استطلاع رأي

أي من هذه الدول تمارس الدور الأكثر إيجابية في حرب غزة؟

السعودية

مصر

قطر

إيران

تركيا

أهم الموضوعات

طبقات اليمين الإسرائيلي وبصيرة دا سيلفا

عن أوهام التفاؤل الأميركي

أزمة اقتصاد مصر وانتظار الفرج من الخارج

نحو وقف الحرب على غزة

سيناريو اليوم التالي للحرب

آفة التحرش الجنسي!

الأحد 27 سبتمبر 2015 05:09 ص

تظل النساء والأطفال أكثر الفئات تضرراً في المجتمعات التي تُعاني من الحروب والمجاعات وتلك التي يغلب عليها التسلّط الذكوريّ والفكر الديني المتشدد! وهناك الكثير من الحوادث المتنوّعة والمتعلقة بظاهرة «التحرّش الجنسي» تحديداً، صارت محط أنظار المؤسسات الحقوقيّة لما تسببه هذه القضية الحساسة من تبعات نفسية سيئة على ضحاياها..

ظاهرة «التحرّش الجنسي» تجاه النساء والأطفال عادت إلى السطح من خلال فضيحة هزت المجتمع الأوروبي، حيث قام قساوسة كاثوليك بارتكاب حوادث تحرّش ضد أطفال، وهو ما دفع بابا الفاتيكان إلى تقديم اعتذار، طالباً الصفح والغفران باسم الكنيسة، رغم اتهام عدد من المنظمات المتخصصة في حقوق الطفل لبابا الفاتيكان التستّر على أسماء الكهنة المذنبين!

الحقيقة التي لا يُمكن تجاهلها، أن مشكلة «التحرّش الجنسي» تفاقمت بالآونة الأخيرة في البلدان العربيّة والمسلمة، بل ويرى الكثيرون بأن الغرب لا يُعاني منها بالقدر الذي تُعاني منها مجتمعاتنا التي ترفع شعارات الدين والفضيلة طوال الوقت!

في السعودية كان قد وقع عدد من حوادث التحرّش الجنسي بالأطفال داخل المدارس، وحرص الإعلام بقنواته المختلفة التكتّم على أسماء الفاعلين رغم فداحة الفعل! بجانب تجاهل مطلب المثقفين بوجوب فضح المتورطين أمام الملأ ليصبحوا عبرة لغيرهم، حيث لم يلقَ الأمر ترحيباً بالمحاكم المختصّة! وبالنسبة لحوادث التحرّش بالنساء! فاللوم في الأغلب يقع على المرأة وأنها هي من يدفع المتحرّش إلى القيام بفعلته نتيجة تبرجها وهيئتها السافرة!

وفي مصر، لم يعد مستغرباً أن نقرأ يومياً عن حوادث «التحرّش الجنسي» التي تُعاني منها الفتاة المصريّة بالجامعات وبالمدارس بل وفي المواصلات العامة، وفداحة ما يجري في الخفاء!

لكن عددا من رجال الدين يُبررون ما يجري بسفور وتبرج الفتيات، وإلى الفن الهابط بأنواعه من أغانٍ خليعة ومسلسلات وأفلام تصوّر مشاهد فاضحة مما يثير غرائز الشباب ويدفعهم إلى فقد توازنهم!

ورغم الأصوات المعترضة النسائيّة والحقوقيّة العالية، لم يتم تطبيق جزاءات صارمة في حق المتحرشين، وما زالت القوانين الصادرة حبراً على ورق!

للأسف كل هذه الادعاءات باطلة وعذر أقبح من ذنب! وقد نشرت صحيفة «الجارديان» البريطانيّة تحقيقاً يُبيّن تزايد «التحرّش الجنسي» بإيران، رغم انتشار الحجاب وما يُسمّى بالشادور، مما يعني أن ستر الشعر لم يعد يُوفّر الحماية الكافية للنساء، وأن التحرّش لم يعد مقتصراً على الفتيات المتحررات في مظهرهن الخارجي!

لا أعرف لماذا لا نعترف بأن هناك خللا ما! وأن هناك أخطاء عدّة غدت منتشرة بمجتمعاتنا العربية والمسلمة تحديداً!

وإذا كان المظهر الخارجي للمرأة هو الذي يُحفّز الشباب على التحرّش بها، لماذا لا نرى هذه الظاهرة منتشرة بالمجتمعات الغربية التي ترتدي فيها الفتاة بحريّة ما تشاء، وتجلس بجوار الرجل في القطارات والباصات وفي المقاهي العامة، ولا تلمح عيوناً نارية تُحدّق فيها بنهم وتريد نهش كل قطعة من جسدها؟

فكرة أن كل شبر في المرأة عورة، وأنها كائن مهمّته إغواء الرجل، وزرع هذه الثقافة في عقول الأبناء، هي التي تجعلهم عندما يكبرون يصبحون غير قادرين على معاملة المرأة ككائن بشري، وليس كوعاء مستباح مهمته إثارة الغرائز النائمة!

إن القوانين الصارمة التي وضعها الغرب لكل من يقترف جريمة «التحرّش» أمر حتمي، في الوقت الذي ما زالت أغلبية البلدان العربية تتردد في وضع قوانين رادعة لمعاقبة المتحرّش! كأن مجتمعاتنا تصرُّ على أن المرأة هي الجاني والضحية! المجرم والبريء! متجاهلة بأن التحرش الجنسي له تبعات خطيرة، وسيحدث شرخاً عميقاً في بنية مجتمعاتنا مستقبلاً، مما يستوجب التصدّي له بشراسة حتى نقضي على آفته السامة.

* زينب أحمد حفني كاتبة سعودية

  كلمات مفتاحية

السعودية التحرش قانون تجريم التحرش النساء الأطفالأ تحرش جنسي

السعودية: إفراج مشروط لخمسـة وسجن اثنين في قضية التحرش بفتاتي الطائف

عن التحرش في السعودية

«الفوزان» ينتقد الإعلام السعودي: انشغلتم بالتحرش بدلا من الرد على «المجرم هيكل»

ما الذي يمنع سن قانون يجرّم التحرش؟

السعودية.. ظهور فيديو جديد لواقعة التحرش بفتاتين في جدة

الداخلية السعودية تلقي القبض على متهمين في واقعة التحرش بفتاتي جدة

حماية مكة: 650 حالة عنف جسدي وتحرش جنسي وهرب من المنزل خلال 6 أشهر فقط!

زيادة حالات الاغتصاب 98% والتحرش 300% في إيران خلال 2014

المحكمة الجزائية تقضي بحبس وجلد المتهمين بالتحرش بفتاتي كورنيش جدة

دراسة: 25% من أطفال السعودية يتعرضون للتحرش.. وحملة لمواجهة الظاهرة

التحرش .. ظاهرة سياسية!

دراسة: 30 ألف خليجي يتعرضون لابتزاز جنسي عبر الإنترنت

إحالة سعوديين للتحقيق بتهمة خطف صوماليتين والاعتداء عليهما

برلمانيون سعوديون: جهات تسعى لتعطيل نظام مكافحة التحرش والابتزاز

السجن المؤبد لـ«أسوأ متحرش بالأطفال» في بريطانيا

ممثل مصري يروي واقعة تحرش فتيات به في مصعد

300 امرأة في هوليوود يطلقن حملة «انتهى الوقت» ضد «التحرش»