«موديز»: خفض دعم الطاقة يزيد الموارد المالية للسعودية ويعالج تشوهات الاقتصاد

الاثنين 11 يناير 2016 05:01 ص

قالت وكالة «موديز» للتصنيف الإئتماني، اليوم الإثنين، إن «السعودية اتخذت سلسلة من الإصلاحات لدعم الوقود، حيث رفعت أسعار البنزين 95 بنسبة 50%، وبنزين 91 بنسبة 66%، وزيادة أسعار الديزل 74% الديزل».

وأكدت «موديز» في تقرير لها على أن «هذه الإصلاحات في أسعار الوقود هي إيجابية للتصنيف الإئتماني للدولة، كونها تخفض النفقات الجارية وتعزز الموارد المالية الحكومية المتأثرة بتراجع أسعار النفط العالمية، كما أنها تحد من التشوهات الاقتصادية الكلية للاقتصاد السعودي»، وفقا لـ«الاقتصادية».

يشار إلى أن «موديز» تصنف السعودية عند درجة إئتمانية Aa3 مع نظرة مستقبلية مستقرة، مثنية في الوقت ذاته على قوة النظام المصرفي في المملكة.

وكان تقرير اقتصادي حديث قد توقع أن خفض الدعم الذي أعلنته السعودية على أسعار الطاقة ومواد أساسية، سيوفر لها نحو 7 مليارات دولار سنويا.

ورجحت مؤسسة «جدوى للاستثمار» أن توفر السعودية 2.75 مليار دولار جراء رفع أسعار الديزل، و2.5 مليار جراء رفع أسعار الوقود، أما القيمة المتبقية، فستتأتى من رفع أسعار الغاز والفيول اويل وغيرها، بحسب وكالة «فرانس برس».

وكانت تقديرات الكلفة الإجمالية التي تكبدتها السعودية لدعم أسعار مشتقات النفط والطاقة في العام الماضي بلغت 61 مليار دولار، وتشمل هذا التقديرات، الكلفة غير المباشرة كالأثر البيئي وحوادث الطرق والإفراط في الاستهلاك بسبب الأسعار المتدنية.

وفي وقت سابق، قالت وكالة «فيتش» للتصنيف الائتماني، إن المملكة سجلت نجاحا بتقليص حجم العجز في الميزانية، خاصة بعدما تضمنت إصلاحات هامة تتركز على ضبط الإنفاق العام.

وأوضح تقرير للوكالة، أن الميزانية المالية للسعودية التي تضمنت نفقات بنحو 840 مليار ريال، «تبدو إيجابية لأنها تحتوي إصلاحات هامة تتركز على ضبط الإنفاق العام».

وذكرت الوكالة، أن السعودية نجحت في تقليص نسبة العجز في نهاية 2015 من خلال الإجراءات والتدابير التي اتخذت قبل نهاية العام، و«أفضت إلى تسجيل عجز أقل مما كانت متوقعا».

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

موديز أسعار الوقود السعودية رفع الدعم زيادة أسعار الوقود الوقود النفط الاقتصاد السعودي

تقرير اقتصادي: رفع أسعار الطاقة سيوفر للسعودية 7 مليارات دولار سنويا

السعودية: فواتير كهرباء القطاع التجاري تزيد 3 ريالات يوميا بعد تقليص الدعم

السعودية: هيكلة دعم الكهرباء والماء والوقود خلال 5 سنوات

السعودية ترفع أسعار الطاقة المحلية بنسب تصل إلى 66%

«موديز» تثبت التصنيف الائتماني للسعودية عند «AA3» مع نظرة مستقبلية مستقرة

السعودية تدرس رفع الدعم عن الوقود محليا

«موديز» تتوقع نمو الاقتصاد السعودي بـ 1.5 % خلال 2015

«موديز» تضع تصنيف السعودية وباقي دول الخليج قيد المراجعة من أجل الخفض

«موديز» تضع تصنيفات شركات قطرية وإماراتية قيد المراجعة

«موديز» تخفض نظرتها للنظام المصرفي السعودي من مستقرة إلى سلبية

السعودية: توجيهات بمساءلة الموظفين المخالفين لـ«كفاءة الإنفاق»