«حفتر»: قواتنا مستعدة للتعامل مع روسيا في مكافحة «الإرهاب»

الخميس 17 ديسمبر 2015 07:12 ص

أعلن الفريق أول «خليفة حفتر» قائد القوات الليبية الموالية لحكومة «طبرق» المنبثقة عن البرلمان المنحل، أن قواته مستعدة للتعامل مع روسيا في مسألة محاربة «الإرهاب » في ليبيا إذا تقدمت موسكو بطرح حول هذه المسالة.

وقال «حفتر» في مؤتمر صحفي عقب لقائه رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا «مارتن كوبلر» في المرج شرق ليبيا الأربعاء: «الذي نراه بالنسبة للروس هو أنهم يقومون بعمل جيد جدا ضد الإرهاب ونحن مشكلتنا الأولى هي الإرهاب».

وأضاف: «من يستطيع أن يقدم في هذا المجال فنحن معه، ونحن نرى أن في الروس إشارات تدل على أنهم جادون في مقاومة الإرهاب، وربما في الفترة القادمة يكون عندنا نظرة في هذا الموضوع».

وتابع: «أي دولة تتقدم نحن مستعدون للتعامل معها وخاصة روسيا لأننا نرى فيها جدية».

وتشن روسيا حملة جوية في سوريا مساندة لقوات النظام منذ 30 سبتمبر/ آيلول تقول أنها تستهدف تنظيم «الدولة الإسلامية»، فيما تقول واشنطن والدول المتحالفه معها أنها تستهدف المعارضة السورية.

وقال ممثل الأمين العام للامم المتحدة في المؤتمر الصحفي إن «رفع الحظر عن السلاح يتطلب وجود حكومة، وفي الوقت الحالي هناك حكومتان، ولذا فمن المهم أن تكون هناك حكومة وحدة وطنية واحدة».

ورأى أن «محاربة الإرهاب (في ليبيا) يجب أن تنظم»، وأن على «المليشيات أن تتوقف عن التقاتل في ما بينها وأن يكون هناك جيشا وشرطة نظاميين».

وتابع «بعد ذلك على الليبيين أن يحاربوا الإرهاب بأنفسهم وأن يوحدوا قواهم، وهذا الأمر يتطلب وجود أسلحة، لكن ربما يتطلب هذا الأمر أيضا، إذا طلبت الحكومة الليبية ذلك، مساعدة خارجية».

اتفاق الصخيرات

ومن المقرر أن يوقع أعضاء في برلماني السلطتين المتنازعتين اليوم الخميس في الصخيرات في المغرب على اتفاق سياسي برعاية بعثة الأمم المتحدة يهدف إلى تشكيل حكومة وحدة وطنية سبق وأن اقترحت تشكيلتها البعثة الأممية.

ويعارض رئيسا البرلمانيين عملية التوقيع هذه، ويعتبران أن الحكومة المقترحة مفروضة على ليبيا.

وأعلن «حفتر» خلال المؤتر الصحفي، أنه لا يتفق تماما مع مسودة الاتفاق، الذي سيتم التوقيع عليه في وقت لاحق من اليوم الخميس، لكنه قدم 12 نقطة ليتم تضمينها في تلك المسودة، مشيرا إلى أن المهم هو الإسراع في الوصول إلى اتفاق وعدم إضاعة المزيد من الوقت.

يذكر أن المؤتمر الوطني العام، الهيئة التشريعية لسلطات طرابلس، يرفض أي دور لـ«حفتر»، الشخصية العسكرية المثيرة للجدل، في المشهد السياسي والعسكري الليبي، بينما يتمسك به نواب في برلمان طبرق.

وقال «حفتر» عن اتفاق الأمم المتحدة «أنا لست راض عن المسودة بالتأكيد، ولكن عدم الرضا لا يعني المقاطعة بل لدي 12 نقطة وجهناها للسيد ممثل الأمم المتحدة على أساس أن ينظر فيها».

وأضاف أن «كوبلر» «يريد أن يساعدنا في عملية رفع الحظر وأيضا دعمنا من أجل القضاء على هذه المجموعات التي ابتليت بها ليبيا من خارج البلاد».

  كلمات مفتاحية

ليبيا كوبلر خليفة حفتر الإرهاب الدولة الإسلامية حكومة وحدة وطنية

تسريبات جديدة: «حفتر» يطلب كميات سلاح ضخمة من أبوظبي

حكومة طرابلس تتهم «حفتر» بعرقلة الاتفاق السياسي

«حفتر» يأمر ببدء عملية «الحسم» في بنغازي

«الدولة الإسلامية» يجدد تهديده لـ«حفتر» ويتوعده بالدحر والهزيمة

دبلوماسيون إماراتيون يقرون بإرسال بلادهم أسلحة إلى «حفتر» بعلم «الثني»

ليبيا.. تأجيل إعلان تشكيل حكومة التوافق وخلافات حول مصير «حفتر»

«حفتر» المثير للجدل يصل القاهرة و«السراج» المدعوم إماراتيا يغادرها

مصادر أمنية: وصول شحنات أسلحة ضخمة لـ«حفتر»