«خالد الفيصل»: التشغيل الكلي لقطار الحرمين نهاية 2017

الأحد 20 ديسمبر 2015 12:12 ص

أكد الأمير «خالد الفيصل» مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة أن مشروع قطار الحرمين أسهم بشكل مباشر في حل مشكلة الأحياء العشوائية.

وقال لدى تفقده محطات قطار الحرمين في مكة المكرمة وجدة اليوم الأحد، يرافقه وزير النقل المهندس «عبدالله المقبل»، وعدد من المسؤولين إن تنفيذ مشروع قطار الحرمين أسهم في تسريع العمل في مخطط معالجة الأحياء العشوائية، مستشهدا بمحطة الرصيفة التي كانت قبل تنفيذ المشروع تضم 1000 منزل عشوائي، أزيلت لصالح المشروع».

وأضاف «سعدت بمرافقه وزير النقل في محطات قطار الحرمين في مكة المكرمة وجدة، واطلعت على سير الإنجاز والعمل الذي يسير على خير ما يرام وأن الجودة في تنفيذ العمل أخذت بعين الاعتبار»، بحسب ما نقلت عنه مواقع سعودية.

وتوقع أن تحدث مشاريع قطار الحرمين والنقل العام بعد الانتهاء منها النقلة التي يتمناها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود للوطن والمواطن مؤكداً أنها ستحدث نقلة اقتصادية واجتماعية وثقافية لدى المجتمع».

وأشار إلى أنه بحسب وزير النقل، فإن التشغيل الكلي لقطار الحرمين سيكون بنهاية 2017 م، فيما سيكون التشغيل التجريبي في العام 2016 م .

وختم «الفيصل» حديثه بالتأكيد أن تنسيقا يجري بين الجهات الحكومية والتنفيذية لمشروعي قطار الحرمين والنقل العام ليتم التنفيذ وفق ما هو مخطط له.

من جهته، أوضح وزير النقل أن نسبة الإنجاز في محطة مكة المكرمة بلغت 95% ، فيما بلغ في محطة جدة 95%، وأنجزت محطة مدينة الملك عبدالله الاقتصادية في رابغ بالكامل، مبيناً أن مشروع قطار الحرمين السريع يمثل أحد العناصر المهمة في البرنامج التنفيذي لتوسعة شبكة الخطوط الحديدية في المملكة المقر من المجلس الاقتصادي الأعلى، وقد صدرت موافقة العاهل السعودي على أن يتم تنفيذه كمشروع حكومي بتمويل من الصناديق المتخصصة.

ويعد مشروع قطار الحرمين السريع ضرورة ملحة في الوقت الحاضر لعدة اعتبارات من أهمها تنامي عدد الحجاج والمعتمرين عاما بعد عام فضلاً عن المعتمرين والزوار والمقيمين الذين يفدون إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة طيلة أشهر السنة وفي مواسم العطل والإجازات، ويسهم المشـروع في تخفيف الضغط والازدحام على الطرق بين مكة المكرمة والمدينة المنورة ومحافظة جدة، كما يوفر السفر بالقطارات الراحة والأمان وتقلل من التلوث الناتج عن عوادم السيارات.
 

  كلمات مفتاحية

السعودية قطار الحرمين

معرض الشارقة للكتاب يختار «خالد الفيصل» الشخصية الثقافية لهذا العام

204 حالات إغماء وإعياء بين الحجيج جراء عطل في قطار المشاعر

عائدات قطار الحرمين تتجاوز 3.8 مليار ريال سنويا

خطأ استشارى يتسبب فى وقف تنفيذ مشروع قطار الحرمين

الشورى يطالب "نزاهة" بالتحقيق في قيمة عقد "قطار الحرمين"

تغيير جذري في مسار قطار الحرمين ليبدأ في 2017 من جدة إلى المدينة

السعودية.. إزالة المطاف المؤقت وارتفاع الطاقة الاستيعابية إلى 107 آلاف في الساعة

تشغيل تجريبي لـ«قطار الحرمين» منتصف العام الجاري

السعودية.. خلاف بين شركات الائتلاف المنفذ لمشروع قطار الحرمين

«قطار الحرمين» الرابع يصل إلى ميناء جدة

السعودية: إنجاز 92% من المرحلة الأولى لمشروع «قطار الحرمين»

لجنه فنية دائمة لمشاريع المسجد الحرام

قطار الحرمين بالمدينة المنورة.. تحفة معمارية بمواصفات عالمية (صور)

تحذيرات من انهيار «مخطط الحرمين» بجدة .. و5 وزارات تتدخل لإنقاذه

30% من مقاعد «قطار الحرمين» لرجال الأعمال

تشغيل قطار الحرمين بالطاقة الكهربائية بدلا من النووية أو المغناطيسية

صحف المملكة: احتجاج سعودي كويتي للأمم المتحدة ضد قرصنة إيران البحرية

صحف السعودية تبرز تشكيل مجلس «حقوق الإنسان» وتواصل الاستعدادات للحج