صحيفة مصرية: 6 شركات يابانية تعرض إنشاء العاصمة الإدارية بدلاً عن «العبار» الإماراتي

الأربعاء 1 يوليو 2015 12:07 م

قال مصدر مطلع لصحيفة «الوطن» الموالية لسلطة الانقلاب في مصر، الأربعاء، إن الحكومة المصرية تلقت عروضًا من 6 شركات يابانية وواحدة سعودية، لتنفيذ مشروع العاصمة الإدارية الجديدة، في حال تعثرت المفاوضات الجارية مع المستثمر الإماراتي «محمد العبار»، مالك شركة «إعمار» للتنمية العقارية،  لتنفيذ مشروع العاصمة الإدارية الجديدة.

وأضاف المصدر، الذي لم تذكر الصحيفة اسمه، أن «6 شركات يابانية تقدمت إلى الحكومة بعروض مبدئية، من أجل الحصول على تنفيذ المشروع، وأن الحكومة تلقت عروضًا مبدئية آخر من شركات سعودية، وهي بصدد إجراء الدراسات اللازمة عليهم»، موضحا أن «الرغبات التي أبدتها الشركات اليابانية والسعودية ليست نهائية، ولا تتضمن عروضًا مالية، ما يصعّب اتخاذ قرار نهائي فيها».

وأوضح مصدر حكومى رفيع المستوى للصحيفة أن «العبار»، الذى وقع مذكرة تفاهم لإنشاء مشروع «العاصمة الجديدة» على هامش مؤتمر «شرم الشيخ» الاقتصادى فى مارس/آذار الماضى، التقى منذ يومين الدكتور «أشرف سالمان»، وزير الاستثمار، والمهندس «مصطفى مدبولى»، وزير الإسكان، للاتفاق على الشكل النهائى للنموذج المالى للمشروع، مشيراً إلى أن مذكرة التفاهم التى وقعها «العبار» مع الحكومة لا تتضمن اقتراض «إعمار» من البنوك المحلية لتنفيذ المشروع، وأن «الخلاف ما زال قائماً مع الحكومة بشأن النموذج المالى، ولكن ملامح الاتفاق النهائى سيجرى حسمها بعد عيد الفطر المقبل مباشرة».

وأضاف المصدر، الذى فضل عدم نشر اسمه، أن شركة «إيجل هيلز» التى يملكها «العبار» لم تقدم أى خطابات ضمان إلى الحكومة المصرية حتى الآن بشأن وضعها المالى.

وتقدر تكلفة المرحلة الأولى من المشروع 45 مليار دولار، على أن تغطي 135 كيلومتراً مربعاً، في حين قال «محمد العبار» رئيس مجلس إدارة شركة «إعمار» العقارية لصحيفة «البيان» الإماراتية، إن إجمالي تكلفة المشروع تزيد على 300 مليار دولار.

ومشروع «العاصمة الجديدة»، من أبرز المشروعات التي أعلنت عنها مصر خلال مؤتمر دعم الاقتصاد المصري، في 13 مارس/آذار الماضي، بشرم الشيخ (شمال شرق القاهرة)، ويقع على بعد 45 كيلو مترًا من وسط القاهرة، ويركز التخطيط المبدئي على أن تكون العاصمة الجديدة مركزًا للنشاط الاقتصادي.

وفقًا لتقارير إخبارية محلية، سادت خلافات بين الحكومة المصرية ورجل الأعمال الإماراتي «محمد العبار»، بشأن مصادر التمويل، حيث عرض الأخير على الحكومة المصرية توفير مصادر تمويل محلية، وهو ما رفضته الحكومة والبنوك معًا.

  كلمات مفتاحية

مصر الإمارات السعودية المدينة الجديدة

زيارة «بن زايد» الأخيرة لمصر تحسم الخلاف حول مصير «العاصمة الإدارية الجديدة»

خلافات مصرية إماراتية تهدد بإلغاء مشروع «العاصمة الإدارية الجديدة»

مصر: بدء تنفيذ العاصمة الإدارية الجديدة خلال 3 أشهر

«السيسي» و«محمد بن راشد» يشهدان توقيع عقد العاصمة الإدارية الجديدة في مصر

البنك الأفريقي للتنمية يعلن دعم «العاصمة الجديدة» في مصر بـ 1.5 مليار دولار

قبل تدشينها.. ضربة قاصمة لشركة «نون» التابعة للملياردير الإماراتي «العبار»

رئيس الحكومة المصرية يبحث مع «إعمار» فرص الاستثمار ببلاده