احتجاجات بالعراق لليوم الثاني على التوالي بسبب أزمة الكهرباء

السبت 1 أغسطس 2015 04:08 ص

استمرت الاحتجاجات الشعبية في العراق لليوم الثاني على التوالي، على سوء الخدمات وأبرزها أزمة نقص الكهرباء، في بغداد ومحافظات الوسط والجنوب، وذلك في ظل ارتفاع درجات الحرارة إلى 50 درجة مئوية.

ونظم المئات من العراقيين مظاهرة، صباح السبت، أمام مجلس محافظة البصرة (جنوب)، احتجاجا على «تردي واقع الخدمات، ونقص الطاقة الكهربائية، وانعدام الوظائف في المؤسسات الحكومية لحملة الشهادات الجامعية»، بحسب وكالة الأناضول للأنباء التركية الرسمية.

وطالب المتظاهرون بإقالة مسؤولين حكوميين، في مقدمتهم، وزير الكهرباء، «قاسم الفهداوي» ومحافظ البصرة، «ماجد النصراوي» لـ«إخفاقهم في تأدية واجبهم في تأمين الخدمات، طيلة مدة توليهم مناصبهم الإدارية»، على حد قول عدد من المحتجين.

من جانبه دعا زعيم التيار الصدري، «مقتدى الصدر»، الذي تشارك كتلته السياسية بمناصب مهمة في الحكومة العراقية، في بيان له اليوم، إلى «التحقيق مع المقصرين في الحكومتين السابقة والحالية ممن سرقوا المليارات».

وأكد «الصدر»، دعمه للمتظاهرين للمطالبة بالحقوق المشروعة، مشددا على أن «أي إعتداء على أي مواطن عراقي ينادي بحقوقه بتظاهرات سلمية، إعتداء علينا وعلى العراق».

وكان المئات من المتظاهرين قد طالبوا أمس في بغداد بإقالة وزير الكهرباء احتجاجا على تراجع الطاقة الكهربائية، وتظاهر العشرات أيضا أمس في محافظة النجف (جنوب) للغرض ذاته.

يشار إلى أن رئيس الوزراء العراقي، «حيدر العبادي»، وّجه، في ساعة متأخرة من ليلة الجمعة، وزراء حكومته للقاء المتظاهرين، وتلبية مطالبهم، في خطوة لامتصاص الغضب الشعبي، على خلفية أزمة الخدمات، بحسب بيان لمكتب «العبادي».

وتشكو غالبية المحافظات العراقية من تدني ساعات تزويد التيار الكهربائي، خصوصا مع الارتفاع الشديد في درجات الحرارة، ما دفع الأهالي لتنظيم مظاهرات تطالب السلطات المحلية والحكومة الاتحادية بتحسين الخدمات.

وأنفق العراق نحو 40 مليار دولارعلى مدى 12 عاما على ملف الكهرباء، لكن المحافظات لاتزال تزوَد بالطاقة الكهربائية بمعدل 12 ساعة يوميا فقط.

ومنتضف الشهر الماضي، دعا رئيس الوزراء العراقي، إلى تخفيض رواتب جميع المسؤولين، ضمن مساعي الحكومة العراقية لتجاوز الأزمة المالية الحادة التي تمر بها البلاد بسبب استمرار الحرب ضد تنظيم «الدولة الإسلامية» وانخفاض أسعار النفط عالميا.

ويبحث العراق حاليا الاستدانة من الخارج بمبلغ يصل إلى 5 مليارات دولار، في مسعى لدعم ميزانيته التي فقدت ما يقرب من نصف إيراداتها النفطية، نتيجة تهاوي أسعار النفط بنحو 50% خلال العام الماضي.

وينتج العراق نحو 3.6 ملايين برميل نفط يوميا، يصدر منها أكثر من 2.7 مليون برميل نفط يوميا.

  كلمات مفتاحية

العراق أزمة الكهرباء العبادي بغداد مقتدى الصدر

«العبادي» يدعو لتخفيض رواتب المسؤولين لتجاوز أزمة العراق المالية

خسائر قطاع النفط العراقي تبلغ 5 مليار دولار سنويا

مشكلات مالية بين العراق وشركات النفط

ديون العراق لشركات النفط تتجاوز 20 مليار دولار

الاحتجاجات تجتاح وسط وجنوب العراق ودعوات لمظاهرات حاشدة الجمعة المقبل

مظاهرات حاشدة في العراق ضد الفساد ومجلس النواب يقرر استجواب وزراء

وفد إيراني يصل إلى العراق للتوسط بين «العبادي» و«المالكي»

«تسنيم» الإيرانية: السعودية رسمت سيناريو احتجاجات العراق

العراق.. اعتقال نشطاء وتعذيبهم بعد مشاركتهم في مظاهرات مكافحة الفساد