218 تريليون دولار قيمة الأصول المبنية عالميا .. والسعودية تتصدر الشرق الأوسط

السبت 24 أكتوبر 2015 10:10 ص

أظهرت دراسة اقتصادية، أن إجمالي قيمة الأصول المبنية (تضم جميع الممتلكات العامة والخاصة والبنية التحتية) في أكبر 32 اقتصاداً حول العالم بلغت حوالي 218 تريليون دولار، مما يعني أن حصة كل فرد على قيد الحياة تبلغ 30.7 ألف دولار.

وأضافت الدارسة السنوية، الصادرة عن شركة أركاديس العالمية، أطلعت الأناضول على نسخة منها اليوم السبت، أن الصين تصدرت دول العالم في قيمة الأصول المذكورة مسجلة 47.6 تريليون دولار تلتها الولايات المتحدة بنحو 36.8 تريليون دولار ثم اليابان بنحو 18.2 تريليون دولار.

وذكرت الدراسة أن الصين استثمرت، منذ عام 2000، حوالي 33 تريليون دولار في أصولها المبنية، بما يعادل 9٪ من الناتج المحلي الإجمالي، وهي نسبة تفوق المنافسين العالميين كالولايات المتحدة الأمريكية، التي تستثمر حالياً 2٪ فقط.

وأوضحت أن متوسط قيمة الأصول المبنية في الدول، التي شملتها الدراسة، يعادل 2.9 ضعف ناتجها الإجمالي المحلي.

وأنجزت أركاديس دراسة عن العائدات على الأصول المبنية في 32 بلدًا حول العالم تمثل معاً 87٪ من الناتج المحلي الإجمالي العالمي.

وشملت الدراسة 5 دول من الشرق الأوسط، هي السعودية وتركيا والإمارات ومصر وقطر.

وبحسب الدراسة، جاءت المملكة العربية السعودية في المرتبة الأولى بين دول الشرق الأوسط، والسابعة عشر عالمياً، من حيث قيمة الأصول المبنية، بنحو 3.15 تريليون دولار، تلتها تركيا التي جاءت في المرتبة التاسعة عشر على مستوى العالم بنحو 2.55 تريليون دولار.

وأشارت دراسة "أركاديس" أن الإمارات حلت في المرتبة الثالثة شرق أوسطياً، والخامسة والعشرين عالمياً، بقيمة أصول بلغت 1.33 تريليون دولار، ثم مصر بقيمة 1.2 تريليون دولار، وقطر بنحو 450 مليار دولار.

وأركاديس، هي شركة عالمية في مجال تصميم واستشارات الأصول الطبيعية والمبنية، تعمل في أكثر من 70 بلداً حول العالم، ولها حضور قوي في أمريكا الشمالية والمملكة المتحدة وأوروبا والأسواق الناشئة، بإجمالي إيرادات سنوية تبلغ 3 مليارات يورو (3.8 مليار دولار)، ويعمل فيها أكثر من 28 ألف موظف متخصص.

  كلمات مفتاحية

الأصول المبنية السعودية تركيا الإمارات مصر قطر الصين البنية التحتية

التبادل التجاري بين السعودية وقطر ارتفع إلى 2.24 مليار دولار في 2014

خبير اقتصادي أردني: الاستثمارات العربية تتجاوز 3 تريليونات دولار

عوائد استثمارات الأصول السعودية تنخفض إلى 68 مليار ريال في 9 أشهر

88.8 مليار ريال عوائد استثمارات الأصول السعودية في الخارج خلال 2015

الاندماج والاستحواذ بالشرق الأوسط يحققان 4.7 مليار دولار

27 مليار دولار إجمالي حجم صناعة إدارة الأصول بالبحرين