العاهل السعودي يدعو سلطان عمان لحضور قمة «أسبا» بالرياض

الأحد 25 أكتوبر 2015 04:10 ص

وجه العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبدالعزيز آل سعود» اليوم الأحد، دعوة لسلطان عمان «قابوس بن سعيد»، لحضور القمة الرابعة للدول العربية ودول أمريكا الجنوبية «أسبا» المقرر عقدها في الرياض في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل .

ووفق وكالة الانباء السعودية الرسمية «واس»، «قام بتسليم الدعوة سفير خادم الحرمين الشريفين لدى سلطنة عمان عيد بن محمد الثقفي خلال استقبال الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية بسلطنة عمان يوسف بن علوي بن عبدالله له اليوم».

وكان الملك «سلمان» وجه الدعوة لعدد من زعماء الدول العربية خلال الأيام الماضية لحضور القمة من بينهم ملك البحرين «حمد بن عيسى»، ورئيس الجزائر «عبد العزيز بوتفليقة»، وعاهل الأردن «عبد الله الثاني».

ويتوقع أن تتواصل خلال الأيام القادمة توجيه المزيد من الدعوات لبقية قادة الدول العربية ودول أمريكا اللاتينية لحضور القمة.

وكانت العاصمة البروفية «ليما»، قد استضافت شهر أكتوبر/تشرين الأول 2012 القمة الثالثة لمنتدى دول أمريكا الجنوبية والدول العربية أسبا «ASPA»، وذلك بعد القمة الأولى التي عقدت فى البرازيل عام 2005، والثانية التي عقدت في الدوحة عام 2009.

واختتمت القمة الثالثة لـ«أسبا» بدعوة إلى إصلاح سلمي بالشرق الأوسط وتعاون أكبر على المستوى الإقليمي.

ومؤتمر قمة الدول العربية ودول أمريكا الجنوبية هو ملتقى للتنسيق السياسي بين دول كلتا المنطقتين (المنطقة العربية وأمريكا اللاتينية) وهى أيضا آلية للتعاون في مجالات الاقتصاد والثقافه والتربية والتعليم والعلوم والتكنولوجيا وحماية البيئة والسياحة وغيرها من المجالات ذات الصلة لتحقيق التنمية الدائمة في تلك البلدان والمساهمة في تحقيق السلام العالمي.

وتجمع قمة «أسبا» بين كافة دول منظمة جامعة الدول العربية (22 دولة) ومجمل دول أمريكا الجنوبية (والتي تضم12 دولة).

وقد حضر ممثلون عن هذه الدول القمة الثالثة في أكتوبر 2012 باستثناء باراغواي، التي تم تعليق عضويتها في اتحاد دول أمريكا الجنوبية «يوناسور» آنذاك، وسوريا، التي تم تعليق عضويتها بالجامعة العربية.

وكان وزراء الخارجية العرب اتخذوا قرارًا في شهر نوفمبر/تشرين الثاني من عام 2011 بتجميد عضوية سوريا، وذلك «بسبب ممارسات النظام السوري بحق شعبه».

ويتوقع مشاركة ممثل عن «باراغواي»، في القمة الرابعة لـ«أسبا» بالرياض، وذلك بعد عودة عضويتها لاتحاد دول أمريكا الجنوبية «يوناسور» عام 2013، ولم يعرف بعد ما إذا كانت الرياض ستوجه دعوة لائتلاف المعارضة السوري ليمثل سوريا في القمة أم سيظل المقعد شاغرا.

  كلمات مفتاحية

السعودية أسبها الملك سلمان بن عبد العزيز سلطان عمان الدول العربية أمريكا الجنوبية

رئيس الوزراء البحريني يزور السعودية تلبية لدعوة الملك «سلمان»

الملك «سلمان» يدعو قادة عرب لحضور قمة «أسبا» في الرياض الشهر المقبل

الملك «سلمان» يدعو «السيسي» لحضور قمة «أسبا» في الرياض

الملك «سلمان» يدعو رئيس الإمارات لحضور قمة «أسبا» في الرياض

«الجبير» يزور سلطنة عمان لبحث قضايا المنطقة وتطوير العلاقات

«الجبير» يؤكد من مسقط توافق الرؤى السعودية العمانية حول قضايا المنطقة

العرب وأميركا اللاتينية .. التكامل الإقليمي

قمة الرياض العربية اللاتينية .. آفاق اقتصادية أوسع وسياسية أقل

الملك «سلمان» يستقبل رؤساء وفود قمة «أسبا» في الرياض