24 مليون ريال تبرعات قطرية لبناء 375 مسجدا في 23 دولة

الأربعاء 30 ديسمبر 2015 11:12 ص

استقبلت مؤسسة الشيخ «ثاني بن عبدالله» للخدمات الإنسانية «راف» ما يقارب 24 مليون ريال تبرع بها المحسنون والمحسنات من أبناء قطر والمقيمين على أرضها خلال العام الجاري لمشاريع المساجد، التي شهدت زيادة نوعية حتى وصلت 375 مسجدا في 23 دولة بالقارات الثلاث.

وحقق برنامج أبواب الرحمة الإذاعي الذي تعده وتقدمه مؤسسة «راف» خلال شهر رمضان سنويا بالتعاون مع إذاعة القرآن الكريم رقما قياسيا في استقبال تبرعات لمشاريع المساجد، حيث استقبل البرنامج تبرعات قاربت 5 ملايين ريال خلال حلقة واحدة، في تجاوب من محسني ومحسنات قطر بصورة لم يسبق لها مثيل، وتجسد كل معاني العطاء والسخاء والجود والكرم من أهل قطر.

وقد بلغت التبرعات التي استقبلتها «راف» من محسني ومحسنات قطر خلال هذه الحلقة 4.8 مليون ريال لإنشاء 80 مسجدا في 5 دول آسيوية وإفريقية، توزعت على النحو التالي: 30 مسجداً في غانا و15 في مالاوي و10 مساجد في النيجر ومثلها في الهند و10 مساجد في كينيا أيضاً.

وحظيت مشاريع المساجد بالسبق خاصة أن مؤسسة «راف» تكفلت بإقامة مائدة إفطار صائم بجوار كل مسجد يتم افتتاحه هدية منها في ثواب المتبرع بهذا المسجد، وذلك في أول شهر رمضان يأتي بعد افتتاح المسجد.

ونظراً لأن راف عرضت تكاليف متنوعة، ونماذج متعددة للمساجد تناسب قدرة المتبرعين، فقد لاقت مشاريع المساجد قبولا واسعا، حيث تفاوتت تكاليف بناء مشاريع المساجد حسب سعة المسجد والمنطقة التي يتم البناء فيها، وغير ذلك من العوامل الاقتصادية والاجتماعية التي تحدد التكاليف المشاريع، وعلى سبيل المثال: في غانا بلغت تكلفة المسجد الواحد 49 ألف ريال، فيما بلغت تكلفة المسجد الواحد في مالاوي 55 ألفاً، وفي النيجر 53.800 ريال، وفي الهند 58.900 ريال، وفي كينيا 69.700 ريال.

33 دولة

وتوزعت مشاريع «راف» لبناء المساجد خلال العام الجاري على 33 دولة، حظيت غانا بأكبر عدد من المساهمين، حيث بلغ عدد المساجد التي تكفل ببنائها أهل قطر في غانا 66 مسجدا، وتلتها مالي 58 مسجدا، وموريتانيا 49 مسجدا، وبنين 37 مسجدا، والفلبين 21 مسجدا والهند 21، والنيجر 16 مسجدا، وباقي المساجد متوزعة على 16 دولة هي: «تايلاند، كينيا، السنغال، إندونيسيا، الصومال، مالاوي، السودان، سريلانكا، باكستان، المغرب، إثيوبيا، قيرغيزستان، اليمن، بوروندي، طاجيكستان، وبوركينا فاسو».

1دولار أمريكي=3.64 ريال قطري  

  كلمات مفتاحية

قطر مساجد راف اليمن كينيا

«أهل قطر» يشيدون 123 مسجدا في أوغندا

«بوتين» يفتتح أكبر مساجد أوروبا في موسكو بحضور «أردوغان» و«عباس»

بناء أول مسجد ذكي «صديق للبيئة» بالعالم يعمل بالطاقة الشمسية في مكة المكرمة

قطر تعتزم بناء ثالث أكبر مسجد بالعالم بأسبانيا

قطر تستورد 20 مليون طن من الجابرو والحجر الجيري

47.2 مليون دولار مساهمات خيرية قطرية لإفريقيا في 2015

حزب البديل الألماني ينظّم مع حركة «بيجيدا» العنصرية احتجاجا على خطط بناء مسجد

الحكومة الإيطالية تطعن على قانون إقليمي يعرقل بناء المساجد

امرأة تبيع قصرا فخما بدولار واحد