القبض على وزير الزراعة المصري لتورطه في قضية فساد كبرى .. وتعديل وزاري مرتقب

الاثنين 7 سبتمبر 2015 01:09 ص

أعلن التليفزيون المصري الرسمي القبض على وزير الزراعة «صلاح هلال»، اليوم الإثنين، لتورطه في قضة فساد كبرى، وذلك بعد دقائق من استقالته وتركه الوزارة.

من جانبها قالت وكالة الأنباء المصرية الرسمية «أ.ش.أ»، إن وزير الزراعة سيمثل أمام النيابة المختصة خلال ساعات للتحقيق معه فيما هو منسوب إليه.

وجاء القبض على «هلال»، بعد دقائق من قيامه بتقديم استقالته بمجلس الوزراء وقبول المجلس لها، حيث استقل سيارته بعد خروجه من مبنى المجلس، وتتبعته سيارة تابعة لهيئة الرقابة الإدارية، والتي أوقفته في ميدان التحرير (وسط القاهرة)، وألقت القبض عليه.

وكان بيان صادر عن مجلس الوزراء قد أعلن أن المهندس «إبراهيم محلب»، رئيس الوزراء، استقبل «هلال»، صباح الاثنين، والذي تقدم باستقالته من منصبه، مضيفا أنه تم قبولها، بناء على توجيهات الرئيس «عبدالفتاح السيسي»، بحسب صحف محلية مصرية.

فيما ذكرت مصادر إعلامية، أن «هلال» تمت إقالته أو تقدم باستقالته بناء على طلب من «السيسي»، بسبب قضية الفساد الكبيرة التي كشفتها الأجهزة الرقابية، وتورط فيها معه عدد كبير من الشخصيات العامة والمشاهير، بينهم «هلال» و«محمد فودة» طليق الممثلة المصرية «غادة عبدالرازق».

وكانت السلطات المصرية قد ألقت القبض على «محمد فودة»، و«محي قدح» مدير مكتب وزير الزراعة بعد ثبوت تورطهما في قبول رشاوى من أجل تخصيص أراض لبعض المستثمرين ورجال الأعمال بالمخالفة للقانون، وقرر النائب العام حظر النشر في القضية.

وسبق أن اجتمع رئيس الحكومة وعدد من قيادات الوزارة، من دون حضور «هلال» مساء أول أمس. حيث نوقشت إمكانية تقسيم الوزارة إلى وزارتين: الأولى للزراعة والأخرى لاستصلاح الأراضي، ويكون الهدف من إنشاء الثانية تحصيل أموال الدولة عن الأراضي التي حصل عليها المستثمرون لأغراض الزراعة وتم استغلالها في الأنشطة السياحية.

ويتوقع مراقبون تعديلا وزاريا يشمل عددا من الوزراء المثيرين للجدل في المدة الأخيرة، ولم تلق قراراتهم ترحيبا شعبيا، وفي مقدمهم وزير التعليم، محب الرافعي، الذي فرض درجات على حضور طلاب الثانوية في المدارس؛ ووزير التعليم العالي، سيد عبد الخالق، صاحب أزمة استثناء أبناء الكبار (مسؤولي القوات المسلحة والقضاة) من التوزيع الجغرافي في الجامعات.

ويتوقع أن يشمل التعديل الموسع الوزراء الذين تعاونوا مع المتهمين في قضية الفساد الكبرى في وزارة «الزراعة»، وفي مقدمهم وزير الصحة عادل العدوي ووزير الأوقاف محمد مختار جمعة، فيما لم يحسم الجدل حول الوزراء المتوقع تغييرهم وخاصة أن خلفاءهم في المنصب لن يستمروا أكثر من ثلاثة أشهر حتى تغيير الحكومة بالكامل مع انعقاد البرلمان المتوقع انتخابه حتى كانون الأول المقبل.

أراض ضخمة بسعر زهيد

وبحسب صحيفة الأخبار اللبنانية، فإن قضية الفساد التي تتكتم الدولة تدور حول استيلاء بعض رجال الأعمال على أرض ضخمة في طريق القاهرة ــ الإسكندرية الصحراوية بمبلغ زهيد، برغم أن قيمتها الحقيقية أكثر من ثلاثة مليارات جنيه (الدولار يعادل 7.80 جنيهات)، وأن بعض رجال الإعلام ومسؤولين؛ من بينهم مستشارون في مكتب وزير الزراعة، تورطوا في القضية.

ونشرت جريدة «البوابة نيوز» المحلية، أمس، أن وزير الزراعة السابق محمد فريد أبو الحديد، محبوس احتياطياً على ذمة القضية التي لم يصدر النائب العام أي قرار بشأنها حتى الآن، بل اكتفى بقرار حظر النشر الذي جاء متزامناً مع القبض على أحد الشركاء المساهمين في جريدة «اليوم السابع»، ويدعى محمد فودة، لاتهامه بالتورط في القضية.

في السياق، قال مصدر مسؤول في «هيئة الرقابة الإدارية، لـ«الأخبار»، إن القضية مصورة بالصوت والصورة، وهناك تسجيلات لعدد من الشخصيات المتورطة فعلياً، مضيفاً إن سرية التحقيقات ومنع نشر أي معلومات عن القضية أمور مرتبطة بضرورة استمرار التحقيقات بسرية. كما أكد المصدر نفسه أن أياً من المسؤولين في الدولة لم يتدخلوا لصد الاتهامات عن مسؤولين أو أي من المتورطين في القضية.

 

 

  كلمات مفتاحية

الفساد مصر وزير الزراعة قضية فساد فساد مالي استقالة

إفساد "الطبقة الوسطى" في مصر

مصر وصراعها الوجودي مع شبكات الفساد

حــروب الـفســاد

رئيس وزراء مصر ينسحب من مؤتمر بتونس بعد سؤال عن «شبهة فساد»

سرقة 50 كيلو ذهب من مصلحة سك العملة في مصر

سباك وموظف وراء سرقة سبائك ذهبية من مصلحة سك العملة في مصر

«السيسي» يكلف وزير البترول المستقيل برئاسة الحكومة الجديدة

«إخوان» مصر: مدير مكتب «السيسي» وصف رئيس الوزراء الجديد بـ«الصايع الضايع»

مصر.. 7 أسباب تطيح بحكومة «محلب»

الفساد والفشل الاقتصادي عنوانا حكومة مصر

قيادي إخواني: إقالة حكومة «محلب» دليل على «ارتباك» نظام «السيسي»

الحكومة المصرية الجديدة تؤدي اليمين الدستورية ولا تغيير في الوزارات السيادية

نشطاء يحذرون من طمس الهوية الإسلامية لمصر بعد تعيين «النمنم» وزيرا للثقافة

«عبدالخالق عبدالله» يساند «خاشقجي» في الهجوم عليه بسبب «النمنم»

تضارب أنباء حول توقيف وزيرة مصرية سابقة بتهمة «إهدار المال العام»

مصر: تعديل وزاري يشمل 10 حقب وزارية

حبس وزير الزراعة المصري السابق ومساعده 10 سنوات بتهمة الفساد والرشوة

مجلس النواب المصري يوافق على تعيين لواء بالجيش وزيرا للتموين