وقفات في عدة مدن تركية تضامنا مع مسلمي تركستان الشرقية

الخميس 2 يوليو 2015 01:07 ص

شهدت مدن تركية عدة، أمس الأربعاء، احتجاجات حاشدة على «انتهاك» السلطات الصينية لحقوق مسلمي «الأويغور» الدينية في إقليم تركستان الشرقية (شينجيانغ)، الذي يتمتع بحكم ذاتي، غربي البلاد، والتي كان آخرها حظر الصيام عليهم في المدارس وأماكن العمل.

ووفق وكالة «الأناضول» التركية الرسمية، فإن تلك الاحتجاجات، جرت عقب صلاة التراويح، وشملت وقفة أمام القنصلية الصينية في مدينة اسطنبول، شارك فيها العديد من منظمات المجتمع المدني، وشباب من حزب «العدالة والتنمية» الحاكم.

وقال رئيس اتحاد شباب حزب «العدالة والتنمية»، في اسطنبول «مليح أجر تاش»، خلال  كلمة ألقاها أمام القنصلية: «نقف مجددًا إلى جانب المسلمين المظلومين في كافة أنحاء العالم، واليوم نقف مع إخواننا المسلمين في تركستان الشرقية الذين يتعرضون للظلم والاضطهاد».

ولايات إزمير وقيصري وقونيه وكوتاهية وطرابزون، شهدت وقفات احتجاجية مماثلة، ندد خلالها المشاركون بالظلم الواقع على إخوانهم بإقليم تركستان الشرقية، وفق «الأناضول».

كانت تركيا أعربت، أمس الأول الثلاثاء، عن «قلقها العميق»، إزاء قرار الصين حظر الصيام على مسلمي «الأويغور» (غالبيتهم من أصول تركية)، وقالت وزارة الخارجية في بيان، إنها أبلغت السفير الصيني في أنقرة بهذا القلق.

وقبل أيام، حذر«الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين» من قرارات الصين حظر الصيام على المسلمين في تركستان الشرقية.

واعتادت الصين حظر الصيام على الموظفين والطلاب والمدرسين، في «تركستان الشرقية»، التي تشهد خلال شهر رمضان تدابير أمنية مشددة في الأماكن التي يقطنها المسلمون.

ومنذ عام 1949، تحتل الصين إقليم «تركستان الشرقية»، ذي الغالبية التركية المسلمة، وتطلق عليه اسم «شينجيانغ» أي «الحدود الجديدة»، ويطالب سكان الإقليم - الذي يشهد أعمال عنف دامية منذ عام 2009 - بالاستقلال عن الصين، فيما تعتبر الصين الإقليم منطقة تحمل أهمية إستراتيجية بالنسبة لها.

وتضم الصين 10 أقليات مسلمة  تعيش شمال وشمال غربي البلاد، وهي «الهوي»، و«الأويغور»، و«القرغيز»، و«الكازاخ»، و«الطاجيك»، و«التتار»، و«الأوزبك»، و«السالار»، و«الباوان» و«دونغشيانغ».

  كلمات مفتاحية

تركستان الشرقية الأويغور الصين تركيا مظاهرات

تركيا تبلغ الصين «قلقها العميق» إزاء حظر الصيام في «تركستان الشرقية»

مسؤول بالأمم المتحدة ينتقد تصرفات الصين مع الويغور في تركستان الشرقية

«أردوغان» يعتزم زيارة الصين لتحسين أوضاع مسلمي «تركستان الشرقية»

بكين تطلب من أنقرة الانتباه للتصريحات المتعلقة بقضية «الأويغور»

محتجون أتراك يخربون قنصلية تايلاند باسطنبول تضامنا مع مسلمي «الأويغور»