«تسنيم» الإيرانية تصف «ولد الشيخ» بـ«المأجور» وتنسب له تصريحات ضد السعودية

الخميس 5 نوفمبر 2015 02:11 ص

وصفت وكالة «تسنيم» الإيرانية للأنباء، المبعوث الأممي إلى اليمن «إسماعيل ولد الشيخ أحمد» بـ«المأجور»، بعد بدئه التحضيرات لمشاورات مؤتمر «جنيف2» لمناقشة أزمة اليمن.

وزعمت «تسنيم» أن «ولد الشيخ» اتهم في حديث صحفي أمس الأربعاء، التحالف العربي بقيادة السعودية بـ«إفشال كل الجهود الهادفة إلى وقف الحرب في اليمن».

وادعت أن «ولد الشيخ» كان «يوهم العالم من خلال جولاته المكوكية بأنه يسعى لإجراء مشاورات من أجل وقف العدوان على اليمن».

ونقلت الوكالة عن «ولد الشيخ»، قوله «إن ما يحصل الآن أن الأطراف كافة مقتنعة بأنه لا حل عسكري للأزمة وأن الحوار هو السبيل».

كما نقلت عنه قوله إنه «شعر في زياراته الأخيرة إلى الرياض وأبوظبي والمنامة والدوحة، بدعم للحل السياسي للأزمة اليمنية، وبدء الحوار دون أي تحفظات».

ومنذ أواخر مارس/آذار الماضي، تقود السعودية تحالفا عربيا في اليمن يهدف إلى إعادة سيطرة الحكومة الشرعية والرئيس اليمني، «عبد ربه منصور هادي»، على مقاليد الحكم في البلاد، وإنهاء انقلاب نفذته ميلشيات موالية لجماعة الحوثي والرئيس اليمني المخلوع، «علي عبد الله صالح».

يأتي ذلك بينما يواصل «ولد الشيخ أحمد»، منذ تعيينه مبعوثا أمميا إلى اليمن في 25 أبريل/نيسان الماضي، جهوده من أجل التوصل إلى حل يوقف القتال الدائر في البلاد؛ حيث يعقد جولات مكوكية بين الأطراف المنخرطة في القتال، كما يتباحث مع الأطراف الدولية والإقليمية المعنية، لكن مساعيه لم تثمر عن نتائج ملموسة حتى الساعة.

وتربط الحكومة اليمنية الشرعية الانضمام إلى محادثات السلام بقبول الحوثيين قرار اللأمم المتحدة الصادر في أبريل/نيسان الماضي، الذي يدعوهم للاعتراف بـ«هادي»، والانسحاب من المدن اليمنية الرئيسية.

  كلمات مفتاحية

إسماعيل ولد الشيخ وكالة تسنيم الإيرانية السعودية التحالف العربي

وزير الخارجية القطري يلتقي المبعوث الأممي إلى اليمن

«هادي» يصدر قرارين بتعيين مسؤولين عسكريين ويستقبل المبعوث الأممي

المبعوث الأممي يصل مسقط حاملًا 8 شروط لوقف الحرب في اليمن

«تسنيم» الإيرانية: السعودية رسمت سيناريو احتجاجات العراق

المبعوث الأممي: الإعلان عن هدنة إنسانية في اليمن خلال 24 ساعة

«فارس» الإيرانية تسيء لقتلى الإمارات في اليمن برسم كاريكاتيري ساخر

اليمن تعقيدات الحرب وتحديات المبعوث الأممي