صحيفة مصرية ترصد 9 أسباب لـ«فشل» تنفيذ مشروعات المؤتمر الاقتصادي

الثلاثاء 23 يونيو 2015 09:06 ص

اعترفت صحيفة مصرية مؤيدة للسلطات الحالية في مصر بـ«فشل» المؤتمر الاقتصادي  الذي استضافته البلاد في مارس/آذار الماضي، في تنفيذ المشروعات التي تم الإعلان عنها، راصدة 9 أسباب لهذا «الفشل».

وقالت صحيفة «الوطن» الخاصة إن «مفتاح الحياة» الذي حمله شعار المؤتمر الاقتصادي، كان بارقة الأمل التي دفعت المصريين لرؤية غد أفضل، تتبدل فيه الأحوال، قبل أن يخرج تقرير حمل صفة "سري" يتضمن متابعة أداء الوزارات لتنفيذ مشروعات المؤتمر بعد ثلاثة أشهر من انتهاء أعماله.

التقرير صدر في يونيو/حزيران الحالي عقب المهلة التي حددتها مذكرات التفاهم التي وقعتها الحكومة المصرية مع عدد من المستثمرين، خلال المؤتمر الاقتصادي، على أن يجرى تحويلها خلال 90 يوما إلى اتفاقيات نهائية، التقرير خرج بنتائج صادمة حيث كشف أن 55 مشروعا أسفر عنها المؤتمر، لم يتم توقيع سوى 7 مشروعات فقط منهم، تتركز معظمهم في قطاعي الإسكان والكهرباء.

وفي حديث مع الصحيفة، طرح  الخبير الاقتصادي المصري «صلاح جودة»، 7 أسباب حالت دون تنفيذ باقي المشروعات التي تم الإعلان عنها المؤتمر الاقتصادي، هي:

أولا: عدم عرض دراسات جادة على المستثمرين، فضلا عن صدور قانون الاستثمار قبل انعقاد المؤتمر مباشرة، ولم يتم الترويج له بشكل جيد وترجمته.

ثانيا: عدم تحديد جهة مختصة للتواصل مع المستثمرين.

ثالثا: عدم الإعلان عن ملكية الأراضي المقرر إقامة المشروعات عليها والجهات التابعة لها.

رابعا: قضايا التحكيم الدولي المرفوعة ضد مصر والتي يبلغ عددها 31 قضية تطالب مصر بـ 100 مليار جنيه (14.7 مليار دولار تقريبا) لم تحل الدولة منها سوى 3 قضايا فقط؛ الأمر الذي يضر بسمعة مصر ويجعلها مركز طرد للاستثمار.

خامسا: البيروقراطية وانتشار الفساد الذي سيطر على أجهزة الدولة.

سادسا: عدم وجود قوانين تساعد على جذب المستثمرين.

سابعا: الأداء الضعيف للمجموعة الاقتصادية، والذي من شأنه التأثير على استمرار حكومة «إبراهيم محلب».

وخلص «جودة» إلى أن ما تم الإعلان عنه من مشروعات خلال المؤتمر الاقتصادي مبالغ فيه من قبل رئيس الحكومة والمجموعة الاقتصادية.

سببان آخران أوردهما الباحث الاقتصادي المصري، «رضا عيسي»، ضمن الأسباب التي حالت دون تنفيذ مشروعات المؤتمر الاقتصادي، لخصها فيما يلي:

ثامنا: مشكلة الإدارة التي تعاني منها مصر.

تاسعا: غياب الرؤية الاقتصادية المتكاملة والعمل بأسلوب لا يتواكب مع طبيعة السوق.

وأكد عيسى لصحيفة «الوطن» أن هذه الأسباب حالت دون نجاح المشروعات التي أعلن عنها المؤتمر الاقتصادي بشكل كامل، وأبقت على نتائجه مجرد وعود لم تتحول إلى عقود عمل يتم ترجمتها إلى مشروعات على أرض الواقع.

وقالت القاهرة إنها أبرمت صفقات بقيمة 36 مليار دولار خلال المؤتمر الاقتصادي في مارس/آذار، بينما أعلنت خلال المؤتمر ذاته وقبله عن مشروعات ضخمة من قبل «العاصمة الجديدة»، و«مشروع  المليون وحدة سكنية»، قبل أن يعترف مسؤولون مصريون وصحف مقربة من الحكومة بفشل هذه المشروعات.

وقدمت السعودية و الإمارات والكويت مساعدات لمصر وتعهدات بإجمالي نحو 35 مليار دولار في هيئة شحنات نفط ومنح نقدية وودائع لدى البنك المركزي المصري وذلك منذ الانقلاب العسكري على محمد مرسي، أول رئيس مدني منتخب، في يوليو / تموز 2013.

كما تعهدت دول الخليج العربية بتقديم 12.5 مليار دولار إضافي في شكل استثمارات وودائع لدى البنك المركزي في مارس/آذار خلال المؤتمر الاقتصادي.

لكن هذه المساعدات لم تسهم في تحسن حالة الاقتصاد المصري الذي يعاني من ضرر بالغ وتغيب عنه ثقة المستثمرين، وكان آخر المؤشرات على ذلك ما جاء في مشروع الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2015-2016 الذي وافقت عليه الحكومة، والذي تضمن عجزا قدره 9.9% من الناتج المحلي الإجمالي.

( 1 دولار أمريكي = 7.6 جنيه مصري)

  كلمات مفتاحية

مصر المؤتمر الاقتصادي الاقتصاد المصري السيسي مؤتمر شرم الشيخ

«ديلي بيست»: «السيسي» يلجأ إلى مشروعات عملاقة غير واقعية لتجنب المعارضة الشعبية

«ميدل إيست آي»: عاصمة مصر الجديدة «آخر مشاريع السيسي التي لا تري النور»

«رأي اليوم»: مؤتمر شرم الشيخ مظاهرة سياسية لدعم نظام «السيسي»

اتهامات للحكومة المصرية باستغلال مشروعات حكومات سابقة في المؤتمر الاقتصادي

مصر والمؤتمر الاقتصادي .. أسئلة مشروعة

مصر توقع 18 اتفاقية باستثمارات 85 مليار دولار في ثاني أيام المؤتمر الاقتصادي

«السيسي» يستبق المؤتمر الاقتصادي بإعفاءات ضريبية للمستثمرين ويمنحهم حق تملك الأراضي

خرافات سنة مرت.. الرئيس المصري حكما بين الطبقات؟!

وزير مصري ينفي إلغاء الاتفاق مع «العبار» بشأن العاصمة الجديدة

«السعودية تدعم مصر مليار دولار».. وسعوديون ومصريون ينتقدون