أستراليا: «الدولة الإسلامية» يستعد لاستخدام أسلحة كيميائية

السبت 6 يونيو 2015 06:06 ص

كشفت وزيرة الخارجية الأسترالية، «جولي بيشوب» أن تنظيم «الدولة الإسلامية» أظهر استعداده لاستخدام أسلحة كيميائية، مرجحة أن يكون لديه بين مجنديه خبراء قادرون على تطوير مثل هذه الأسلحة.

ودعت «بيشوب» إلى مجهود دولي لمنع انتشار واستخدام المواد الكيميائية السامة، خاصة إذا ما كان تنظيم «الدولة الإسلامية» يعتزم استخدامها بالفعل.

وقالت «بيشوب» في كلمة ألقتها مساء أمس الجمعة، إن «أستراليا واثقة من أن النظام السوري استخدم مواد كيميائية سامة -منها غاز السارين والكلور- خلال السنوات الأربع الأخيرة». لكنها أشارت إلى أنه بمعزل عن بعض الجهود الأولية والمحدودة النطاق، فان مساعي تنظيم «الدولة الإسلامية»، لحيازة عناصر كيميائية وتحويلها إلى أسلحة، لا تزال على الأرجح مجرد نوايا.

وفي مارس/آذار الماضي، أعلنت حكومة إقليم كردستان العراق، أن تحليل عينات من التربة والملابس كشفت عن استخدام تنظيم «الدولة الإسلامية»، غاز الكلور في هجوم بسيارة مفخخة في يناير/كانون الثاني.

وسبق للقوات الكردية والعراقية أن اتهمت التنظيم الذي يسيطر على مساحات واسعة في العراق وسوريا، باستخدام غاز الكلور في المعارك، إلا أنها المرة الأولى التي يعلن فيها أحد هذين الطرفين امتلاكه أدلة على ذلك.

وعلقت «بيشوب» على استخدام أسلحة كيميائية في سوريا بقولها: «إن استمرار وقوع فظائع كهذه يثبت أن علينا البقاء متيقظين حيال مخاطر الأسلحة الكيميائية والبيولوجية»وأضافت أن اتساع نفوذ «مجموعات إرهابية دولية هو من أخطر التهديدات الأمنية التي يواجهها العالم»، على حد قولها.

وكانت «بيشوب» قد حذرت سابقا من أن عدد الأستراليين الساعين للانضمام إلى صفوف تنظيم «الدولة الإسلامية» يواصل ارتفاعه، حيث بات أكثر من 100 منهم يقاتلون مع الجهاديين في العراق وسوريا، كما سبق وأن أقرت أستراليا سلسلة من التدابير الأمنية الوطنية خلال الأشهر الأخيرة للتصدي لهذا الخطر.

  كلمات مفتاحية

أستراليا الدولة الإسلامية الكلور الأسد سوريا العراق

أمريكا تبدأ تسليم العراق شحنات أسلحة بقيمة 1.6 مليار دولار

طائرات عراقية تسقط أسلحة لمقاتلي «الدولة الإسلامية» عن طريق الخطأ!

«مجلس العلاقات الخارجية»: المياه .. أخطر أسلحة «الدولة الإسلامية»

مقتل خبير أسلحة كيميائية في «الدولة الإسلامية» في غارة للتحالف قرب الموصل

الجيش العراقي يستعيد موقع أسلحة كيماوية من «الدولة الاسلامية»

المعارضة السورية تقترب من مسقط رأس «الأسد» بعد تحقيق مكاسب في إدلب

«مجلس الأمن الدولي» يدين مهاجمة المدنيين واستخدام البراميل المتفجرة بسوريا

نواب بالكونجرس الأمريكي يطالبون بفرض منطقة حظر جوي فوق سوريا

واشنطن لا تستبعد استخدام «الدولة الإسلامية» سلاح كيميائي ضد أكراد العراق

مصدر: «الدولة الإسلامية» نقل صواريخ وقذائف سامة من سوريا إلى الأنبار

أستراليا توقف 7 من شبابها حاولوا السفر للانضمام إلى «الدولة الإسلامية»

أستراليا تتعهد باستقبال 12 ألف لاجئ وتوسع ضرباتها الجوية لتشمل سوريا

القوات الجوية الملكية الأسترالية تنفذ أول مهمة لها في سوريا