اعتقال النائب الكويتي السابق والمعارض «مسلم البراك»

السبت 13 يونيو 2015 12:06 م

ألقى جهاز أمن الدولة الكويتي، فجر اليوم السبت، القبض على زعيم المعارضة والنائب السابق «مسلم البراك»، في منطقة كبد، وقاده إلى السجن لتنفيذ الحكم الصادر فيه من محكمة التمييز بالسجن لمدة عامين مع الشغل والنفاذ، بتهمة الإساءة إلى أمير البلاد.

وكان «البراك» قد ألقى خطابا منذ يومين رد فيه على وزير الداخلية «محمد خالد الصباح»، والذي قال عنه أمام مجلس الأمة إنه «هارب»، إذ تحدى «البراك» حينها رجال الأمن أن ينفذوا أمر إلقاء القبض عليه في ديوانه، وفق ما يطلبه بتسليم ما أسماه أوراق أصلية لتنفيذ الحكم القضائي.

وتعهد «البراك» في خطابه بتسليم نفسه قبل بقية الشباب المتهمين بترديد خطاب «كفى عبثا»، والذي حوكم بسببه، إلا أنه توارى عن الأنظار إلى حين رصده في كبد، وهي منطقة بعيدة نوعا ما عن المناطق السكنية والداخل الكويتي، وعادة ما تستخدم في العطلات للراحة والاستجمام.

ولفت نشطاء على صفحات التواصل الاجتماعي، إلى أن الأمن الكويتي قام باقتحام المكان واعتقال «البراك» وعدد من الموجودين بعد مشادات مع الأمن، وإحالتهم إلى مركز أمني ونقل «البراك» للسجن المركزي لتطبيق حكم السجن.

واستنكر النائب الكويتي السابق «وليد الطبطبائي» اعتقال «البراك»، وقال: «سجن مسلم البراك اليوم دليل جديد أن الكويت لم تعد كما كانت خالية من السجناء السياسيين، بل صارت سجونها تعج بسجناء الرأي والمعارضين السياسيين».

ورجحت مصادر محلية أن يكون البيان الذي أصدرته وزارة الداخلية، أمس، والذي حذرت فيه من التستر أو إيواء أو إخفاء محكوم عليه بالسجن، كان له الأثر في القبض على «البراك».

وجاء في البيان أنه سيعاقب وفق المادة (132) من قانون الجزاء الكويتي الفقرة الأولى (كل من أخفى بنفسه أو بوساطة غيره شخصا صادرا في حقه أمر بالقبض عليه أو فر بعد القبض عليه أو حبسه، وكذلك كل من أعانه بأية طريقة كانت على الفرار من وجه القضاء مع علمه بذلك يعاقب بالحبس مدة لا تتجاوز سنتين وبغرامة لا تتجاوز ألفي دينار أو بإحدى هاتين العقوبتين).

يذكر أن محكمة التمييز الكويتية، كانت قد أفرجت عن «البراك» بكفالة مالية قبل أن تعود وتؤيد حكم محكمة الاستئناف بسجنه عامين مع الشغل والنفاذ بقضية خطاب «كفى عبثا»، والذي اتهم فيه بالإساءة إلى أمير الكويت والتعدي على صلاحياته.

  كلمات مفتاحية

الكويت مسلم البراك اعتقال الشيخ صباح الصباح الطبطائي

«العفو الدولية» تطالب بالإفراج عن «مسلم البراك» باعتباره «سجين رأي»

حكم نهائي بسجن المعارض الكويتي «مسلم البراك» سنتين مع الشغل والنفاذ

«مسلم البراك» بعد خروجه من السجن: الإعلام الكويتي انحاز للفاسدين

المحكمة العليا في الكويت تقرر إخلاء سبيل المعارض «مسلم البراك»

العفو الدولية تعتبر «البراك» «سجين رأي» وتطالب الكويت بالإفراج الفوري عنه

الكويت: قبيلة «مطير» تتضامن مع «البراك» وتطالب بإطلاق سراح المعتقلين فورا

«حاكم المطيري»: اعتقال «البراك» نهاية متوقعة لحقبة الوهم الديمقراطي

«مسلم البراك» يضرب عن الطعام احتجاجا على حبسه إنفراديا

قبيلة «مطير» تستنكر ممارسات السلطات الكويتية بحق «البراك» وتطالب باجتماع لوجهائها

مباحث الكويت تستدعي قيادي بـ«حشد» وتحتجز 13 بتهمة «التستر على البراك»

جنايات الكويت تقضي بسجن الناشطة «السعدون» 3 سنوات بتهمة ترديد خطاب «البراك»

الداخلية الكويتية تأمر بمنع «البراك» من زيارات الأهل والمحامين على حد سواء