«العطية» يدعو لحوار خليجي إيراني .. ويجدد استياء الدوحة من بيان «العربي»

الخميس 6 أغسطس 2015 12:08 م

دعا الدكتور «خالد العطية» وزير الخارجية القطري، دول الخليج، إلى إطلاق حوار جدي مع إيران في ضوء الاتفاق النووي بين طهران ودول مجموعة الست.

وقال «خالد العطية» في مقابلة مع وكالة «أسوشييتد برس»، «ينبغي علينا أن نضطلع بحوار جديّ مع جيراننا الإيرانيين لكي نطرح على الطاولة كل ما يساورنا من قلق ونحاول إيجاد حلول للمشكلة معا».

وأوضح أن التعايش بسلام مع إيران يجب أن يتم في إطار «آليات معينة نحددها معاً. فحسن الجوار يضمن عدم التدخل في شؤوننا ويساعدنا على مواجهة الإرهاب»، مُعرباً عن أمله أن تكفّ إيران عن تأييدها للحكومة السورية.

وأشار إلى أن بلاده تأمل أن تنظر إيران إلى سوريا بعيون السوريين وليس من منظور حكومة دمشق، قائلاً في هذا الشأن: «أعتقد أن العلاقة بين الشعب السوري وإيران هي التي ستدوم وليس مع النظام السوري».

كما أعلن وزير الخارجية تحفظ قطر على موقف الجامعة العربية بشأن ‏تركيا، والتي استنكرت القصف التركي شمال العراق، مؤكداً أنه لم تتم استشارة قطر في صياغة البيان، مشيدا بالدور التركي في إيواء وإعانة اللاجئين السوريين.

وقال إننا مستاؤون من عدم التشاور معنا، وقطر دولة عضو في جامعة الدول العربية، والقرارات في جامعة الدولة العربية تؤخذ بالتوافق، ولم يتصل بنا ولم يتشاور معنا أحد، وسمعنا كما سمعتم أنتم بيان معالي الأمين العام الدكتور «نبيل العربي» في قنوات إخبارية كما سمعه الآخرون، مُشدداً على أنه لابد لتركيا أن تحمي أمنها وتؤمن السوريين الموجودين على الحدود=.

وأكد «العطية»، في حوار مع شبكة التلفزيون العربي، أن الأهم في الاتفاق النووي مع إيران التطبيق التام والالتزام ببنوده وتنفيذها.

وقال «العطية»، إن الشعب السوري يجب أن يقبل أي مبادرة لحل الأزمة السورية، لافتاً إلى أنه لا تشاور بين قطر وإيران في أي مبادرة بهذا الخصوص. (طالع المزيد)

وفي الشأن اليمني، شدد «العطية» على ضرورة التزام الأطراف بقرار مجلس الأمن، لافتاً إلى أن من جرّ الحوثيين للحرب هو الرئيس السابق «علي عبدالله صالح»، الذي لا يعنيه اليمن وشعبه، بل همّه الحفاظ على ثروته. وأعتقد أن « صالح انتهى».

وأكد وزير الخارجية أن الدوحة ترحب بانفصال «جبهة النصرة» في سوريا عن «القاعدة»، لافتاً إلى أن في ذلك عودة لهم إلى سوريتهم؛ ما يجعل تركيزهم وهمهم لوطنهم ما يفيد بلدهم في النهاية.

وقال: «نتمنى على جبهة النصرة أن تنفصل عن القاعدة وخاصة السوريين في جبهة النصرة لأنه في النهاية ليس لهم إلا سوريا».

وردا عن سؤال حول ترحيب قطر بهذه الخطوة قال العطية: «إذا السوريون انشقوا عن القاعدة فهم يرجعون إلى بلدهم، ويكون همهم وتركيزهم فقط في بلدهم».

أما عن ليبيا، فهاجم العطية قائد جيش حكومة طبرق «خليفة حفتر»، وقال إنه يعيش في كوكب آخر، ومنفصل عن الواقع تماما.

 

  كلمات مفتاحية

سوريا قطر خالد العطية إيران الاتفاق النووي نبيل العربي العلاقات القطرية التركية

تركيا تدين بيان «الجامعة العربية» بشأن عملياتها شمال العراق

وزير خارجية قطر: لم نتشاور مع إيران في أي مبادرة بشأن سوريا

قطر تتحفظ على بيان الجامعة العربية: من حق تركيا الدفاع عن أمنها وحدودها

تركيا ضغطت على «النصرة» للانفصال عن «القاعدة»

«جبهة النصرة» تدرس الانفصال عن «القاعدة» لتلقي دعما خليجيا في حربها ضد «الأسد»

حول قطر وتركيا والجامعة العربية

رسائل ظريف بين التذاكي والتهديد

هل الصراع هو الخيار الوحيد مع إيران؟

أمير قطر يعرض من منصة الأمم المتحدة استضافة حوار خليجي إيراني