مباحث الكويت تستدعي قيادي بـ«حشد» وتحتجز 13 بتهمة «التستر على البراك»

الثلاثاء 16 يونيو 2015 09:06 ص

استدعت المباحث الجنائية الكويتية أمس الإثنين نائب أمين عام حركة العمل الشعبي (حشد) «عواد النصافي» على خلفية ظهورة بالكلمة المصورة للمعارض البارز «مسلم البراك»، والتي تم بثها يوم الأربعاء الماضي.

وقال «النصافي» عبر حسابه الشخصي على «تويتر»: «قبل قليل تم الاتصال بي من قبل المباحث الجنائية وبلغت بالحضور لديهم وانا متجه حالياً لهم».

وأكد المحامي «مطلق الجدعي» أن الإدارة العامة للمباحث الجنائية استدعت أيضا «فواز البراك» شقيق «مسلم البراك» للتحقيق معه.

كما أمرت النيابة العامة باستمرار حجز 13 مواطناً بتهمة «التستر على البراك»، وهو ما علق عليه المحامي «محمد الحميدي» قائلا: «مسلم بالسجن.. والتهمة وعرفناها.. شنو مبرر استمرار الحجز».

وألقت قوات الأمن الكويتية، فجر السبت الماضي، القبض على المعارض البارز «مسلم البراك»، لتنفيذ الحكم القضائي عليه بالسجن سنتين.

وكانت وزارة الداخلية حذرت في بيان لها، الجمعة الماضية، من التستر أو إيواء أو إخفاء محكوم عليه بالسجن، وجاء في البيان أن عقوبة ذلك ستتم وفق المادة (132)، من قانون الجزاء الكويتي الفقرة الأولى، التي تنص على عقوبة بالحبس مدة لا تتجاوز سنتين وبغرامة لا تتجاوز ألفي دينار (6000دولار) أو بإحدى هاتين العقوبتين.

جدير بالذكر أن حركة العمل الشعبي (حشد) تم الإعلان عنها كتلة سياسية معارضة، في فبراير/شباط 2014، بعد أن تأسست عام 2001 بصفتها كتلة نيابية معارضة.

وكان جهاز أمن الدولة الكويتي، قد ألقي القبض على زعيم المعارضة والنائب السابق «مسلم البراك»، في منطقة كبد، السبت الماضي، وقاده إلى السجن لتنفيذ الحكم الصادر فيه من محكمة التمييز بالسجن لمدة عامين مع الشغل والنفاذ، بتهمة الإساءة إلى أمير البلاد.

وكان «البراك» قد ألقى خطابا منذ يومين رد فيه على وزير الداخلية «محمد خالد الصباح»، والذي قال عنه أمام مجلس الأمة إنه «هارب»، إذ تحدى «البراك» حينها رجال الأمن أن ينفذوا أمر إلقاء القبض عليه في ديوانه، وفق ما يطلبه بتسليم ما أسماه أوراق أصلية لتنفيذ الحكم القضائي.

وتعهد «البراك» في خطابه بتسليم نفسه قبل بقية الشباب المتهمين بترديد خطاب «كفى عبثا»، والذي حوكم بسببه، قبل أن يتم رصده في منطقة كبد، واعتقاله هو و13 آخرين من أقاربه بعد مشادات لهم مع فرقة المباحث التي ألقت القبض عليه، حيث تم إحالتهم إلى إدارة المباحث الجنائية.

  كلمات مفتاحية

مسلم البراك اعتقال مسلم البراك الكويت حشد

قبيلة «مطير» تستنكر ممارسات السلطات الكويتية بحق «البراك» وتطالب باجتماع لوجهائها

«مسلم البراك» يضرب عن الطعام احتجاجا على حبسه إنفراديا

«حاكم المطيري»: اعتقال «البراك» نهاية متوقعة لحقبة الوهم الديمقراطي

اعتقال النائب الكويتي السابق والمعارض «مسلم البراك»

«العفو الدولية» تطالب بالإفراج عن «مسلم البراك» باعتباره «سجين رأي»

جنايات الكويت تقضي بسجن الناشطة «السعدون» 3 سنوات بتهمة ترديد خطاب «البراك»

الداخلية الكويتية تأمر بمنع «البراك» من زيارات الأهل والمحامين على حد سواء

«قناع البراك» يثير الغضب في الكويت .. و«حشد» تصف تعامل الداخلية بـ«البلطجة»

إذا ابتليتم فاستتروا !