حكومة طرابلس تتهم «حفتر» بعرقلة الاتفاق السياسي

الاثنين 21 سبتمبر 2015 08:09 ص

أدانت حكومة طرابلس الليبية، المنبثقة عن الموتمر الوطني العام التصعيد العسكري الذي تقوم به قوات الفريق أول «خليفة حفتر» القائد العام لجيش طبرق، التابع للحكومة المعينة من قبل مجلس النواب المنحل، في مدينة بنغازي شرقي ليبيا.

وأفاد بيان صادر عن حكومة طرابلس أن العملية العسكرية التي تشنها القوات التابعة لـ«حفتر» في بنغازي تحت اسم «معركة الحتف»، جاءت لعرقلة التوقيع على الاتفاق السياسي، الذي ترعاه الأمم المتحدة في الصخيرات المغربية.

وأضاف البيان أن «سياسة التصعيد العسكري تعكس بجلاء حالة التخبط الحاصلة في الموقف السياسي للبرلمان المنحل في طبرق، وعجز قواته عن تحقيق أي انتصار في مدينة بنغازي، وهو ما يدفعه إلى إفراغ جولات الحوار من مضمونها، وعرقلة سير الجلسات».

وأشار إلى أن التصعيد العسكري في بنغازي، «يهدد بنسف الحوار السياسي الليبي برمته، ومن شأنه أن يدخل ليبيا في دوامة جديدة من الحروب والصراعات».

وأكد البيان أن «حكومة طرابلس ستسعى جاهدة لمضاعفة وتعزيز دعمها لثوار بنغازي بما يلزم، لمواجهة هذه العصابات المتعطشة لدماء الأبرياء، ولن تدخر جهدًا في مساندة جهود ردع العدوان عن مدينة بنغازي».

وأطلق «حفتر أمس السبت، عملية عسكرية جديدة ضد من وصفهم بالجماعات الإرهابية في بنغازي، تزامنا مع انعقاد آخر جلسات الحوار السياسي الليبي في الصخيرات، والذي من المفترض أن تؤدي إلى التوقيع على اتفاق لإنشاء حكومة وحدة وطنية، وإنهاء الاقتتال الداخلي.

جاء ذلك في اجتماع عقده «حفتر» السبت مع كافة قادة المحاور بمدينة بنغازي التي تشهد منذ أشهر مواجهات مع فصائل الثوار المسلحة.

وتعاني ليبيا من أزمة سياسية بين تيارين، ما أفرز جناحين للسلطة في البلاد لكل منهما مؤسساته، الأول: البرلمان المنعقد في مدينه طبرق (شرق) والمنحل بحكم من المحكمة الدستورية، وحكومه «عبدالله الثني» المنبثقة عنه ويحظيان باعتراف المجتمع الدولي.

أما الجناح الثاني للسلطة، فيضم المؤتمر الوطني العام (البرلمان السابق الذي استأنف عقد جلساته) ومعه رئيس الحكومة «عمر الحاسي» اللذان يملكان تأييدا كبيرا من قوات «فجر ليبيا» التي تسيطر علي العاصمة طرابلس بالكامل إضافة إلى أغلب مساحة ليبيا.

  كلمات مفتاحية

ليبيا المغرب الصخيرات حفتر

«حفتر» يأمر ببدء عملية «الحسم» في بنغازي

«الدولة الإسلامية» يجدد تهديده لـ«حفتر» ويتوعده بالدحر والهزيمة

سلطات طرابلس الليبية تتغيب عن اتفاق الأحرف الأولى في «الصخيرات»

«حفتر» يأمر بإعادة كل العسكريين السابقين للجيش الليبي في طبرق

«حفتر» يتعهد بالسيطرة على بنغازي خلال شهر واحد

تسريبات جديدة: «حفتر» يطلب كميات سلاح ضخمة من أبوظبي

مقتل قائد «عملية الكرامة» إثر انفجار لغم في بنغازي

«حفتر»: قواتنا مستعدة للتعامل مع روسيا في مكافحة «الإرهاب»

الإعلان عن اجتماع سري بين رئيسي برلمان طبرق وطرابلس في سلطنة عمان

ليبيا.. تأجيل إعلان تشكيل حكومة التوافق وخلافات حول مصير «حفتر»

«برلمان طبرق» يرفض منح الثقة لحكومة «الوفاق الوطني»

«حفتر» المثير للجدل يصل القاهرة و«السراج» المدعوم إماراتيا يغادرها