السعودية الرابعة عالميا في قائمة أكثر الدول ابتعاثا لطلابها إلى أمريكا

الأربعاء 18 نوفمبر 2015 01:11 ص

كشف معهد التعليم الدولي «IIE» وهو مؤسسة مستقلة لا تهدف للربح، أن السعودية في المركز الرابع عالميا بين الدول الأكثر ابتعاثا لطلابها إلى أمريكا.

جاء ذلك في التقرير السنوي للمعهد والذي يحمل عنوان «الأبواب المفتوحة»، ويتناول حركة الابتعاث الدولي من وإلى الولايات المتحدة، والذي كشف أيضا عن زيادة هائلة في أعداد الطلاب الوافدين على الجامعات الأمريكية خلال العام الدراسي 2014/2015.

ووفقا للتقرير الذي نشره موقع «أرقام»، فقد ارتفع عدد الطلاب الدوليين داخل مؤسسات التعليم العالي بالولايات المتحدة بنسبة 10% إلى 974.9 ألف طالب العام الماضي، فيما يعد أعلى عدد لهذه الفئة من الطلاب على مدار الـ 35 عاما الماضية.

وهذا يعني استمرار تصدر الولايات المتحدة لوجهات الابتعاث الدولي على مستوى العالم، ويقدر إجمالي عدد الطلاب الدوليين في العالم ب 4.5 مليون طالب، وتستقبل الولايات المتحدة نصيب الأسد من هذه الأعداد، وتتجاوز الحصة الأمريكية حصة المملكة المتحدة ثاني أكبر الوجهات المستقبلة بنحو الضعف.

وكشف التقرير عن أن 58% من إجمالي الطلاب الدوليين في الولايات المتحدة يفدون من أربع دول فقط هي بالترتيب، الصين 31% والهند 14% وكوريا الجنوبية 7% والسعودية 6%.

وجاءت الكويت ضمن قائمة الـ 25 الأولى لأكثر الدول إيفادا لطلابها إلى الولايات المتحدة، وحلت في المرتبة الـ16 حيث أرسلت أكثر من تسعة آلاف طالب للجامعات الأمريكية العام الماضي ارتفاعاً ب 24% عن عام 2013/2014.

وعلى المستوى العربي تصدرت المملكة دول المنطقة في حركة ابتعاث طلابها إلى الولايات المتحدة بفارق شاسع عن الدولة التي تليها على القائمة، وجاءت الجزائر في المركز الأخير كأقل الدول نشاطا في حركة إيفاد طلابها إلى الجامعات والمعاهد الأمريكية.

على الجانب الآخر رصد التقرير زيادة في حركة إرسال الولايات المتحدة لطلابها للخارج أيضا، وارتفع عدد الطلاب الأمريكيين الدارسين في الجامعات الأجنبية بـ 5% إلى 304.5 ألف طالب في العام الدراسي 2013-2014 وهي أعلى نسبة من نوعها خلال الخمسة أعوام الماضية.

 

  كلمات مفتاحية

السعودية ابتعاث أمريكا الكويت الجزائر

جامعة كاليفورنيا تمنح المبتعثين السعوديين عطلة الجمعة المقبل خشية تعرضهم لاعتداء

مبتعثون سعوديون بجامعة «إيداهو» الأمريكية: نتعرض لمشاكل عنصرية

العاهل السعودي يأمر بإلحاق الدارسين على حسابهم في أمريكا ببرنامج الابتعاث

السعودية توقف الابتعاث للجامعات العربية «لتدني مخرجاتها التعليمية»

السعودية تبدأ الشهر المقبل تطبيق تعديلات جديدة لابتعاث الطلاب

%40 من طلاب السعودية تحت الحد الأدنى في العلوم والرياضيات

القبض على مصور حافلة الطالبات بالسعودية

تعرض 640 طالبا سعوديا في أمريكا لتهديدات عنصرية في ظل «صمت» السلطات

الطلاب السعوديون رابع أكبر بعثة بأمريكا.. يضخون 3.2 مليار دولار

صحف السعودية: لا ضرائب على المواطنين و100 ألف وحدة سكنية بحلول 2020

صحف السعودية تبرز زيارة «بن سلمان» للصين وإشادة مجلس الوزراء بأمن المملكة

فاينانشيال تايمز: السعودية تحول مبالغ الابتعاث الباهظة لإصلاح التعليم في الداخل

قائد طائرة يفاجئ طلابا متفوقين بتكريمهم على متن رحلة بالسعودية