على خطى الإمارات.. الكويت تعتزم خفض الدعم بنسبة 38%

الخميس 30 يوليو 2015 10:07 ص

أعلنت الكويت عزمها خفض دعم السلع والخدمات بنسبة 38% في الموازنة الجديدة للبلاد، لتتخذ خطوة مشابهة لتلك التي اتخذتها دولة الإمارات، الأسبوع الماضي، عندما قامت حررت أسعار الوقود، ورفعت أسعار بعض المشتقات النفطية مثل البنزين 95. 

وأوضح وزير المالية الكويتي، «أنس الصالح»، أمس الأربعاء، أن قيمة دعم السلع والخدمات في الموازنة الجديدة للبلاد ستبلغ 12.5 مليار دولار، حسب ما نقلت عنه وكالة الأنباء الكويتية الرسمية (كونا).

وبلغت قيمة الدعم في موازنة العام المالي السابق عشرين مليار دولار.

وقال «الصالح» إن التقدير النهائي لعجز موازنة 2014/2015 يصل إلى 2.721 مليار دينار (قرابة تسعة مليارات دولار)؛ ويرجع هذا العجز للانخفاض الشديد لأسعار النفط العالمية منذ الصيف الماضي؛ حيث تشكل إيرادات النفط أكثر من 90% من عائدات البلاد.

وتتوقع السلطات الكويتية أن يكون العجز في موازنة 2015/2016 أكبر من العام السابق؛ نتيجة استمرار هبوط أسعار النفط، وقال الوزير الكويتي إن عجز الموازنة المتوقع يبلغ 23.2 مليار دولار، بنسبة 5.6% من الناتج المحلي الإجمالي، وهي نسبة مرتفعة، على حد قوله.

وبحسب مقال للكاتب والخبير الاقتصادي «مصطفى عبد السلام»، في صحيفة «العربي الجديد»، اليوم الخميس، فإن الخطوة الكويتية جاءت على ما يبدو امتدادا للخطوة الإماراتية «الجريئة» بتحرير أسعار الوقود، والتي ستزيل الحرج عن حكومات دول خليجية كبرى ترددت كثيراً في رفع أسعار الوقود، خاصة الوقود الموجّه لتلبية احتياجات الأسر الفقيرة والمتوسطة.

ومفسرا الخطوة الكويتية، قال «عبد السلام» إن إيرادات النفط تشكل أكثر من 90% من عائدات البلاد؛ وبالتالي فإن تراجع أسعار النفط بنسبة 50% ألحق خسائر فادحة بإيرادات الدولة الخليجية، وأثر سلباً على إنفاقها العام وخططها التنموية والاستثمارية.

وقال إن الخطوات التقشفية والاحترازية التي اتخذتها الكويت، وغيرها، تهدف أولاً إلى معالجة العجز الكبير المتوقع في موازنة العام الجديد، والبالغ 23.2 مليار دولار مقابل عجز يُقدّر بنحو 9 مليارات دولار في موازنة 2014/ 2015، وهذا العجز ناجم بشكل أساسي عن الانخفاض الحاد في أسعار النفط عالمياً، وزيادة الإنفاق الحكومي والتوسع في إقامة مشروعات كبرى.

وتساءل الكاتب: «إذا كانت الكويت قد حذت حذو الإمارات في رفع أسعار الوقود وخفض مخصصات الدعم بشكل حاد، فهل ستمر هذه الخطوة بسهولة كما جرى الحال في الإمارات، أعني هنا بسؤالي موقف السلطة التشريعية بالبلاد، ومدى موافقة البرلمان الكويتي على خطوة رفع الأسعار، خاصة المتعلقة بالطبقات الفقيرة والمتوسطة».

وأجاب بأن الكويت لديها برلمان قوي يحاسب ويراقب ويعزل وزراء وربما رؤساء وزراء، ويجبر الحكومة على التراجع عن قراراتها، وأبرز مثال ما حدث في شهر يناير/كانون الثاني الماضي، حينما أرغم البرلمان الحكومة على التراجع عن قرار رفع أسعار الديزل والكيروسين.

ورأى أنه من الوارد أن يقول البرلمان الكويتي للحكومة: «رشّدي النفقات العامة التي زادت بشدة خلال العامين الأخيرين، حسّني الإيرادات العامة للدولة، نوّعي مصادر الدخل وأنشطة الاقتصاد، وبدلاً من أن تقدّمي مساعدات ودعماً مالياً وعينياً سخياً لأنظمة وانقلابات عسكرية في المنطقة، فعليكِ بتوجيه هذه المساعدات لخفض عجز الموازنة العامة».

وتوقع «عبد السلام» أن تتخذ السعودية خطوة مماثلة؛ لافتا إلى أن الرياض تتردد منذ سنوات في اتخاذ خطوات جدية في هذا الشأن بسبب مراعاة ظروف داخلية عديدة، منها زيادة البطالة ومعدلات الفقر، رغم ثراء خزانة الدولة التي تمتلك احتياطياً بلغ 660 مليار ريال (نحو 165 مليار دولار) في نهاية مايو/ أيار الماضي، إضافة إلى أن المستهلك الرئيسي للوقود بالمملكة هم السعوديين أنفسهم، وليس الأجانب كما هو الحال في الإمارات.

وكانت السعودية والكويت والإمارات من أكبر الداعمين ماليا للنظام في القاهرة، بعد الانقلاب العسكري في يوليو/تموز 2013 على «محمد مرسي»، أول رئيس مدني منتخب في مصر، لكن هذه الدعم تقلص بشدة في العام الأخير. 

  كلمات مفتاحية

الإمارات الكويت تحرير أسعار الوقود التضخم أسعار السلع السعودية

الكويت تعلن أول عجز مالي في ميزانيتها منذ 16 عاما بقيمة 9 مليار دولار

عجز ميزانية دولة الكويت يهدد الاستقرار المالي والتنمية

الإمارات تعلن تحرير أسعار الوقود مطلع أغسطس المقبل

التضخم في دول الخليج .. الإمارات الأعلى تليها الكويت وتراجع المعدل في عمان

الاحتياطيات المالية بالكويت ترتفع إلى 592 مليار دولار

حجم التجارة غير النفطية بين الإمارات وأمريكا يتجاوز 24 مليار دولار في 2014

تقرير: السعودية تدرس رفع الدعم عن الوقود لمواجهة تهاوي أسعار النفط

البحرين ثالث دولة خليجية تراجع سياسات الدعم

الكويت .. الحكومة ماضية في رفع سعر البنزين رغم نفي «المالية»

«فاينانشيال تايمز»: السعودية تخفض دعم الطاقة في يناير ضمن خطة إصلاح واسعة

البحرين تعتزم خفض الدعم وفرض رسوم على الخدمات الحكومية

الإمارات تخفض سعر البنزين والديزل 1% في ديسمبر

مسؤول كويتي: قد نخفض دعم البنزين والكيروسين في مارس