السلطات المصرية تمنع «جبريل» من السفر بعد وقفه عن العمل بكافة مساجد مصر

الأربعاء 15 يوليو 2015 02:07 ص

أكد مصدر أمني بمطار القاهرة، أن السلطات الأمنية بالمطار استوقفت القارئ «محمد جبريل»، صباح اليوم الأربعاء أثناء دخوله إلى مطار القاهرة، لإنهاء إجراءات سفره إلى بريطانيا.

وأضاف المصدر أن قرار المنع جاء بناء على أمر قضائي بسبب البلاغات التي قدمت ضد «جبريل» بسبب خطبته التي ألقاها أول أمس بمسجد عمرو بن العاص.

كما أكدت مصادر ملاحية في مطار القاهرة، الخبر نفسه وأكدت توقيف «جبريل».

وقالت المصادر التي اشترطت عدم ذكر اسمها، إن السلطات الأمنية استوقفت جبريل أثناء إنهائه إجراءات سفره على رحلة لندن في التاسعة صباحا.

وقد قرر وزير الأوقاف المصري «محمد مختار جمعة» وقف القارئ الشيخ «محمد جبريل» عن العمل بكافة مساجد البلاد، بعد دعائه على الإعلاميين والساسة الفاسدين أثناء إحياء ليلة القدر في مسجد عمرو بن العاص بالقاهرة.

وتحدث «جمعة» في مداخلة تلفزيونية عما سماه تجاوز «جبريل» في حق الدولة وتطرقه للحديث عن الأمور السياسية، وكشف عن وقفه من العمل بأي مسجد داخل مصر، وتوعد بمحاسبة المخالفين لهذا القرار.

وقال «جمعة» إن الوزارة ستتابع الشيخ «جبريل» قضائيا وستخاطب التلفزيون المصري لعدم إذاعة أي تسجيلات له، وستطلب من الدول العربية عدم استضافته أو السماح له بممارسة أي أعمال في مساجدها، واعتبر أنه «من أصحاب الوجوه المتلونة التي تتلاعب بعواطف الناس»، على حد قوله.

وأثار قرار وزارة الأوقاف أمس، سخطا كبيرا لدى المصريين، وخاصة رواد المسجد المذكور، معلنين تأييدهم الكامل للشيخ.

كما طالب العديد من المصلين بالكشف عن الأسباب الحقيقية، وراء منع «جبريل» من العمل الدعوي، مشيرين إلى أن الأسباب التي أبدتها وزارة الأوقاف غير مقنعة.

وقال أحد رواد المسجد، «إن قرار منع الشيخ محمد جبريل من الإمامة أو إلقاء الدروس قرار خاطئ، لأنه لا يجب منع أحد من الدعاء والصلاة».

وقال آخر: «إن دعاء الشيخ جبريل كان عاديا بالنسبة للجميع، ولا يخص أحدا بعينه، ويجب إعادة النظر في هذا القرار، والبعد عن القرارات التي تغضب الشعب».

وكان القارئ الشيخ «محمد جبريل» قد دعا أثناء إمامته المصلين على «الظالمين» و«الفاسدين» و«علماء السلاطين» و«الإعلام المضلل»، ودعا للشباب المحتجزين.

  كلمات مفتاحية

مصر محمد جبريل وزارة الأوقاف المصرية محمد مختار جمععة مسجد

بعد دعائه على الظالمين في ليلة القدر .. منع «محمد جبريل» من الإمامة بمساجد مصر

بعد «جبريل».. منع شيخ عموم المقارئ المصرية من أي عمل دعوى بالمساجد

«سلمان العودة»: موقف القاهرة من دعاء «جبريل» يدل على «الرعب»

مصر.. «المعصراوي» ينفي انتماءه لأي فصيل سياسي بعد منعه من أي عمل دعوي

‏السلطات المصرية تمنع الصحفي «حسام بهجت» من السفر إلى الأردن ‏⁦‪