«بلومبيرغ»: 194 مليار دولار خسائر أثرياء العالم في أول أسبوع من 2016

الأحد 10 يناير 2016 02:01 ص

قال موقع «بلومبيرغ» الاقتصادي الأمريكي أن بداية العام 2016 جاءت صادمة ومحبطة لأثرياء العالم بعدما خسرت الشخصيات الـ 400 الأكثر ثراءً في العالم ما إجمالي قيمته 194 مليار دولار خلال الأسبوع الأول من التداول في أسواق الأسهم العالمية في العام الجديد.

وأظهر «مؤشر الثروة» الخاص بشبكة «بلومبيرغ» الإخبارية الأمريكية في تقريرها، السبت، أن 47 من أثرياء العالم قد خسروا مليار دولار أو أكثر خلال أسوأ أسبوع للتداول على الأسهم الأمريكية منذ العام 2011، وأن تلك الخسائر مجتمعة تزيد بمعدل 7 مرات عن مثيلتها في الخمسة أيام الأولى من التداول على الأسهم في عام 2015 والتي بلغت مجتمعة 29 مليار دولار.

وقال المؤشر إن الخسائر جاءت بعد تأثر ثروات الأثرياء سلبًا على خلفية البيانات الاقتصادية الضعيفة في الصين وأسعار النفط المنخفضة.

ويبلغ إجمالي صافي ثروات أكثر 400 شخصية ثراء في العالم على مؤشر الثروة 3.7 تريليون دولار بنهاية الأسبوع الحالي، قياسًا بأكثر من 4 تريليونات دولار قبل عام، ما يعادل الناتج المحلي الإجمالي لألمانيا تقريبا.

وسبق أن ذكر تقرير سابق لمجلة «فوربس» الأمريكية، أن 66 ملياردير خرجوا من قائمة المليارديرات في العالم بعد تناقص صافي ثرواتهم الشخصية لتقل عن علامة المليار جراء الهبوط الحاد في أسعار الأسهم العالمية.

وقالت المجلة الاقتصادية الشهيرة في تقرير نشرته 26 أغسطس/آب 2015 بعنوان: «العالم يفقد 66 مليارديرا في 8 أيام بعد أزمة الأسهم العالمية»، أن الصين كانت، وعلى غير المتوقع، أكبر الخاسرين من حيث عدد المليارديرات، حيث فقد زهاء 21 مليارديرا صينيا موقعهم في قائمة المليارديرات.

أبرز الخاسرين

وقال التقرير أن «إجمالي خسائر المليارديرات في الأسبوع الأول من التداول على الأسهم هذا العام يمثل انخفاضًا بنسبة 4.9% في إجمالي ثرواتهم، بحسب مؤشر الثروة».

وتصدر «جيف بيزوس» مؤسس «أمازون دوت كوم» الأمريكية، أكبر المواقع الإلكترونية للتجارة الإلكترونية في العالم وأكبر رابح بين مليارديرات العالم في العام المنصرم، قائمة الخاسرين في الأسبوع الأول من 2015، حيث انخفضت ثروته بقيمة 5.9 مليار دولار مع هبوط أسهم شركته بأكثر من 10 في المائة.

ويحتل «بيزوس» المرتبة الرابعة عالميًا في قائمة أغنى أغنياء العالم بإجمالي ثروة شخصية قوامها 53.7 مليار دولار.

كما انخفضت ثروة «بيل غيتس» الرجل الأغنى في العالم ومؤسس مايكروسوفت، عملاقة البرمجيات الأمريكية، بمعدل 4.5 مليار دولار لتصل إلى 79.2 مليار دولار، في حين تناقصت ثروة الملياردير الإسباني «أمانسيو أورتيجا» الذي يحتل المرتبة الثانية في قائمة أثرياء العالم، بمعدل 3.4 مليار دولار إلى 69.5 مليار دولار.

وبرز 11 مليارديرا فقط بين الـ 400 شخصية الأكثر ثراء في العالم، في قائمة الرابحين هذا الأسبوع، من بينهم الورثة الخمسة لمتاجر «وول مارت» والذين أضافوا 2.5 مليارات دولار إلى ثرواتهم، بواقع 2 دولار أو أكثر قليلا للسهم.

وتصدر «جيم والتون»، ابن مؤسس الشركة سام والتون، قائمة أكبر الرابحين بزيادة قدرها 759 مليون دولار.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

جيف بيزوس بيل غيتس أمازون مؤشر الثروة هبوط الأسهم أثرياء العالم أثرياء

أمير الكويت يلتقي «بيل غيتس» قبيل تسلمه جائزة كويتية

«فوربس»: 66 من أثرياء العالم خرجوا من قائمة المليارديرات خلال 8 أيام فقط

«أمازون» يسحب مجلة «دابق» التابعة لـ«الدولة الإسلامية» بعد عرضها للبيع على موقعه

السعوديون علي رأس قائمة أثرياء العرب في سويسرا

دول الخليج تتصدر الدول العربية في عدد المليارديرات لهذا العام

«الوليد بن طلال» ضمن أكثر 10 أغنياء تأثيرا في العالم سياسيا

أثرياء الخليج

آسيا تحتضن أثرياء العالم