«الصدر»: «الحشد الشعبي» طائفية وهمجية ووقحة وتسئ للجهاد

السبت 13 يونيو 2015 01:06 ص

وصف زعيم «التيار الصدري» في العراق، «مقتدى الصدر»، مليشيات «الحشد الشعبي» بأنها طائفية وهمجية ووقحة وتسيء للجهاد.

وقال في حوار مع صحيفة مصرية، اليوم السبت: «أرفض كل تصرف طائفي همجي يسيء للجهاد والمجاهدين، فلا بد أن تختلف أخلاقنا، وتصرفاتنا عن الإرهاب، والتشدد، ويجب إبعاد الجهاد عن السياسة، وجعله وطنيا محضا»، وفق قوله.

وأضاف أن الوضع في العراق الآن ليس في أسوأ حالاته، وأن القادم أشد ظلاما، مضيفا أن العراق كله في دوامة عنف لم يسلم منها أحد، لكن لا ينبغي أن يكون ذلك هو الطابع الأبدي، على حد تعبيره.

واستطرد بأن العراق لا يتجه إلى الطائفية بل هو في أتونها، وقد أحرقته، مضيفا أن منظومة العلاقات العربية- العربية في أسوأ حالاتها، وكل غارق في مشكلاته الداخلية.
وحول الأوضاع في مصر قال: «مصر مثال رائع للصمود أمام الديكتاتور، وكذلك أمام التشدد، وأنا أتعاطف مع الشعب المصري الذي يعيش في صراع أمني وخدمي مرير يحتاج معه لوقفة جادة لإنهاء معاناته، فهو يستحق الحياة».

وقد ظهر الزعيم الشيعي «مقتدى الصدر»، باللباس العسكري، مستقبلا عددا من قادة الجناح العسكري لتياره، الذي ينشط تحت اسم «سرايا السلام» داعيا إياهم إلى «الثبات في مقارعة الإرهابيين»، بإشارة إلى المواجهات التي تشارك فيها السرايا بمواجهة تنظيم «الدولة الإسلامية»، كما رد على فتوى حول مواقف بعض من يدعون الولاء له ويطالبون بتقليد المرشد الإيراني اعتمادا على روايات دينية.

وقال المكتب الخاص لـ«الصدر» إن القيادي الشيعي استقبل أول أمس الخميس قيادات وأفراد من «سرايا السلام لتثمين جهود السرايا المجاهدة التي تخوض حربا ضد «الإرهابيين» والمفسدين من شذاذ الآفاق وغيرهم الذين يحاولون النيل من وحدة أرض العراق ومقدساته.

وبحسب المكتب، فقد حض «الصدر» المجاهدين في «سرايا السلام» على الاستمرار بالتحلي بالصبر والثبات في مقارعة «الإرهابيين» الأعداء.

كما أرسل سلامه وتحياته إلى جميع المجاهدين في «سرايا السلام» المرابطين والمقاتلين في أرض المعركة، مثمنا جهودهم وداعيا لهم بالنصر المؤزر، وفقا للبيان.

وبرز في إطار إجابات «الصدر» على الأسئلة الواردة إليه رده على استفسار ورده من أحد متابعيه يسأله عن رأيه بمجموعات تابعة له في مدينة الصدر ببغداد تدعو المقاتلين الموالين له إلى عدم القتال بحجة أن «المقاتلين الحقيقيين (الزلم) لم يخرجوا بعد» وتطالبهم بعدم تقليد المرجع الراحل «محمد الصدر» والعدول إلى تقليد المرشد الإيراني «علي خامنئي» بحجة أنه «الخرساني» المذكور في علامات الظهور، بإشارة إلى المعتقدات الشيعية عن «المهدي».

وقد اكتفى «الصدر» بالرد على الشق المتعلق بالقتال دون التطرق إلى «التقليد»، والمتعلق باختيار كل شيعي لمرجع ديني يرجع إلى فتاويه، قائلا: «مرجفون.. ملعونون.. معادون للوطن، ما داموا يثنون المؤمنين عن القتال».

يذكر أن «الحشد الشعبي» قوات شبه عسكرية تابعة للمؤسسة الأمنية العراقية، وقد تكونت من شيعة العراق، ولاحقا انضمت إليها عشائر من سنة العراق، وبرزت في سياق التعاون على محاربة تنظيم «الدولة الإسلامية»، وارتبط اسمها بعمليات خطف وابتزاز وحرق.

وبرغم ذلك، فإنها تخضع لسيطرة الحكومة العراقية، وتعتبر ضمن المؤسسة الأمنية العراقية كما صرح بذلك رئيس الوزراء العراقي «حيدر العبادي»، ولها ميزانية تقدر بستين مليون دولار أمريكي، من الميزانية العراقية المخصصة لسنة 2015.

وكان الرئيس السابق لوكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية «ديفيد بتريوس»، أدلى بتصريحات لصحيفة «واشنطن بوست»، قال فيها إن مليشيات «الحشد الشعبي» المدعومة من إيران سوف تشكل خطرا على العراق أكثر من تنظيم «الدولة الإسلامية»، مشيرا إلى أن هذه المليشيات تقوم بفظاعات ضد المدنيين السنة، على حد قوله.

وذكرت صحف عربية وعالمية ومنظمات دولية، أن مليشيات «الحشد الشعبي» قامت بعمليات نهب وإحراق الممتلكات؛ بعد السيطرة مدينة تكريت خاصة، من تنظيم «الدولة الإسلامية»، بيد الجيش العراقي المدعوم جوا من الولايات المتحدة.

وقال رئيس مجلس محافظة صلاح الدين، «أحمد الكريم»، إن مقاتلي «الحشد» أحرقوا مئات المنازل خلال يومين، كما أن انتهاكاتهم موثقة بالفيديو، في المناطق السنية، ومنها حرق أشخاص أحياء.

  كلمات مفتاحية

العراق إيران مقتدى الصدر علي خامنئي الحشد الشعبي سرايا السلام الدولة الإسلامية

«الصدر» يستنكر تفجير القطيف .. ويحذر من «ربيع عربي» قادم في السعودية

«الصدر» يستنكر زيارة السفير الأمريكي لمرقد الإمام «علي» ويهدد بالرد حال تكرارها

«العبادي»: «الحشد الشعبي» جزء من منظومة أمن العراق .. وتسميته بـ«الشيعي» خطأ

«المالكي» يصف دول الجوار بـ«بيوت العنكبوت» ويؤكد: لولا الحشد الشعبي لكانت بغداد في خطر

ممثلون مصريون يحيون ذكرى «مذبحة تكريت» في استضافة «الحشد الشعبي»

مسؤولة عراقية: «الحشد الشعبي» يعوق عودة النازحين السنة لمناطقهم

سنة العراق وداعش .. تحالف الضرورة

اتهام «الحشد الشعبي» بقتل 10 واختطاف 30 في مناطق سنية بديالي

ممثلة مصرية تشارك في فيلم من إنتاج «الحشد الشعبي» ضد الطائفية

«خاشقجي» يدعو دول الخليج لتدويل قضية ديالي

«الصدر» يدعو لاقتحام المنطقة الخضراء وسط بغداد