مسؤول تركي: اتفقنا مع أمريكا على بنود المنطقة الآمنة في شمال سوريا

الثلاثاء 11 أغسطس 2015 06:08 ص

كشف « فريدون سيريليو أوغلو»، وكيل وزارة الخارجية التركية، أن بلاده اتفقت مع أمريكا على بنود المنطقة الآمنة في شمال سوريا.

ونقلت قناة «سي.إن.إن. ترك» الإخبارية، عن «سيريليو أوغلو»، قوله إن «المنطقة الآمنة ستحرسها دوريات لمقاتلين من الجيش السوري الحر وستسمح للقوات الأمريكية والتركية بضرب تنظيم الدولة الإسلامية أو المتشددين الأكراد إذا دخلوا للمنطقة الآمنة»، بحسب وكالة رويترز.

وكانت مصادر تركية رسمية أكدت في السابع من الشهر الجاري، أن قيام المنطقة الآمنة في الشمال السوري «مسألة وقت لا أكثر»، مشددة على أن الاتفاق الأخير مع الأميركيين يتضمن تفاصيل دقيقة لمستقبل الوضع في الشمال السوري.

وشددت المصادر على أن الأميركيين اقتنعوا بأنه لا يمكن لتجربة تعاونهم مع الأكراد في محاربة «الدولة الإسلامية» أن تمتد على الحدود التركية، لما في ذلك من مخاطر ديمغرافية وأمنية، مشيرة إلى أن الأميركيين تفهموا وجهة النظر التركية.

وقالت المصادر إن الاتفاق الأميركي- التركي استغرق وقتا طويلا ليخرج بأفضل خيارات ممكنة، مشيرة إلى أن اللقاءات بين الأميركيين والأتراك استمرت ما يزيد على ثمانية أشهر نتج عنها الاتفاق الأخير، وتوج الاتصال الأخير بين الرئيسين «أردوغان» و«أوباما».

وأشارت إلى أن الأتراك شعروا بالضغط الشديد نتيجة تحركات «الدولة الإسلامية» والنظام والقوات الكردية والتهديد المباشر بتشكيل دولة كردية في شمال سوريا.

وأكدت المصادر أن تركيا لن تدخل الأراضي السورية مبدئيا، مشددا على أنها سوف تحقق المنطقة الآمنة بقوة النار، وعلى المعارضة السورية أن تستغل الغطاء الناري التركي لتحرير المدن والمناطق التي يسيطر عليها تنظيم «الدولة الإسلامية» والتنظيمات الأخرى، كما أكدت أنه لن يكون هناك دور لـ«جبهة النصرة» في المنطقة الآمنة ولن يسمح لها بالوجود.

وأشارت المصادر إلى أن المنطقة الآمنة تمتد من عفرين إلى أعزاز إلى جرابلس، موضحا أن المنطقة تمتد على مسافة 140 كيلومترا طولا وبعمق 50 كيلومترا.

  كلمات مفتاحية

منطقة آمنة الأكراد تركيا سوريا الدولة الإسلامية أمريكا

«أحرار الشام» تدعم إقامة منطقة آمنة شمالي سوريا

مسؤول تركي: نسعى لإنشاء منطقة «من دون مخاطر» ستتحول لـ«آمنة» لاحقا

«جبهة النصرة» تبدأ الانسحاب من ريف حلب استعدادا للمنطقة الآمنة

تركيا: منطقة آمنة في سوريا قريبا ولن يسمح لـ«جبهة النصرة» بالتواجد

«ستراتفور»: تفاهمات تركية أمريكية تمهد لقيام أنقرة بدور أكبر في عمق سوريا

واشنطن تنفي موافقتها على إقامة «منطقة آمنة» في شمال سوريا

صحفي تركي: «أردوغان» رفض استقبال «ظريف»

الخارجية التركية: لا نعتزم نشر قوات برية في سوريا لكنه خيار مطروح

وزير خارجية تركيا: أنقرة وواشنطن ستبدآن عملية شاملة ضد «الدولة الإسلامية»

5 أهداف تحققها أنقرة من «المنطقة الآمنة» شمالي سوريا

«أردوغان»: المنطقة الآمنة بسوريا ستكون في مناطق العرب والتركمان

فرنسا تعلن موافقتها على إقامة منطقة آمنة في شمال سوريا

مسؤولة سابقة بالبنتاغون: لا أفسر سبب رفض المنطقة الآمنة في سوريا.. وروسيا عائق كبير