تنسيق «مصري - روسي - إماراتي» لإنشاء منطقة صناعية شرق بورسعيد

الأربعاء 2 ديسمبر 2015 06:12 ص

قال وزير مصري، إنهم يجرون تنسيقا مع روسيا والإمارات، لإنشاء منطقة صناعية في منطقة شرق بورسعيد، شمال شرقي البلاد.

وأوضح وزير التجارة والصناعة المصري «طارق قابيل»، إن هناك تنسيق حالي مع الجانبين الروسي والإماراتي لـ«إنشاء منطقة صناعية في منطقة شرق بورسعيد، تضم صناعة السيارات وتحديدا الشاحنات الكبيرة والمعدات الزراعية ومعدات البناء».

وأشار بحسب ما نقلته صحيفة «الحياة»، إلى أن وفدا من رجال الأعمال الروس «سيزور القاهرة منتصف يناير/كانون الثاني المقبل، لدراسة المشاريع التي يمكن تنفيذها في المنطقة».

ولفت إلى أن مدينة شرم الشيخ «ستستضيف مطلع فبراير/شباط المقبل، اجتماعات اللجنة المصرية- الروسية للبحث في إقرار عدد من المواضيع ذات الاهتمام المشترك بين البلدين».

وذكر «قابيل» بعد عودته من أبو ظبي، أن زيارته للإمارات استهدفت عقد اجتماع موسع مع المسؤولين الروس والإماراتيين، إذ التقى وزير الصناعة والتجارة الروسي «دينيس مانتوروف» ووزير الخارجية الإماراتي «عبدالله بن زايد»، ووزير الدولة «سلطان الجابر»، وناقش معهم خلال تنفيذ مشاريع روسية- إماراتية في مصر باستثمارات مشتركة من خلال صندوق الاستثمار الإماراتي - الروسي الذي اتُفق على تأسيسه مؤخرا».

وأوضح أنه «يجري الاتفاق على آلية تمويل الصندوق بالتنسيق مع المصرف الأهلي وبنك مصر عن الجانب المصري».

وأفاد بأن المحادثات مع وزير الصناعة والتجارة الروسي «تطرقت إلى استعدادات الجانب الروسي لتأسيس مركز لوجيستي لتخزين القمح وتداوله في مصر وللتصدير إلى الدول المجاورة، فضلا عن بناء مصنع لتجهيز القمح، والتعاون بين الجانبين في مجال بناء السفن لاستخدامها في نقل الركاب بين مدن البحر الأحمر».

وأكد «قابيل» «قدرة مصر على توريد هذه المنتجات وهي تملك طاقات تصنيعية كبيرة في هذه القطاعات».

وطالب الجانب الروسي بـ«موافاة مصر بقائمة تتضمن أهم واردات روسيا من تركيا، كي يتسنى درس إعداد زيارة للمستوردين الروس للقاء ممثلي الشركات المصرية المنتجة، وعقد اجتماع مع المصدرين المصريين للبحث في سبل التعاون بين الجانبين، وتأمين حاجات السوق الروسية من تلك المنتجات خلال الفترة المقبلة».

ورأى أن التعاون مع روسيا في مجال إنتاج السيارات وتحديدا الشاحنات للسوق المحلية والتصدير إلى إفريقيا «هو من المجالات الواعدة للاستثمار المشترك بين البلدين، خصوصا أن لدينا قاعدة جيدة من الصناعات المغذية في هذا القطاع».

وأعلن حرص الحكومة المصرية «على دفع للعمل في اتجاه تسهيل نمو الاستثمارات المشتركة مع روسيا والإمارات، بما في ذلك منطقة محور قناة السويس وجعل المنطقة الصناعية الروسية نموذجا ناجحا للاستثمار في تلك المنطقة، ومعالجة المشاكل التي تواجه المستثمرين».

ولم تصدر تعليقات روسية أو إماراتية على حديث الوزير المصري، في الوقت الذي تتمتع مصر بعلاقات جيدة مع الإمارات، منذ انقلاب الجيش على «محمد مرسي» أول رئيس مدني منتخب، في 2013، حيث قدمت الدولة الخليجية دعما سياسيا واقتصاديا كبيرا، وصل إلى قرابة 20 مليار دولار، كما تتمتع بعلاقات جيدة مع روسيا، وإن عكرها سقوط طائرة روسية في سيناء المصرية الشهر الماضي.

  كلمات مفتاحية

مصر الإمارات روسيا منطقة صناعية بورسعيد استثمارات الإمارات في مصر العلاقات المصرية الروسية

نموذج التنمية الإماراتي لا يناسب مصر

مصر تعرض على روسيا إمدادها بمنتجات بديلة للسلع التركية

وزير الثقافة الإماراتي: مصر جسد الأمة والحفاظ على أمنها استقرار للمنطقة

ردود أفعال «صاخبة» حول ما كشفه «هيرست» عن سعي الإمارات للسيطرة على مصر

«ديفيد هيرست»: خطة إماراتية للسيطرة على مقاليد الحكم في مصر

وزيرا خارجية مصر وروسيا يناقشان الأوضاع في ليبيا وسوريا

خطة إماراتية لإنعاش الاقتصاد المصري

مصر تستحوذ على 52% من المساعدات الإماراتية الخارجية في 2014

محافظة مصرية تقيم تمثالا لمؤسس الإمارات.. وولي عهد أبوظبي يشكر صاحب المبادرة

افتتاح «مركز زايد» للنشر الإلكتروني في القاهرة

مصر تمنح روسيا مليوني متر مربع في محور قناة السويس لإنشاء منطقة صناعية

«السيسي» يدعو روسيا لتعزيز التعاون الاقتصادي والعسكري

«السيسي» يوافق على قرض روسي بقيمة 25 مليار دولار لإنشاء محطة نووية