فيديو وصور: «محمد سلطان» يسجد علي أرض المطار فور وصوله أمريكا

الأحد 31 مايو 2015 09:05 ص

تداول نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، اليوم السبت، صورا ومقاطع فيديو تظهر وصول الناشط المصري «محمد سلطان» إلى أمريكا خلال دخوله مطار ولاية فيرجينيا، بحضور عدد من الجالية المصرية والصحفيين لاستقباله.

وفور دخوله، قام «سلطان»، المفرج عنه بعد تنازله عن الجنسية المصرية، قام بالسجود على أرض المطار، رغم صعوبة حركته وجلوسه على كرسي متحرك بسبب حالته الطبية المتردية إثر إضرابه عن الطعام لقرابة 490 يوما في السجون. 

وتم الإفراج عن «سلطان»، صاحب أطول اضراب احتجاجي عن الطعام، بعد اعتقال دام قرابة سنتين، وأشارت أسرته في بيان لها صدر عنها ونشره إخوته عبر حساباتهم على مواقع التواصل الاجتماعي، أن «الإفراج عن سلطان جاء بعد جهود طويلة»، حيث استطاعت حكومة الولايات المتحدة أن تؤمن ترحيل محمد إليهم، موجهة الشكر والامتنان لكل من بذلوا جهدا ذريعا لضمان خروجه.

وأضاف البيان: «سنظل عاجزين عن ذكر وشكر كل من ساهم وساعد في هذه القضية، في تحرير محمد، ونتمنى أن تسعد جميع أسر المعتقلين كما نسعد اليوم».

وأشار البيان إلى أن «محمد سلطان» قد مر بسجن انفرادي دام سنتين، وإضراب دام 490 يوما قد أضر بصحته، وأنه خلال الوقت القادم، سيركز على العلاج واسترداد صحته التي تدهورت بشدة وسط إهمال من السلطات المصرية برئاسة «عبدالفتاح السيسي».

وكان «حلمي حليش»، عضو هيئة الدفاع عن «سلطان»، قد أكد أن «سلطان تنازل عن جنسيته المصرية، ما مكن السلطات من الإفراج عنه». موضحا أن سلطان غادر القاهرة في طريقه إلى أمريكا.

كما أكد المستشار «هشام بركات» النائب العام المصري، أمس السبت، أن قرار ترحيل «محمد سلطان» إلى أمريكا إنما جاء «لاستكمال مدة العقوبة الجنائية الصادرة بحقه بالسجن المؤبد، في القضية المعروفة إعلاميا بغرفة عمليات رابعة».

و«محمد سلطان» هو نجل الداعية الإسلامي «صلاح سلطان» العضو البارز في جماعة الإخوان المسلمين، وألقي القبض عليه في أغسطس/آب 2013 عندما اقتحمت قوات الأمن منزل أسرته بحثا عن والده، وألقي القبض فيما بعد على والده أيضا.

وفي 11 أبريل/نيسان الماضي، أصدرت محكمة جنايات الجيزة حكما ضد «سلطان» بالمؤبد ضمن قضية «غرفة عمليات رابعة» والتي أصدرت حكما أيضا فيها بالإعدام شنقا للدكتور «محمد بديع» المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين و13 آخرين، والمؤبد لباقي المتهمين البلغ عددهم 37 شخصا، وذلك إثر اتهامات لهم تتعلق بإعداد غرفة عمليات لتوجيه تحركات تنظيم الإخوان بهدف مواجهة الدولة وإشاعة الفوضى فى البلاد عقب فض اعتصامى رابعة العدوية والنهضة.

  كلمات مفتاحية

مصر أمريكا محمد سلطان غرفة عمليات رابعة الجنسية المصرية تنازل إضراب عن الطعام

الإفراج عن «محمد سلطان» وترحيله إلي أمريكا بعد تنازله عن الجنسية المصرية

قاضي الإعدامات: المحكمة تراعي ”رقابة الله“ والمفتي أوصى بتطبيق حد الحرابة في قضية «رابعة»

مصر: الجنايات تقضي بإعدام «بديع» و13 آخرين في قضية «غرفة عمليات رابعة»

الناشط «محمد سلطان»: أرفض التنازل عن جنسيتي المصرية مقابل إطلاق سراحي

"محمد سلطان".. نداءٌ أخير؟

«محمد سلطان»: حكاية شاب مصري أجبر على التنازل عن جنسيته لينال حريته!

محمد سلطان يتهم السيسي وكامل والببلاوي بالتعذيب أمام محكمة أمريكية