توجيه ملكي بإيقاف ومحاكمة «العواجي» و«المديفر» بدعوى «الإساءة للملك عبدالله»

الخميس 2 يوليو 2015 09:07 ص

قالت مصادر في وزارة الإعلام السعودية، إن الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، أحال الداعية والناشط السعودي «محسن العواجي» والإعلامي «عبدالله المديفر»، لهيئة التحقيق والإدعاء العام ومحاكمتهما على ما صدر منهما من «إساءة للملك عبدالله».

ونقلت صحيفة «سبق» السعودية، عن المصادر ذاتها والتي وصفتها بـ«الموثوقة»، قولها إن قرار العاهل السعودي تضمن أيضا منع «العواجي» و«المديفر» من الظهور إعلاميا.

كما تضمن القرار، وفق الصحيفة ذاتها، إيقاف برنامج «في الصميم» بشكل نهائي، والذي يقدمه «المديفي»، وتبثه قناة «روتانا خليجية» المملوكة للأمير السعودي «الوليد بن طلال».

ورجّح ناشطون أن يكون سبب الإيقاف، هو تصريح الداعية السعودي المطالب بالإصلاح، في الحلقة التي بثت قبل يومين، حين قال: «عصر المجاملات انتهى، 70 سنة نجامل، نقول البلاء من البطانة، وطويل العمر لم يقصر، هذه كلها انتهت».

وأضاف «العواجي»: «طويل العمر الآن مسؤول عن كل صغيرة وكبيرة في الدولة، كلكم راع، وكلكم مسؤول عن رعيته، الذين جاملوا الملك عبدالله بن عبدالعزيز في وقته، الآن هو وحيد في قبره يواجه كل هذه القضايا».

وكان «المديفر» أعلن قبل ساعات عن نيته استضاف الداعية البحريني الدكتور «حسن الحسيني» في حلقة اليوم الخميس، قبل أن يغرد «الحسيني» عبر حسابه مؤكدا وقف البرنامج، وقال: «كنت ضيف المديفر اليوم، في برنامجه في الصميم، وكنت معه قبل ساعتين تقريبا، وذكر لي أن هناك ضجة على بعض الحلقات، والآن.. أنباء عن إيقاف البرنامج!».

وفي حين لم يعقب «المديفر» علي الأمر، إلا أن «العواجي» غرد صباح اليوم علي حسابه عبر «تويتر» قائلا: «إذا علم البشرمن مصادرهم البشرية فقد علمت قبلهم من أعظم مصدر قول الجبار (قل لن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا هو مولانا وعلى الله فليتوكل المؤمنون)».

وكان الإعلامي «عبد الله المديفر» قد أوقف العام الماضي عن تقديم البرنامج بأمر من السلطات السعودية، ولكنه عاد مجددا في العام الحالي.

واستضاف «المديفر» في حلقاته السابقة من شهر رمضان الحالي عددا من الوجوه البارزة في الساحة السعودية، على رأسهم الدكتور «سلمان العودة» والدكتور «عوض القرني» والدكتور «محسن العواجي»، بالإضافة إلى وزير الصحة السابق الدكتور «عبد الله الربيعة».

يذكر أن الداعية والناشط السياسي السعودي «محسن العواجي» اعتقل في شهر يوليو/تموز 2013 لتوقيعه على بيان المثقفين السعوديين الذي وقع عليه أكثر من سبعة آلاف مواطن سعودي يطالب فيه بعودة «الشرعية» في مصر وأنه ضد الانقلاب العسكري على «محمد مرسي»، اول رئيس مدني منتخب بالبلاد.

كما كان ظهوره في برنامج 140 الذي يقدمه «فهد السنيدي»، سببا رئيسيا في استدعائه حيث قال أنه ليس هناك حاكم عربي أو إسلامي مستعد أن يضحي بنفسه من أجل شعبه، مشيرا إلى أن الحكام مستعدون لتوظيف كل شيء لترسيخ دكتاتوريتهم قبل أن يفرج عنه بعد أيام.

  كلمات مفتاحية

محسن العواجي عبد الله المديفر التحقيق الملك سلمان الملك عبدالله السعودية في الصميم

«ديفيد هيرست»: الملك «سلمان» يعتبر «السيسي» أحد أخطاء حقبة أخيه الراحل

فورين بوليسي: الملك الراحل «عبدالله» لم يكن ”إصلاحيًا“

الداعية السعودي «محسن العواجي» يدعو لدعم «الملك سلمان» وأولياء العهد

الكويت تلاحق المسيئين للملك السعودي الراحل عبر «تويتر»

العواجي: المرابطون فى غزة خير منا ومن حكامنا

«مجتهد» يكشف أسباب جديدة وراء محاكمة «العواجي» و«المديفر»

«الشبكة العربية لحقوق الإنسان» تدين إحالة «العواجي» و«المديفر» للمحاكمة

«جهات سعودية عليا» وراء تأجيل محاضرة «10 سنوات عجاف» لـ«خاشقجي»

عصر المجاملات في السعودية لم ينته ومحاكمة ”جرأة“ الإعلام أكبر دليل!

القبض على الكاتب السعودي «زهير كتبي» وحجب موقعه بدعوي «الإساءة للملك سعود»

نجل الكاتب السعودي «زهير كتبي» يناشد الملك «سلمان» الإفراج «العاجل» عن والده

«رايتس ووتش» تطالب العاهل السعودي بإطلاق سراح نشطاء وكتاب وإنهاء «القمع»

السعودية تواصل احتجاز «زهير كتبي».. ومنظمات حقوقية تدعو للإفراج عنه فورا