9 عرب بينهم 3 سعوديين ضمن قائمة أغنياء سويسرا

الأحد 29 نوفمبر 2015 06:11 ص

واصلت ثروة أغنى 300 شخص في سويسرا صعودها في عام 2015 بحدود 6 مليارات فرنك سويسري (ستة مليارات دولار)، بزيادة 1% عن العام الماضي، ليصل مجموع ثرواتهم إلى 595 مليار فرنك (577.6 مليارات دولار)، وفقا للتصنيف السنوي لمجلة «بيلانز» المالية السويسرية.

وبلغت ثروة تسعة أثرياء عرب يقيمون في سويسرا ما بين 14.8 و19.7 مليارات فرنك؛ أي ما يعادل (14.4 و19.1 مليار دولار) خلال العام الجاري 2015؛ مسجلة ارتفاعا بمقدار 950 مليون فرنك؛ أي ما يعادل (922 مليون دولار) خلال العام الجاري مقارنة بالعام الماضي.

ووفقا للتقرير السنوي لمجلة «بيلانز» الألمانية، وفرعها باللغة الفرنسية «بيلان» عن أغنى 300 شخص سويسري أو مقيم في سويسرا، فإن الأثرياء التسعة هم: عائلة «السليمان» السعودية، ويترأسها «عبدالعزيز السليمان»، وتقدر ثروتها بين مليارين وثلاثة مليارات فرنك؛ أي ما يعادل (1.94 إلى 2.91 مليار دولار) (بقية الثروة مستقرة خلال عام)، وعائلة «معوض» اللبنانية، وتقدر ثروتها بنحو ثلاثة إلى أربعة مليارات فرنك (مستقرة)؛ أي ما يعادل (2.91 إلى 3.88 مليار دولار)، وعائلة «الخريجي» السعودية وتقدر ثروتها بنحو مليارين إلى ثلاثة مليارات فرنك (مستقرة)؛ أي ما يعادل (1.94 إلى 2.91 مليار دولار).

وذلك إضافة إلى عائلة «عجة» السورية، وتقدر ثروتها بنحو 1.5 إلى 2.0 مليار فرنك (مستقرة)، ورجل الأعمال المصري «هشام أمين النشرتي» وتقدر ثروته بين 300 و400 مليون فرنك (نقصت 100 مليون فرنك)، وعائلة «إياد سماوي» السورية، وتقدر ثروتها بين 500 و600 مليون فرنك (مستقرة)، ورجل الأعمال التونسي «كامل الأزعر» وتقدر ثروته بنحو من 300 إلى 400 مليون فرنك (مستقرة)، ورجل الأعمال اللبناني «عبد الله شاتيلا» 200 إلى 300 مليون فرنك (زادت 50 مليون فرنك)، وعائلة «حايك» وتقدر ثروتها بين خمسة إلى ستة مليارات فرنك (مستقرة).

وهناك عشرات من الأثرياء العرب الذين لم يتم حصرهم في قائمة «بيلان» للعام الحالي، وبعضهم في قوائم الأعوام القليلة الماضية، بناء على طلبهم، من بينهم رجل الأعمال اللبناني-السعودي «بهاء الحريري»، أو (عائلة الحريري)، و«يسلم بن لادن»، و«أحمد زكي يماني»، على سبيل المثال.

ولم يتم إدراج العديد من رجال الأعمال من ذوي الأصول العربية المهاجرة منذ وقت بعيد، أو ممن انقطعت صلاتهم المالية والاستثمارية مع البلدان العربية، ومنهم رجل الأعمال المصري «فؤاد سعيد» (4.3 مليارات فرنك).

وتفسر خسائر سوق الأوراق المالية، وهبوط أسعار المواد الخام، وظروف السوق الكئيبة نتيجة لانخفاض النمو التجاري عموما هذا النمو الضعيف بالمقارنة بعام 2014، ومنذ عام 1989، ازداد متوسط ثروة الأغنياء تقريبا ثلاث مرات أكثر من الناتج المحلي الإجمالي السويسري، بحسب صحيفة «الاقتصادية».

وعموما تقلصت ثروة نحو 30 غنيا هذا العام، ولا تزال أسرة مؤسس «إيكيا»، «إنجفار كامبراد» تهيمن على تصنيف أغنى السويسريين أو المقيمين في البلاد.

ومع ذلك، فقد بلغت ثروة أغنى الأغنياء مستوى قياسيا، فكل واحد من الـ300 بلغت ثروته 1.98 مليار فرنك كمتوسط عام، وواحد من بين كل ثلاثة من هؤلاء الأغنياء (أو 132 شخصا) هو إما ملياردير أو متعدد المليارات.

وزادت ثروة العشرة الأوائل في قائمة الـ300، أو 3% من المجموع العام، بمقدار ستة مليارات، ليصبحوا بذلك مالكين 30% من إجمالي الأصول، أو ما يعادل 178.5 مليارات فرنك.

ووفقا لـ«بيلانز»، فإن بين أصحاب المليارات الـ1826 الذين أدرجتهم مجلة «فوربس» الأمريكية في جميع أنحاء العالم، يعيش شخص بين 14 من هؤلاء في سويسرا، وما تزال أسرة «كامبراد» في المرتبة الأولى، وخلال العام الحالي ارتفعت ثروة هذه الأسرة السويدية مالكة مؤسسة «إيكيا» للأثاث بمقدار ملياري فرنك لتصل إلى ما بين 44 و45 مليار فرنك.

وقد انسحب «إينجفار كامبراد»، مؤسس «إيكيا» إلى حياة التقاعد في السويد، لكن أبناءه الثلاثة يديرون المؤسسة منذ عام تقريبا، وجميعهم يحملون جواز سفر سويسري.

أما «خورج باولو ليمان»، الذي يحمل الجنسيتين البرازيلية والسويسرية فهو الوافد الجديد على القائمة، حيث احتل المركز الثاني الذي أخذه من أسرة «هوفمان وأوري» لاعب التنس السابق لتصل بين 28 و29 مليار فرنك، أكثر بثلاثة مليارات عن عام 2014، بسبب نشاطاته في عدة مجموعات رائدة في العالم مثل أطعمة «كرافت» الألمانية، و«برجر كنج»، و«تيم هورتونز»، وصلصة كاتشب «هاينز».

يذكر أن قيمة الفرنك تعادل 0.97 دولار في أسعار اليوم.

  كلمات مفتاحية

السعودية مصر لبنان سوريا تونس العرب الأغنياء سويسرا

السعوديون علي رأس قائمة أثرياء العرب في سويسرا

مشتريات خليجية تنقذ سوق الساعات السويسرية

السعوديون يستوردون ساعات سويسرية بقيمة 435.3 ملايين فرنك

سويسرا تسحب طلب انضمامها للاتحاد الأوروبي