رجلا أعمال سعوديان يسددان 225 ألف ريال مبلغ الدية لإطلاق سراح وافد فلبيني

الأحد 27 ديسمبر 2015 08:12 ص

سدد رجلا أعمال سعوديان مبلغ 225 ألف ريال (نحو 60 ألف دولار) دية القتل الخطأ لإطلاق سراح سائق فلبيني، قتل وافدًا هنديًا بالخطأ في حادث مروري، أثناء قيادته سيارة الشركة التي يعمل بها، في مدينة الرس.

وأرسلت المحكمة التي كانت أصدرت الحكم بدفع الدية، خطابا للسجن للإفراج عن السائق الفلبيني والذي يعمل لدى رجلي الأعمال اللذين سددا مبلغ الدية، في حين قدمت السفارة الفلبينية شكرها لرجلي الأعمال، وفقا لتقارير سعودية محلية.

ووقع الحادث حينما كان السائق الفلبيني يقود سيارته من نوع فان، في مدينة الرس، وقام بصدم الوافد الهندي الذي كان يسير على قدميه، فلقي مصرعه على الفور.

وحازت الجنسيتان «الفلبينية والبنغالية» على أكثر طلبات الاستقدام في المملكة العربية السعودية من بين 10 دول أبرمت السعودية معها اتفاقات استقدام للعمالة المنزلية.

ووفقا لتقرير الشهر الماضي، فإن الجنسيتان اشتركتا في مدن جدة والرياض والدمام، وينحصر الاستقدام في جدة على جنسيتين فقط هما الفلبينية والبنغالية، وتقتصر مكاتب الاستقدام في الدمام على أربع جنسيات هي الفلبينية والبنغالية والفيتنامية والسيريلانكية.

في المقابل تستثني مكاتب الاستقدام في الرياض جنسية واحدة لا تستقدمها هي السيريلانكية، وتتعامل مع تسع دول «الفلبين وبنغلاديش وأوغندا والنيجر والهند وجيبوتي وفيتنام وموريتانيا، والتشيك».

وعدا بنغلاديش، التي وحدت كلفة الاستقدام منها بسبعة آلاف ريال في المدن الثلاث، فإن الاستقدام من الفليبين تتباين فيه معدلات الكلفة، إذ تراوح في جدة بين 15 و17 ألفا، تليها الدمام، التي يرتفع فيها الحد الأعلى لكلفة استقدام العاملة الفيليبينية إلى 18 ألف ريال، في مقابل حد أدنى وهو 15 ألفاً، وسجلت الرياض أعلى كلفة للاستقدام من الفليبين وتبلغ 22 ألفا، والحد الأدنى 15600 ريال.

 

  كلمات مفتاحية

الفلبين الدية محمد فريد خميس السعودية

العمالة المنزلية في السعودية.. «الفلبينية والبنغالية» الأكثر استقداما

داعية سعودي يشتري سيارة بـ 400 ألف دولار.. ونشطاء يتساءلون عن انتفاعه بأموال «الدية»

فيديو .. خادمة فلبينية تستنجد من كفيلها السعودي عبر فيسبوك

السعودية تبحث استقدام ألف طبيب فلبيني برواتب تتراوح من 4600 إلى 42 ألف ريال

توجيهات سعودية عليا بدراسة المبالغة في الديات ووضع حد أقصى لها

مفتي المملكة: أخشى أن تكون دفع الزكاة لديات القتل العمد وسيلة لإعانة المجرمين

إلزام 3 أطباء بدفع دية طفلة سعودية بسبب الإهمال

سعوديون ينقذون 6 أشخاص بينهم 3 مصريين من الإعدام