بعد إقبال كبير على مشاهدته.. مطالبات بمنع عرض الفيلم الإٍيراني (محمد رسول الله)

السبت 29 أغسطس 2015 07:08 ص

تصاعدت المطالبات من جانب علماء دين سنة بمنع عرض الفيلم الإٍيراني (محمد رسول الله) المثير للجدل بسبب تجسيده شخصية النبي، صلى الله عليه وسلم والذي بدأ عرضه يوم الخميس في أكثر من 140 دور عرض ولاقى إقبالا كبيرا.

وأخرج فيلم (محمد رسول الله) «مجيد مجيدي» الذي رشح لجائزة أوسكار لأفضل مخرج وأنتجته السلطات الإيرانية بتكلفة 40 مليون دولار في أضخم إنتاج سينمائي إيراني حتى اليوم.

ونقلت مجلة «حزب الله لاين» عن «مجيدي» قوله «قررت إنتاج الفيلم للتصدي للموجة الجديدة من الخوف من الإسلام في الغرب. التفسير الغربي للإسلام ملئ بالعنف والإرهاب».

ومدة الفيلم 171 دقيقة وهو الجزء الأول من ثلاثية ويركز على طفولة الرسول. ولا يظهر وجه الرسول على الشاشة، وتظهر الكاميرا جسم الفتى الذي يؤدي دور الرسول فقط من ظهره أو من خلال ظله.

واستخدمت لعرض آراء الرسول طريقة تصوير بكاميرا ثابتة للمصور السينمائي الإيطالي «فيتوريو ستورارو» الحائز على جائزة أوسكار. ولم يكشف عن هوية الصبي الذي أدى دور النبي «محمد» في الفيلم.

ومن جانبه، طالب علماء بالأزهر وهو أكبر مؤسسة للسنة في العالم الإسلامي ومقره مصر بوقف عرض الفيلم.

وقال «عبد الفتاح العواري» عميد كلية أصول الدين بجامعة الأزهر لرويترز «هذا أمر محسوم أصلا. لا يجوز شرعا تجسد الأنبياء».

وأضاف «لا يجوز شرعا أن يقوم شخص بأدوار متناقضة متضاربة.. تارة نراه سكيرا حتى الثمالة وتارة نراه زير نساء وتارة نراه على غير خلق ثم يقوم بتجسيد نبي أو ولي أو صحابي.. هذا لا يجوز».

وتابع «العواري» «هذا ما انتهت إليه جميع المجامع العلمية المعتبرة وعلى رأسها مجمع البحوث الإسلامية (التابع للأزهر)... فلا يجوز بحال من الأحوال تجسيد الأنبياء والمرسلين ولا الصحابة المبشرين بالجنة».

من جانبه، قال الدكتور «نصر فريد واصل»، المفتى الأسبق، عضو هيئة كبار علماء الأزهر، في تصريحات صحفية «إن موقف الأزهر معروف وثابت فى رفضه صراحة أى أعمال فنية ودرامية تجسد الأنبياء والرسل، لأن الأعمال الفنية تسعى لتجسيد الواقع، بينما حياة الأنبياء وسيرهم فيها من الوحى والإعجاز والصلات بالسماء ما يستحيل تجسيده وتمثيله، ومن ثم فإن تجسيدهم إساءة محققة إلى سيرتهم وحياتهم».

ولم يصدر عن السعودية أي تعليق رسمي يخص الفيلم.

وقال «سامي يوسف» وهو أحد أشهر المطربين الإسلاميين في العالم والذي قام بأداء أغنيات في الفيلم متحدثا لرويترز «أنا على ثقة من أن من ينتقدون الفيلم في الأزهر وغيره لم يشاهدوه حتى الآن. يعارضون الفيلم لأن مصدره إيران».

وأضاف أن «من العار أنه لم ينتج حتى الآن سوى عملين كبيرين يجسدان حياة محمد مقارنة بعدد كبير من الأعمال عن حياة عيسى وغيره من الأنبياء».

وتابع «يوسف» «لا يمكنك أن تدرس حياة الرسول ولا تقع في حبه وحب شخصيته. لو أن الفيلم ساعد الناس حول العالم على معرفة نبينا بشكل أفضل والتعرف على سماحته... فسنكون قد أنجزنا مهمتنا».

وأضاف «الفيلم (محمد رسول الله) تم تصويره في إيران بشكل أساسي. مشاهد مكة تم تجسيدها في مساحات واسعة وبأدق التفاصيل. المشاهد التي تظهر فيها الفيلة صورت في جنوب أفريقيا بعد رفض الهند السماح لصناع الفيلم بذلك؛ خشية رد فعل الدول الإسلامية على الفيلم».

ولطالما أثار تجسيد النبي «محمد» احتجاجات غاضبة، فقد أثارت رسوم كاريكاتيرية مسيئة للنبي «محمد» نشرت في صحيفة دنمركية في 2005 احتجاجات غاضبة تخللتها هجمات على سفارات ومقاطعة بضائع.

فيما قتل 12 شخصا في مكاتب أسبوعية «شارلي إبدو» الفرنسية الساخرة في يناير/ كانون الثاني الماضي التي دأبت على نشر رسوم مسيئة للنبي «محمد».

والعمل الجديد (محمد رسول الله) هو فقط ثاني فيلم روائي طويل عن الرسول. والفيلم الأول واسمه (الرسالة) أنتج في 1976 للمخرج السوري الراحل «مصطفى العقاد» وفيه لعب الممثل الشهير الراحل «أنتوني كوين» دور «حمزة» عم الرسول.

ولم يجسد ذلك الفيلم وجه الرسول على الشاشة، لكنه أغضب بعض المسلمين.

وزار الزعيم الأعلى الإيراني «علي خامنئي» موقع تصوير الفيلم في إشارة دعم قوية.

وطرح الفيلم في 143 دار عرض بإيران في نفس اليوم، بينما عرض في افتتاح مهرجان مونتريال السينمائي.

وقالت إحدى دور العرض في طهران طلبت عدم ذكر اسمها لأسباب قانونية إن الفيلم هو الأكثر شهرة الآن.

  كلمات مفتاحية

سوريا الأسد

إقبال كبير على فيلم «محمد رسول الله» مع بدء عرضه في إيران

إيران.. تأجيل العرض الأول لفيلم النبي «محمد» لأسباب تقنية

إيران تكرم مخرج فيلم النبي «محمد» وتكلفة إنتاجه تتجاوز 21 مليون دولار

بعد فيلم «محمد» ﷺ ومسلسل «يوسف» .. إيران تستعد لإطلاق مسلسل «موسى»

الإندبندنت: مسقط رأس «النبي محمد» مهدد بالاختفاء للأبد

قطر: إنتاج سلسلة أفلام «محمد رسول الله» بخبرات عالمية وبتكلفة تتخطى مليار دولار

مفتي السعودية: الفيلم الإيراني «محمد رسول الله» فيلم «مجوسي وعمل عدو للإسلام»

إيران.. نصف مليون دولار إيرادات فيلم «محمد رسول الله» ﷺ في أسبوع واحد

فيديو.. «إبراهيم عيسى» يهاجم مفتي السعودية بسبب موقفه من فيلم «محمد رسول الله» ﷺ

في الهند: معركة سعودية إيرانية بالوكالة حول فيلم «محمد رسول الله» ﷺ