إيران تكشف النقاب عن صاروخ جديد و«روحاني» يهدد بشراء وبيع السلاح دون إذن

السبت 22 أغسطس 2015 12:08 م

كشفت إيران النقاب اليوم السبت عن صاروخ جديد سطح سطح قالت إنه قادر على قصف الأهداف بدقة وإن مداه يصل إلى 500 كيلومتر وإن القوة العسكرية شرط مسبق للسلام والدبلوماسية الفعالة.

ويأتي كشف وزارة الدفاع عن الصاروخ الذي يعمل بالوقود الصلب وأطلق عليه اسم فاتح 313 بعد أكثر من شهر على توصل إيران والقوى العالمية لاتفاق يقضي بالتزام الجمهورية الإسلامية بقيود جديدة على برنامجها النووي مقابل تخفيف العقوبات الاقتصادية التي فرضتها الحكومات الغربية عليها.

وينص الاتفاق على أن أي انتقال لتكنولوجيا الصواريخ الباليستية إلى إيران خلال السنوات الثماني المقبلة يجب أن يكون بموافقة مجلس الأمن الدولي وتعهدت الولايات المتحدة باستخدام حق النقض (الفيتو) لرفض أي طلب كهذا. ويبقى بموجب الاتفاق حظر للأسلحة التقليدية يمنع استيرادها وتصديرها لمدة خمس سنوات.

من جهتها، قالت إيران إنها لن تلتزم بفقرات في الاتفاق النووي تفرض قيودا على قدراتها العسكرية في موقف أكده الرئيس «حسن روحاني» اليوم السبت.

«روحاني»: سنشتري ونبيع أي اسلحة دون إذن

وقال «روحاني» في كلمة أثناء مراسم إزاحة الستار عن الصاروخ الجديد نقلها التلفزيون الرسمي في بث حي «سنشتري ونبيع ونطور أي أسلحة نحتاج إليها ولن نطلب إذنا أو نلتزم بأي قرار في هذا الصدد»، مضيفا «لا يمكننا التفاوض مع الدول الأخرى إلا عندما نكون أقوياء، إذا لم تملك دولة ما القوة والاستقلال لا يمكنها السعي وراء سلام حقيقي».

وقالت وزارة الدفاع إنه تم اختبار الصاروخ فاتح 313 الذي كشف عنه النقاب بمناسبة اليوم الوطني للصناعات الدفاعية بنجاح وإن إنتاجه على نطاق واسع سيتم قريبا.

تهديدات

وتملك إيران أحد أكبر برامج الصواريخ في منطقة الشرق الأوسط، وتريد تصدير أسلحة لحلفائها في المنطقة واستيراد أنظمة مضادة للصواريخ لصد أي هجوم محتمل من «إسرائيل».

وقال وزير الدفاع الإيراني «حسين دهقان» أمس الجمعة «تملك صناعة الطيران الخاصة بنا العديد من الصواريخ الباليستية مختلفة المدى في طور الإنتاج».

وأضاف: «سنمضي في هذا الطريق بأقصى قوة تماشيا مع احتياجاتنا الدفاعية وبما يتناسب مع التهديدات التي نواجهها».

وبثت «وكالة فارس للأنباء» المقربة من «الحرس الثوري» مقطعا موسيقيا اليوم السبت يثني على القدرات الصاروخية لإيران، واحتوى المقطع على صور لما وصفته الوكالة بأنه صاروخ جديد مجهول لـ«الحرس الثوري».

وقال قائد كبير في «الحرس الثوري» أمس الجمعة إن إيران ستجري مناورة كبيرة بالصواريخ الباليستية في المستقبل القريب.

وأضاف البريجادير جنرال أميرالاي «حاجي زاده» أمس الجمعة «يعتقد البعض خطأ أن إيران علقت برنامجها للصواريخ الباليستية خلال العامين الماضيين وعقدت صفقة بشأن برنامجها الصاروخي.. سنجري اختبارا جديدا لصاروخ باليستي في المستقبل القريب وسيكون شوكة في أعين أعدائنا».

  كلمات مفتاحية

الاتفاق النووي إيران حسن روحاني الحرس الثوري صواريخ بالستية الولايات المتحدة القوى الست الكبرى

«أوباما» يتعهد بزيادة التعاون مع دول الخليج و«إسرائيل» للتصدي لإيران

محلل إسرائيلي: نصب منظومات إس 300 في إيران يجعل من الصعب مهاجمتها

دبلوماسي روسي: موسكو ستسلم طهران صواريخ «إس 300» خلال العام الجاري

إيران توقع عقد تسلم منظومة «إس 300» الروسية الأسبوع المقبل

من أين سيهدد «قاسم سليماني» السعودية بصواريخ «زلزال»؟

خلافات بشأن الصواريخ الباليستية وحظر السلاح تعرقل محادثات إيران

مباحثات إيرانية مع روسيا حول مقاتلة «سوخوي 30»

«روحاني»: نتطلع لعلاقات جديدة مع دول الجوار بما فيها السعودية

إيران تجري تجربة ناجحة لصاروخ باليستي بعيد المدى