلاق حملة دعائية كبيرة، لكنه قتل قبل حلول الذكرى بأربعة أشهر.

ماذا كان يقرأ «بن لادن»؟

وكشفت قائمة الكتب وغيرها من المطبوعات التي استولت عليها البحرية الأمريكية خلال الهجوم، إن «أسامة بن لادن» كان قارئا نهما لعناوين متنوعة، بما في ذلك العلاقات بين الطوائف الدينية في أوائل العصور الوسطى في إسبانيا، واقتصاديات فرنسا في الثلاثينيات من القرن الماضي والأخطاء الأخيرة التي ارتكبتها وكالات الاستخبارات الأمريكية وحرب فيتنام لكن معظم المواد كانت حول تنظيم «القاعدة».

وتكشف رفوف كتب «بن لادن» عن مجموعة منتقاة من المواد بما في ذلك أعمال المفكر الأمريكي «نعوم تشومسكي»، وأستاذ التاريخ في جامعة ييل «بول كينيدي»، وأعمال الصحافي «بوب وودوارد»، وكذلك بعض الكتب تتضمن نظرية المؤامرة وتشير  إلى تورط مسؤولين أمريكيين كبار بهجمات 11 سبتمبر/أيلول 2001.

وإضافة إلى القرآن الكريم، ونسخا من النصوص الإسلامية الأساسية بما في ذلك مجلدات من الأحاديث النبوية الشريفة، هناك قواميس للعربية والإنجليزية، وكتاب عن قواعد اللغة العربية.

والكثير من العناوين على رفوف مكتبة «بن لادن» كانت متوقعة، فهناك كتابين من أعمال معلم «بن لادن»، «عبدالله عزام» مكتوبة في الثمانينيات من القرن الماضي، وتتضمن المكتبة كتاب المفكر الإسلامي المصري «سيد قطب»، «أمريكا التي شاهدت» مذكرات من رحلة قصيرة إلى الولايات المتحدة.

وتتضمن الرفوف كذلك كتاب «واقع الديمقراطية» لـ«أبو محمد المقدسي»، وهناك عشرات المنشورات الصادرة عن حزب التحرير.

ولكن الكثير من العناوين ليست إسلامية أو عن الدين، فهناك عدد كبير من الأعمال الهامة للسياسة الخارجية الأمريكية، بما في ذلك كتاب «تشومسكي»، «الهيمنة أم البقاء-سعي أمريكا للسيطرة العالمية»، وهناك أيضا كتيب للقانون الدولي، ومنشورات صادرة عن «تشاتهام هاوس» البريطاني، ومؤسسة «راند» الأمريكية، وكذلك وثائق وخرائط حول مواقع المفاعل النووي الإيراني، ووثائق حول أهداف محتلمة لعمليات «القاعدة».

  كلمات مفتاحية

الولايات المتحدة القاعدة أسامة بن لادن باراك أوباما هجمات 11 سبتمبر

حكم بالقتل تعزيرا علي سعودي بايع «القاعدة» وعمل حارسا لـ«بن لادن»

رواية جديدة عن مقتل «بن لادن»: المخابرات الباكستانية احتجزته 5 سنوات والسعودية تكفلت بنفقاته

«فوكس نيوز» تتعاقد مع قاتل «بن لادن» للعمل كمحلل عسكري بالشبكة

السجن 29 عاما لسعودي اتهم بتوصيل الرسائل من «القاعدة» لـ«بن لادن»

«البنتاغون» يفتح تحقيقا مع جندي سابق في قوات النخبة البحرية أعلن أنه قاتل «بن لادن»

ممارسات تعذيب الاستخبارات المركزية الأمريكية للمعتقلين لم تكن لتعقب «أسامة بن لادن»

وثائق جديدة: «أسامة بن لادن» نصح بعدم إعلان الخلافة وحذر من الثقة بإيران

«نيويورك تايمز»: مصادرة وثائق خاصة بـ«الدولة الإسلامية» خلال حملة مداهمات في سوريا

وثائق توضح نقاشات مريرة بشأن أداء المخابرات الأمريكية قبل هجمات 11 سبتمبر

مصرع «سناء» أخت «أسامه بن لادن» وزوجها إثر تحطم طائرتهم ببريطانيا

والدة وشقيقة «أسامة بن لادن» بين ضحايا تحطم الطائرة السعودية في بريطانيا

الكشف عن أسباب تحطم طائرة عائلة «بن لادن» في بريطانيا

تسجيل قديم لـ«حـمزة بن لادن» يدعو لشن هجمات ضد إسرائيل ودول غربية

«الإندبندنت»: «بن لادن» حذر من هجمات 11 سبتمبر قبل وقوعها

متعاون سابق مع «سي آي إيه»: «بن لادن» عميل لواشنطن وهو حي يرزق

بريطاني متعاطف مع «الدولة الإسلامية» ينشر بيانات قاتل «بن لادن» ويدعو لقتله

وفاة سائق «أسامة بن لادن» بمستشفى يمني

وصية «بن لادن» تكشف اشتباهه بوجود شريحة تعقب فى فم زوجته وتبين تقسيم تركته

الشرطة الأمريكية تعتقل قاتل «بن لادن»

«أوباما» يروي تفاصيل اللحظة الأخيرة لمقتل «بن لادن»

واشنطن بوست: تسميم مسؤول اغتيال «بن لادن» يشعل التوتر بين أمريكا وباكستان

في تسجيل صوتي.. نجل «بن لادن» يهدد بالانتقام من أمريكا لقتل أبيه

6.8 مليون دولار غرامة لجندي أمريكي لتأليفه كتابا عن مقتل «بن لادن»