«أوباما» يشكر السلطان «قابوس» لدوره في تحرير رهينتين أمريكيتين في اليمن

الثلاثاء 22 سبتمبر 2015 10:09 ص

شكر الرئيس الأمريكي «باراك أوباما»، سلطان عُمان «قابوس بن سعيد»، لجهود حكومته في تأمين عودة مواطنين أمريكيين اثنين، أفرجت عنهما جماعة الحوثي في اليمن.

وأوضح بيان صادر عن البيت الأبيض يوم أمس الإثنين، أن «أوباما» شكر السلطان العماني أيضا على «مساعدته الدائمة في التعامل مع الصراع في اليمن والسعي لإيجاد حل دبلوماسي للصراع».

وكانت جماعة الحوثي، أطلقت سراح 3 سعوديين وأمريكيين وبريطاني، حيث تم نقلهم من صنعاء في اليمن إلى مسقط في سلطنة عُمان، بحسب مصادر بالجماعة وأخرى أمنية. (طالع المزيد)

وكان مصدر حوثي رفض الكشف عن اسمه أخبر وكالة «الأناضول» أن إطلاق سراح الرهائن تم بعد مفاوضات مع مسؤولين عُمانيين.

فيما قالت شبكة «سي إن إن» الأمريكية، أمس الإثنين، إن جماعة الحوثي أصبحت محاصرة في اليمن وخسرت الكثير من المناطق، كما بعثت برسائل سياسية من خلال إطلاق سراح الرهائن الذين غادروا اليمن ووصلوا سلطنة عمان.

وأوضحت الشبكة نقلا عن مراسلها في اليمن، أنه «كان على متن الطائرة أمريكيين اثنين و3 مواطنين سعوديين، وفقا للتلفزيون الرسمي العماني، كما أكد مسؤول بريطاني عن وجود أحد مواطنيه على الطائرة، يسافر من صنعاء إلى مسقط، وقد تلقى المساعدة القنصلية من السفارة البريطانية عند هبوطه».

وصباح اليوم، أعلنت المملكة العربية السعودية وقوع 2 من جنودها أسرى في أيدي الحوثيين، إلى جانب فقد 3 جنود آخرين في اليمن.

وأكد المتحدث باسم التحالف العربي العميد «أحمد عسيري» أن لدى بلاده أدلة تشير إلى أن الجنديين السعوديين أسرا في اليمن وأنهما مازالا على قيد الحياة ومحتجزان رهائن لدى الحوثيين.

«عسيري» لفت أيضا، إلى أن 3 جنود سعوديين آخرين هم في عداد المفقودين، ولا توجد معلومات تؤكد ما إذا كانوا أحياء أو أسروا قرب الحدود مع اليمن.

ويأتي اعتراف «عسيري» بعد يوم واحد من تصريح آخر له نفي فيه وجود أي أسرى عسكريين من السعودية لدى الحوثيين، واعتبر «عسيري» في حديثه أمس أن جماعة الحوثي تحاول التسويق لنفسها من وراء الأمر. (طالع المزيد)

تبادل أسرى

من ناحية أخرى، جرت عملية تبادل للأسرى بين قوات المقاومة الشعبية الموالية للرئيس اليمني «عبد ربه منصور هادي»، وجماعة الحوثي في محافظة الضالع جنوبي اليمن، برعاية اللجنة الدولية للصليب الأحمر، وحضور مندوبين عنها.

وتسلمت قوات المقاومة الشعبية من الحوثيين 150 أسيرا من أبناء محافظات الضالع ولحج وأبين وعدن وعدد قليل من بقية المحافظات الأخرى، فيما سلمت قوات المقاومة بدورها الحوثيين 69 أسيرا، وجثامين عدد من القتلى.

وكانت قوات المقاومة الشعبية، أعلنت مطلع أغسطس/ آب الماضي، عن سيطرتها على محافظة الضالع بشكل كامل، بعد عملية عسكرية أُطلق عليها اسم «السهم الذهبي»، بمشاركة قوات عربية مشتركة من التحالف العربي الذي تقوده المملكة العربية السعودية.

ومنذ اجتياحهم صنعاء قبل نحو عام، سيطر الحوثيون على كل مفاصل الدولة، وقاموا بتعيين الموالين لهم في المؤسسات السيادية والأمنية، باعتبارهم سلطة أمر واقع.

وتوسع الحوثيون بعد اجتياحهم صنعاء للسيطرة على جميع المحافظات اليمنية باستثناء حضرموت والمهرة (شرقي البلاد)، لكنهم تراجعوا في خمس محافظات جنوبية، بعد تدخل قوات التحالف العربي في 26 مارس/ آذار الماضي.

وعادت الحكومة اليمنية الشرعية، التي يرأسها «خالد بحاح» مؤخرا إلى مدينة عدن، بعد أن اتخذت من العاصمة السعودية الرياض مقرا مؤقتا لها منذ مارس/ آذار الماضي.

 

  كلمات مفتاحية

تبادل أسرى أوباما عمان الحوثي قابوس بن سعيد السلطان قابوس

«سي إن إن»: جماعة الحوثي محاصرة .. وإطلاق سراح الرهائن رسالة سياسية

«عسيري»: لا أسرى سعوديين لدى الحوثيين

الحوثيون يسلمون 6 رهائن بينهم 3 سعوديين إلى مسقط

«الحوثيون» يتوعدون بالتوغل في عمق السعودية ويصفونها بـ«قرن الشيطان»

أول «تبادل أسرى» بين المقاومة اليمنية والحوثيين

في ظهور علني نادر.. السلطان «قابوس» يفتتح مجلس عمان

لا أحد يعلم من سيخلف «قابوس»: مصير مضطرب ينتظر عمان بعد رحيل السلطان