مباحثات إيرانية مع روسيا حول مقاتلة «سوخوي 30»

الأربعاء 26 أغسطس 2015 10:08 ص

كشف مساعد الرئيس الإيراني للشؤون العلمية والتقنية، «سورنا ستاري»، عن مباحثات أجراها مع الرئيس الروسي، «فلاديمير بوتين»، حول مقاتلة «سوخوي 30».

وفي تصريحات لوكالة أنباء «فارس» الإيرانية، مساء أمس الثلاثاء، على هامش «معرض ماكس 2015 الدولي للطيران والفضاء» المقام في موسكو، أشار «ستاري» إلى الاستقبال الحار الذي حظي به من قبل الرئيس الروسي، «فلاديمير بوتين».

 وقال: «تفقدنا على مدى ثلاثة ساعات ونصف الأجنحة المختلفة للمعرض بمعية الرئيس الروسي، وحضرنا الاستعراض الجوي للمقاتلات، وهذا الأمر يعد سابقة فريدة».

واعتبر أن «بوتين» برهن أنه خبير بالقضايا العسكرية، ويعرف الشركات ومنتجاتها، ويعمل على توسيع معلوماته في هذا المجال.

وردا على سؤال حول ما إذا كان قد أجرى مباحثات حول مقاتلة «سوخوي 30» الروسية الصنع، أكد ستاري ذلك، وقال إنه «جرى التباحث حول هذه الطائرة، لكن لم يدور الحديث مع بوتين حول صفقة للشراء، بل كان الحديث في المجال التكنولوجي».

وأوضح أن القضايا المتعلقة بصفقة الشراء يجب أن تتابع من قبل وزارة الدفاع والمجموعات الأخرى ذات العلاقات بالعمليات التجارية.

وتنتمي مقاتلة «سوخوي 30» إلى الجيل الرابع، وهي مقاتلة متعددة المهام قادرة على تحقيق السيطرة في الجو، وتوجيه الضربات إلى جميع الأهداف المعادية في شتى الظروف الجوية باستخدام الصواريخ الموجهة وغير الموجهة.

وتتميز بقدرتها على القيام بمهمات بعيدة المدى، بجانب المتابعة بالرصد الراداري، ومساندة القوات الأرضية، واستخدام الأسلحة الذكية بدون الدخول في منطقة الدفاع الجوي المعادية.

وافتتح «معرض ماكس الدولي للطيران والفضاء 2015» في العاصمة الروسية موسكو، أمس الثلاثاثاء، وتتواصل فعالياته حتى الـ30 من شهر أغسطس/آب الجاري.

 

  كلمات مفتاحية

روسيا إيران سلاح سوخوي 30

إيران تكشف النقاب عن صاروخ جديد و«روحاني» يهدد بشراء وبيع السلاح دون إذن

محلل إسرائيلي: نصب منظومات إس 300 في إيران يجعل من الصعب مهاجمتها

كيف ستعزز إيران من دعم وكلائها بعد رفع الحظر عن صادراتها من الأسلحة؟

إيران توقع عقد تسلم منظومة «إس 300» الروسية الأسبوع المقبل

تحليل: إيران تستعد لتجديد سلاحها الجوي مع رفع العقوبات

الكويت توقع مذكرة لشراء مقاتلات «يوروفايتر» بنحو 9 مليار دولار

الجيش التركي: طائرات سورية وأنظمة صاروخية تعرضت طائراتنا

«تشاتام هاوس»: روسيا توظف صادرات الأسلحة لتعزيز نفوذها في الشرق الأوسط

روسيا.. مفاوضات مع دول شمال أفريقيا مهتمة بشراء مقاتلات «سو-35»