مسؤولة سعودية: 5% من طلاب الجامعات مدمنو مخدرات و10% مدخنون

الاثنين 9 نوفمبر 2015 05:11 ص

قالت مسؤولة البرامج الوقائية باللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات في السعودية، «غالية حميد»، إن الأرقام المتوفرة حول الإدمان بين المراهقين تشير إلى إدمان 5% من طلاب الجامعات الحكومية للمخدرات، وأن نحو 10% منهم يدخنون السجائر.

ونقلت صحيفة «الوطن» السعودية عن «حميد» قولها إن هناك دراسات تؤكد وجود استعداد وراثي للإدمان، خصوصا في حال وجود تاريخ إدمان في محيط الأسرة، إضافة للدور الرئيس الذي تقوم به التربية الأسرية، والحالة الاجتماعية والنفسية والمادية، وفقا لصحيفة «الوطن» السعودية.

 وأوضحت «حميد» أن تدخين المراهق قد يكون بوابة للتعاطي، حيث إنه يستسهل تعاطيه للسجائر فينتقل لأنواع أخرى من المخدرات.

وحددت عددا من المواد المخدرة التي يسهل على المراهقين تعاطيها، ويكثر انتشارها بينهم، ومن ضمنها المذيبات الطيارة كالبنزين، والغراء، ووسائل القداحات، ومواد التنظيف، حيث إن إدمان هذه المواد يتسبب بحالات خطرة، من بينها الوفاة المفاجئة، وتلف في الدماغ والكبد، والإصابة بالأمراض النفسية، ولها أثر بالغ على المخ، إضافة إلى انتشار مخدر الكبتاجون بين الشباب، وبالتحديد خلال فترة الاختبارات، والإدمان على مشروبات الطاقة.

وضبطت مديرية مكافحة المخدرات، خلال العام الماضي، كميات من المخدرات قدرت قيمتها السوقية بنحو 35 مليون ريال، بحسب مساعدة مديرة البرامج النسائية باللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات، «عواطف الدريبي».

وتعد السعودية الثانية عالميا فى ضبط المخدرات بنحو 8 آلاف كيلوجرام من «الكبتاجون»، كما أن المملكة توقع عقوبة الإعدام على مهربي المخدرات.

وكانت دراسة سابقة صادرة عن  مركز «الملك عبدالله العالمي للأبحاث الطبية» في الرياض قالت إن هناك سلوكيات مختلفة مهددة لصحة المراهقين في المملكة العربية السعودية، تتمثل في «سوء نظام التغذية الذي أدى إلى زيادة أوزانهم بنسبة 30%، إضافة إلى عدم اتخاذهم تدابير السلامة، وتعاطي 16% منهم السيجارة».

وأظهرت الدراسة انتشار عدد من السلوكيات الصحيّة الخاطئة بين فئة المراهقين في بعض مدارس المملكة، تشكل تهديدا حقيقيا لحياتهم، قد تؤدي إلى الوفاة إن لم تتم رعايتهم صحيا واجتماعيا في هذه المرحلة العمرية التي يمرون فيها بتغيرات جسدية، ونفسية، واجتماعية، وسلوكية، وعاطفية مختلفة تؤثر في تكوين شخصياتهم.

وبينت الدراسة، ضعف النظام الغذائي المتبع لفئة المراهقين المستطلعين في البحث، وإفراطهم في تناول المشروبات الغازية، ومشروبات الطاقة، وقلة تناولهم الفاكهة والخضراوات، ونجم عن ذلك انتشار ظاهرة زيادة الوزن بينهم بنسبة 30%، ونقص فيتامين «D» لدى 95.6% منهم. 

وقالت الدراسة إن 20.8% من مراهقي المملكة تعرضوا للعنف الجسدي في مدارسهم، و25% تعرضوا للتنمر، و16.2% دخنوا السيجارة من الذكور والإناث، و10.5% دخنوا الشيشة، و16.2% استنشقوا مواد طيّارة مثل: الصمغ، أو البنزين، وغير ذلك من المواد من أجل وهم الحصول على المتعة، واتضح أن 24% من المراهقين واجهوا صعوبة بالحصول على رعاية صحية عندما كانوا بحاجة لها.

وبلغت عينة الدراسة أكثر من 12 ألف مراهق ومراهقة من جميع مناطق المملكة يدرسون في المرحلتين المتوسطة والثانوية.

وغطت الدراسة أسئلة شملت 12 نطاقا صحيا، منها ما يتعلق بالعائلة، والوضع الدراسي، ونظام التغذية، وسلامة الطريق، والتدخين، والتنمر، والأمراض النفسية، إضافة إلى الخدمات الصحية المتوافرة، ووفرت عينات الدم والقياسات الإكلينيكية معلومات عن بعض المشكلات الصحية والأمراض المزمنة والبدانة وما إلى ذلك. 

  كلمات مفتاحية

المخدرات طلاب الجامعات مراهقي السجائر السعودية الإدمان

السعودية.. 35 مليون ريال قيمة المخدرات المضبوطة خلال عام

%16 من مراهقي السعودية يدخنون السيجارة و20% تعرضوا للعنف الجسدي

السعودية: 40 ألفا يعالجون من الإدمان 20% منهم مراهقون

خبراء: التدخين يشعر السعوديين بالرجولة والسعوديات بالأناقة!

السعودية: عيادات متنقلة لمساعدة الشباب في الإقلاع عن التدخين

استشارية سعودية: نسبة الإدمان بين السعوديات ترتفع إلى 26%

السعودية تحبط تهريب 1629 حزمة قات في منطقة جازان خلال يوم واحد

ضبط أكثر من 1300 مهرب ومروج للمخدرات في السعودية خلال 6 أشهر

شرطة دبي تضبط مليون قرص «ترامادول» مخدر قبل ترويجهم في الأسواق

بالصور .. السعودية تحبط تهريب أكثر من 5300 زجاجة خمر في ميناء الدمام

إحباط إدخال 1.3 مليون قرص مخدر إلى السعودية عبر شواطئ تبوك

«الداخلية السعودية»: إحباط تهريب 2.6 مليون قرص إمفيتامين عبر قطر

جامعة سعودية واحدة ضمن قائمة أفضل 500 في العالم

«الداخلية» السعودية: ضبط 953 متورطا في جرائم مخدرات خلال 4 أشهر

%40 من طلاب السعودية تحت الحد الأدنى في العلوم والرياضيات

السعودية.. 25 % من الطلاب الجامعيين يكرهون تخصصاتهم

«مكافحة المخدرات»: النساء الأكثر تواصلا مع مركز استشارات الإدمان بالسعودية

200 رحلة عمرة دعما لمتعافين من الإدمان بالسعودية