«رويترز»: تغييرات جذرية في قطاع النفط السعودي و«محمد بن سلمان» هو الأقوى

الأربعاء 9 سبتمبر 2015 04:09 ص

أدت تغييرات جذرية أجراها العاهل السعودي الملك «سلمان» في قطاع النفط إلى خلق حالة من الضبابية وعدم القدرة على التنبؤ بالسياسة النفطية في وقت تعاني فيه الرياض من هبوط أسعار الخام ومن حربها في اليمن.

ومنذ تعيين «خالد الفالح» الرئيس التنفيذي السابق لعملاق النفط السعودي أرامكو وزيرا للصحة في أبريل/نيسان لا تزال الشركة الحكومية بدون رئيس تنفيذي دائم ويضاف إلى ذلك إلغاء المجلس الأعلى للبترول في يناير/كانون الثاني.

وبينما كانت السعودية أكبر مصدر في العالم تحرص دائما على تحقيق الاستقرار واتساق المواقف في صياغة سياستها النفطية تركت هذه التغييرات إلى جانب تحول في استراتيجية السوق - التي ساهمت في تراجع الأسعار العالمية - المحللين والتجار في حيرة من أمرهم يخمنون الرؤية طويلة الأمد للملك سلمان.

تقول مصادر مطلعة بالسوق إن المباديء الرئيسية للسياسة النفطية السعودية لا تزال ثابتة كما هي. وتتمثل هذه السياسة في القدرة على تحقيق الاستقرار في السوق عبر طاقة إنتاجية فائضة وفيرة وباهظة الثمن وفي الإحجام عن التدخل في السوق لأسباب سياسية.

لكن حالة عدم التيقن أدت إلى ظهور تكهنات بشأن مصير وزير البترول السعودي المخضرم «علي النعيمي» والدائرة الأوسع من المسؤولين في قطاعي الطاقة والمعادن في المملكة وأذكت شائعات بأن إعادة هيكلة شاملة بالقطاع قد تكون وشيكة.

يقول مصدر سعودي مطلع «ستحدث تغييرات (في وزارة النفط) لكن لا يعلم أحد ماذا ستكون الخطوة التالية ومتى ستحدث هل الأسبوع المقبل أم بعد شهر من الآن».

وأضاف «يجري اتخاذ القرارات من قبل دائرة صغيرة من المسؤولين وعدد قليل من المستشارين».

والشخص الرئيس في هذه الدائرة الصغيرة هو الأمير الشاب «محمد بن سلمان» ولي ولي العهد. ومنذ تولي والده عرش البلاد ودون امتلاك خبرة نفطية سابقة برز «بن سلمان» كأقوى شخصية في دائرة السياسة الاقتصادية والنفطية للمملكة.

ويرأس الأمير مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية كما يرأس المجلس الأعلى لشركة أرامكو ما يجعله أول شخصية ملكية على الإطلاق تتولى الإشراف المباشر على عملاق النفط الحكومي وأكبر شركة طاقة في العالم.

وأدى المناخ السياسي العام في السوق إلى زيادة حدة حالة عدم التيقن. فيقول دبلوماسي غربي في الرياض «لا أحد يعلم ما سيحدث بعد ذلك».

تغيرات السوق

وبينما كان شن الرياض ضربات جوية على الحوثيين في اليمن في 26 مارس/آذار مفاجأة للمراقبين في بلد عرف باللجوء للحلول الدبلوماسية كان تغيير السياسة النفطية في نوفمبر تشرين الثاني مفاجأة أخرى ويمكن القول أنها أكثر أهمية.

وقادت المملكة منتجين آخرين في أوبك وتصدت لمطالب خفض سقف إنتاج المنظمة في خطوة تخلت بها عما عملت من أجله على مدى عشرات السنين لحماية أسعار الخام لصالح استراتيجية تهدف للحفاظ على حصتها السوقية أمام المنتجين المنافسين الآخرين مثل روسيا ومنتجي النفط الصخري في الولايات المتحدة.

ومنذ ذلك الحين هبط سعر مزيج برنت لأكثر من النصف لأسباب من بينها ذلك التحول في السياسة النفطية ليصل إلى 48 دولارا للبرميل من مستوى 115 دولارا في يونيو حزيران 2014. وكان ذلك اختبارا لقدرة السعودية على توحيد أعضاء أوبك الآخرين كما أحدث ضغوطا مالية في وقت تواجه فيه الرياض اضطرابات إقليمية وتحاول فيه توطيد التغيرات القيادية.

يقول «بسام فتوح» مدير معهد أكسفورد لدراسات الطاقة «مع ظهور النفط الصخري في الولايات المتحدة دخلت السعودية منطقة مجهولة إذ لا تزال تتعرف فيها على مصدر جديد للإمدادات ويتطلب ذلك توجها جديدا لإدارة الاستثمارات وسياسات الإنتاج».

وبصفته وزيرا للدفاع عرف الأمير «محمد بن سلمان» على أنه الشخصية العامة التي تدير الحرب في اليمن وهو ما قد يكون سببا اقتطع من الوقت الذي كان يمكن أن يكرسه لإعادة هيكلة قطاع الطاقة في المملكة.

وفي إشارة على ما يمكن أن يحدث في نهاية المطاف كان تلفزيون العربية - الذي يحظى بعلاقات وثيقة مع الفرع الذي ينتمي إليه الملك سلمان في أسرة آل سعود الحاكمة - قد ذكر في 30 أبريل/نيسان أنه قد يجري إعادة هيكلة أرامكو وفصلها عن وزارة النفط.

وتكهنت بعض المصادر في قطاع الطاقة السعودي بأن يجري دمج وزارة البترول مع وزارة المياه والكهرباء وهيئة الطاقة المتجددة ضمن وزارة جديدة للطاقة فيما أشارت بعض المصادر إلى احتمال خصخصة جزء محدود من أرامكو.

أب روحي جديد للطاقة

وحتما تأخذ تلك التكهنات بين طياتها مستقبل وزير البترول «علي النعيمي» باعتباره عراب قطاع الطاقة السعودي منذ أن بدأ عمله بوظيفة متواضعة في أرامكو في أربعينيات القرن الماضي حتى تولى قيادة الشركة في ثمانينيات القرن ذاته ثم أصبح وزيرا للنفط في 1995.

وسيكون أمرا مستحيلا إيجاد بديل مطابق للنعيمي الذي سيبلغ الثمانين هذا الشهر والذي حظى بمجال واسع لتفسير السياسة النفطية وتطبيقها بفضل خبرته والاحترام الذي يتمتع به على الصعيد الدولي.

ومع ذلك يرى البعض «خالد الفالح» الرئيس التنفيذي السابق لأرامكو الخليفة المحتمل للنعيمي إذ سلك نفس مساره بداية من أرامكو وحتى الوزارة لكن لم يتضح بعد ما إذا كان تعيين الفالح وزيرا للصحة يجعل هذه التكهنات أمرا محتملا أم لا كما لم تتضح حقيقة أنه لا يزال رئيسا لمجلس إدارة أرامكو.

وجرى تعيين أمين الناصر نائب الرئيس في أرامكو في منصب الرئيس التنفيذي المكلف في الأول من مايو/أيار لكن لم يصدر أي بيان بشأن بقاؤه في هذا المنصب.

ويراهن البعض الآخر على تعيين الأمير «عبد العزيز بن سلمان» خلفا للنعيمي بفضل خبرته الطويلة لكن هذا قد يثير انتقادات بشأن عدم تفضيل آل سعود الإبقاء على وزارة النفط في أيدي التكنوقراط.

يقول «صمويل سيزوك» كبير المستشارين بوكالة الطاقة السويدية إنه لم يتضح بعد إلى أي مدى قد تؤثر هذه الضبابية على السوق مضيفا أنه يبدو أن السياسة النفطية الجديدة تحظى بتأييد واسع من قبل الدوائر العليا في الأسرة الحاكمة.

ويقول «لكن عنصر عدم التيقن... قد يتفاقم إذا اعتبرت تلك التغييرات ضارة بالسوق».

  كلمات مفتاحية

السعودية الملك سلمان خالد الفالح أرامكو المجلس الأعلى للبترول محمد بن سلمان علي النعيمي

السعودية تعيد هيكلة شركة أرامكو النفطية العملاقة

«محمد بن سلمان» رئيسا لـ«أرامكو» أكبر شركة بترول في العالم

«بن نايف» وليا للعهد و«بن سلمان» نائبا له .. و«الجبير» خلفا للمخضرم «سعود الفيصل»

«التليجراف»: الملك «سلمان» يقيد يد «النعيمي» في «النفط» بتعيين نجله نائبا له

«النعيمي» ... ”رجل الأزمات“ باق للحفاظ على ثبات السياسة النفطية السعودية

قطر: دول «أوبك» ومنتجون مستقلون يبحثون عقد قمة نفطية

الرئيس السابق للاستخبارات البريطانية: السعودية تخضع لاختبارين «أمني واقتصادي»

رسائل «توماس فريدمان» من المملكة العربية السعودية

«محمد بن سلمان» يرأس الاجتماع الأول لـ«الوطني» لقياس أداء الأجهزة العامة

«محمد بن سلمان» رئيسا لمجلس هيئة المدن الاقتصادية في السعودية

رسالة مفتوحة إلى سمو الأمير

ترتيبات داخل السعودية لاستنساخ تجربة قطر وتنصيب «بن سلمان» ملكا

عام على البيعة.. «بن سلمان» يصفه بعام الحزم و«بن نايف» يشيد بحكمة الملك

إيكونوميست: عودة البدلات المالية تراجع عن الإصلاح لا عن طموح «محمد بن سلمان» الملكي