التوصل إلى اتفاق ينهي انقسام برلمان طبرق في ليبيا

الجمعة 18 سبتمبر 2015 02:09 ص

أعلن مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا، «برناردينو ليون»، اليوم الجمعة، أنه تم التوصل إلى اتفاق في مدينة الصخيرات المغربية بين نواب برلمان طبرق المعترف به دولياً، وأعضائه الذين كانوا يقاطعون جلساته، حسب وكالة أنباء  «فرانس برس».

وقال «ليون» في لقاء مع صحفيين إن «وفد مجلس النواب (طبرق) توصل إلى اتفاق مع وفد المقاطعين من أجل البدء فوراً في معالجة المرحلة الانتقالية الجديدة في البلاد».

وكان النواب المقاطعون لجلسات برلمان طبرق حضروا الجلسات الأولى لهذا المجلس ثم انقطعوا عن حضور الاجتماعات لأسباب عدة يتعلق أغلبها بأمن عائلاتهم في ظل الانفلات الأمني الذي تشهده البلاد.

ومنذ بدء المفاوضات بين أطراف النزاع الليبي في منتجع الصخيرات قبل ثمانية أشهر، يحضر الجانبان في وفدين منفصلين للمشاركة في الجلسات التي تشرف عليها البعثة الأممية من أجل الدعم في ليبيا.

وقال ليون إنه «اتفاق داخل الاتفاق وما زال يلزمنا الوصول إلى اتفاق نهائي»، موضحاً أنه «يتوقع وصول وفد المؤتمر الوطني العام» الممثل لبرلمان طرابلس المنتهية ولايته، مساء اليوم، إلى الصخيرات.

وينص اتفاق سياسي، وقع بالأحرف الأولى في يوليو/تموز الماضي في غياب وفد «المؤتمر الوطني الليبي العام»، على إنهاء الانقسام في برلمان طبرق المعترف به دولياً.

وقال مبعوث الأمم المتحدة إنها «أخبار جيدة، ويمكن أن أصفها بأنها من أهم الأخبار التي نتجت عن هذا الحوار حتى الآن».

وصرح عضو وفد برلمان طبرق، «الهادي علي الصغير»، أنه «تنفيذاً للمادة 17 من الاتفاق السياسي الليبي توصلنا نحن المجتمعون لنتائج وحلول مثمرة وتضمينها في ملحق رئيس ضمن الاتفاق السياسي».

وأضاف أن أهم ما جاء به هذا الاتفاق المضمن في ملحق، يتعلق بـ «المقر المؤقت لانعقاد مجلس النواب ومراجعة النظام الداخلي للمجلس وتشكيل لجانه والقرارات والتشريعات التي أصدرها ثم تطوير العمل التشريعي»، دون أن يقدم توضيحات أخرى.

وأكد: «نحن أقرب من أي وقت مضى لبناء ليبيا وإعادة لحمتها واستقرارها من خلال تقوية الجسم التشريعي ودعم حكومة التوافق الوطني لتلبية متطلبات الشعب الليبي».

وقال «ليون»: «أريد أن أشيد بهؤلاء النساء والرجال الذين شاركوا في المفاوضات. إنهم جميعا هنا معي وسيتذكرهم التاريخ الليبي بفضل هذا الاتفاق الذي توصلوا إليه».

وكانت الأمم المتحدة مدعومة بالسفراء والمبعوثين الخاصين إلى ليبيا حددت 20 سبتمبر/أيلول الجاري موعداً نهائياً للاتفاق على المسودة وإنهاء النزاع الدائر منذ سقوط نظام العقيد «معمر القذافي» في العام 2011.

  كلمات مفتاحية

ليبيا برلمان طبرق انقسام الأعضاء المقاطعون برناردينو ليون الصخيرات

قراءة أخرى للأزمة في ليبيا

المبعوث الأممي إلى ليبيا متفائل بالتوصل لاتفاق نهائي خلال أسبوعين

«ليون»: اقتربنا من الاتفاق النهائي في ليبيا والاتحاد أقوى سلاح ضد «الدولة الإسلامية»

«إخوان ليبيا» يدعون «المؤتمر» لاستئناف مشاركته في حوار المغرب

مبعوث الأمم المتحدة: ليبيا على شفا الانهيار الاقتصادي

«الأمم المتحدة» تسلم الفصائل الليبية النص النهائي لاتفاق السلام

الأزمة في ليبيا والبحث عن عتبة السلام

الانقسامات الاجتماعية والسياسية وعملية السلام في ليبيا

«كي مون» و«العربي» يرحبان باتفاق المصالحة بين «التبو» و«الطوارق» في ليبيا

الإعلان عن اجتماع سري بين رئيسي برلمان طبرق وطرابلس في سلطنة عمان

تحطم طائرة حربية تابعة لبرلمان طبرق المنحل في بنغازي

«برلمان طبرق» يرفض منح الثقة لحكومة «الوفاق الوطني»

رئيس حكومة تونس يجدد موقف بلاده الرافض للتدخل في الشأن الليبي

«القدس العربي»: القاهرة تستخدم «حفتر» لمنع التسوية الليبية

وصول طائرتي إغاثة إماراتيتين إلى مطار معيتيقة الليبي