اتفاق خليجي لتوحيد المناهج الدراسية وتنقيحها من «التطرف والإرهاب»

الأحد 4 أكتوبر 2015 09:10 ص

أعلن وزير التربية وزير التعليم العالي الكويتي الدكتور «بدر العيسى» عن إتمام اتفاق بين وزراء التربية والتعليم في دول مجلس التعاون الخليجي، لتوحيد المناهج الدراسية وتنقيحها من جميع أفكار التطرف والإرهاب.

وكشف «العيسى» عن موافقة مجلس الوزراء على إقامة المهرجان الشبابي الخليجي الوطني «خليج النور» خلال الفترة من 10 إلى 13 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، وذلك لتأكيد المصير المشترك واللحمة الخليجية الموحدة على جميع المستويات التربوية والفنية والثقافية والرياضية، مؤكداً أن «هذا الحدث يأتي تأكيداً لنهج الأمير وحرصه على تكاتف الجهود لمصلحة العمل الخليجي المشترك».

وأشار «العيسى» إلى أن المهرجان سوف يخصص للشأن الرياضي بين الأوساط الشبابية الخليجية، ولن يناقش أياً من القضايا السياسية أوالتربوية، مؤكداً أن الوزارة سوف تنظر في طلب الهيئة العامة للشباب والرياضة، في شأن تعويض الطلبة المشاركين في الأوبريت بالساعات الدراسية وتخصيص درجات استثنائية لهم وتأجيل امتحاناتهم القصيرة، نظراً لمشاركتهم في التدريبات المكثفة اليومية في هذا الحدث الوطني الكبير.

وقبل أشهر قليلة، أثارت واقعة حذف وزارة التعليم المصرية لدروس «صلاح الدين الأيوبي» للصف الخامس الابتدائي، و«عبقرية عقبة بن نافع الحربية» للصف الأول الإعدادي، ضجة كبيرة في الأوساط التعليمية المصرية، لا سيما وأن قرار الوزارة أرجع الحذف إلى «تنقيح مناهج اللغة العربية بدعوى أنها قد تستغل في «الحث على العنف أو التطرف». (طالع المزيد)

الواقعة دفعت بعض معارضي النظام الحالي إلى التأكيد أن النظام يسعى لمسح الرموز الإسلامية من أذهان الطلاب، وأضافوا أن «عقبة بن نافع فاتح إفريقيا، وصلاح الدين الأيوبي حرر القدس من الصليبيين، فكيف يتم حذف أي دروس عنهما بحجة التطرف».

من جانبها، احتفت صحيفة «يديعوت أحرونوت» العبرية بحذف قصتي «صلاح الدين الأيوبي» و«عقبة بن نافع» من المناهج الدراسية في مصر، مؤكدة أن القرار يأتي في إطار الحرب التي يشنها النظام المصري على الإرهاب، و«الإصلاحات الدينية» التي ينتهجها الرئيس «السيسي».

وكتب «روعي كايس» محلل الشؤون العربية بالصحيفة: «إصلاح جديد في إطار المعركة ضد التنظيمات الإرهابية الإسلامية يشعل بلد النيل. حيث تنشغل وسائل الإعلام حاليًا في مصر والعالم العربي بوجه عام بقرار مثير للخلاف أصدرته وزارة التعليم المصرية بإزالة القصص الأبدية لأبطال الإسلام ‘‘صلاح الدين’’ و‘‘عقبة بن نافع’’ من مناهج التعليم بالمدارس».

 

  كلمات مفتاحية

السعودية التعليم التعاون الخليجي التطرف الإرهاب

مناهج تعليم جهادية.. أميركية الصنع

«يديعوت أحرونوت» تحتفي بحذف قصتي «صلاح الدين» و«عقبة بن نافع» من المناهج المصرية

التعليم المصرية تحذف «صلاح الدين» و«عبقرية عقبة بن نافع الحربية» منعا للعنف!

«العنف المدرسي» .. ظاهرة تهدد التعليم في السعودية

أيدلوجية «الدولة الإسلامية» أسسها التعليم السعودي!

«المناصحة»: التنظيمات الإرهابية استقطبت 2800 سعودي إلى مناطق الصراع

البرلمان العربي يدعو إلى تضافر الجهود لمواجهة التطرف والإرهاب

منتدى «تعزيز السلم» في أبوظبي يعلن 2016 عاما لمكافحة التطرف والإرهاب

الأوقاف السعودية نفذت 11 ألف برنامج و500 ندوة لمواجهة التطرف

«اتحاد المعلمين العرب» يناقش حذف الفتوحات الإسلامية من المناهج التعليمية

مصر.. حذف «البرادعي» من بين الفائزين بـ«نوبل» في المناهج الدراسية

مصر.. حذف «عصام حجي» من بين العلماء المصريين في المناهج الدراسية

وزارة التعليم بالمغرب تحذف سورا تحث على الجهاد من المقررات الدراسية