استطلاع: أكثر من نصف الفلسطينيين يرفضون حل الدولتين

الاثنين 21 سبتمبر 2015 02:09 ص

أظهر استطلاع للرأي نٌشرت نتائجه، اليوم الإثنين، أن أكثر من نصف الفلسطينيين لم يعودوا يؤيدون حل الدولتين، رافضين بذلك الهدف الذي دارت حوله المساعي الدبلوماسية الدولية على مدار أربعة عقود.

الاستطلاع أجراه «المركز الفلسطيني للبحوث السياسية والمسحية»، وهو مؤسسة أبحاث بارزة في الأراضي الفلسطينية، ووجد أن 51 في المئة من الفلسطينيين يعارضون حل الدولتين، بينما يؤيده 48 في المئة.

وتبين نتائج هذا الاستطلاع، الذي نشره المركز على موقعه الإلكتروني، تراجع تأييد حل الدولتين في فلسطين؛ حيث كان 54% من الفلسطينيين يؤيدونه في يونيو/حزيران 2014، وفق استطلاع للرأي أجراه المركز ذاته.

وحل الدولتين - الذي يتمثل في إقامة دولة فلسطينية مستقلة إلى جانب دولة إسرائيلية - هو الهدف الرئيسي للمفاوضات منذ منتصف سبعينيات القرن الماضي، كما مثل المحور الأساسي للمساعي الدبلوماسية التي قادتها الولايات المتحدة على مدى الأعوام العشرين المنصرمة.

الاستطلاع الجديد أُجري خلال الفترة بين 3 و14 يونيو/ حزيران 2015، على عينة بلغت 1200 مواطن فلسطيني تمت مقابلتهم وجهاً لوجه في 120 موقعاً سكانياً تم اختيارها عشوائيا في الضفة الغربية وقطاع غزة.  وبلغ هامش الخطأ 3%.    

  كلمات مفتاحية

فلسطين حل الدولتين تأييد رفض تراجع استطلاع

(إسرائيل) من إجهاض حل الدولتين إلى التعامل جديا مع حل الدولة الواحدة

الخصومة مع القضية الفلسطينية

تآكل حل الدولتين

«حل الدولتين» وإلا مزيد من العنف والإرهاب في المنطقة والعالم أبرز افتتاحيات صحف الإمارات

توجه إسرائيل صوب اليمين يضعف الأمل في حل الدولتين

«داود أوغلو» من نيويورك: سنحتفل يوما بفلسطين عضوا كاملا بالأمم المتحدة

السلطة الفلسطينية تنفي مطالبتها بإلغاء الاتفاقيات مع «إسرائيل»

هل انتهى «حل الدولتين»؟

ثلاث مبادرات فاشلة لحل الدولتين

«عباس» و«كوشنر».. التحريض على (إسرائيل) حاضر وحق الأسرى غائب